صفحة جزء
4541 - وعنها ، قالت : ما كان يكون برسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرحة ولا نكبة إلا أمرني أن أضع عليها الحناء . رواه الترمذي .


4541 - ( وعنها ) : أي . عن سلمى - رضي الله عنها - ( ما كان ) : أي : الشأن ( يكون ) : بالتذكير . وفي نسخة بالتأنيث أي يوجد ويقع . ( برسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرحة ) : قال الطيبي : يحتمل أن يكون الثاني زائدا بقرينة الحديث الأول ما كان أحد يشتكي ، وأن يكون غير زائد بالتأويل أي : ما كان قرحة تكون برسول الله صلى الله عليه وسلم اهـ .

والقرحة : بفتح القاف ويضم ، جراحة من سيف أو سكين ونحوه ، ومنه قوله تعالى إن يمسسكم قرح وقد قرئ فيه بالوجهين ، والأكثر على الفتح ، وفي المقدمة القرح : ألم الجراح ، ويطلق أيضا على الجراح والقروح الخارجية في الجسد ، ومنه : إن يمسسكم قرح ، ومنه : قرحت أشداقنا أي : أصابتها القروح . وقال صاحب المصباح : قرح الرجل : ألم يقرح قرحا خرجت به قروح ، والاسم القرح بالضم ، وقيل المضموم والمفتوح لغتان ، كالجهد والجهد ، والمفتوح لغة الحجاز ( ولا نكبة ) : بفتح النون جراحة من حجر أو شوك ، ولا : زائدة للتأكيد . قال صاحب النهاية : وفي الحديث أنه نكبت أصبعه أي : نالتها الحجارة . ( إلا أمرني أن أضع عليها الحناء ) : لأنه ببرودته يخفف حرارة الجراحة وألم الدم والله أعلم . ( رواه الترمذي )

[ ص: 2875 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية