صفحة جزء
4580 - وعن جابر - رضي الله عنه - قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " لا عدوى ولا صفر ولا غول " . رواه مسلم .


4580 - ( وعن جابر - رضي الله عنه - قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : لا عدوى ولا صفر ولا غول ) . بالضم قال شارح : الغول بالفتح المصدر ومعناه البعد والأهلاك ، وبضم الغين الاسم منه وهو من السعالي ، وفي النهاية : أن الغول أحد الغيلان وهي جنس من الجن والشياطين ، كانت العرب تزعم أن الغول في الفلاة تتراءى للناس أي : فتتغول تغولا أي تتلون في صور شتى ، وتغولهم أي تضلهم عن الطريق وتهلكهم ، فنفاه النبي - صلى الله عليه وسلم - وقيل قوله : " لا غول " ليس نفيا لعين الغول ووجوده ، وإنما فيه إبطال زعم العرب في تلونه بالصور المختلفة واغتياله ، فيكون المعنى بقوله : لا غول أنها لا تستطيع أن تضل أحدا ، ويشهد له الحديث الآخر : " لا غول ولكن السعالي " والسعالي سحرة الجن أي : ولكن في الجنة سحرة لهم تلبيس وتخيل ، ومنه الحديث : " إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان " أي ادفعوا شرها بذكر الله تعالى ، وهذا يدل على ثبوتها لا عدمها ، ومنه حديث أبي أيوب : كان لي ثمرة في سهوة ، فكانت الغول تجيء فتأخذه ، وفي شرح التوربشتي قال الطحاوي : يحتمل أن الغول قد كان ، ثم رفعه الله تعالى عن عباده ، وعن بعضهم : هذا ليس ببعيد لأنه محتمل أنه من خصائص بعثة نبينا - صلى الله عليه وسلم - ونظيره منع الشياطين من استراق السمع بالشهاب الثاقب . قلت : ثبت العرش ، ثم انقش ، فإن الأمر لا يثبت بالقياس ولا بالاحتمال ، والله أعلم بالحال .

[ ص: 2896 ] قال الطيبي : إن " لا " ـ والتي لنفي الجنس دخلت على المذكورات ونفت ذواتها وهي غير منفية ، فتوجه النفي إلى أوصافها وأحوالها التي هي مخالفة للشرع ، فإن العدوى وصفر والهامة والنوء موجودة ، والمنفي هو ما زعمت الجاهلية إثباتها ، فإن نفي الذات لإرادة نفي الصفات أبلغ ، لأنه من باب الكناية ، وقريب منه قوله تعالى : فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون فنهاهم عن الموت ، وهو ليس بمقدرهم ، فالمنهي هو حالة إذا أدركهم الموت لم يجدهم عليها ، وهي أن يكونوا على غير ملة الإسلام ، فالوجه ما ذهب إليه صاحب النهاية من الوجه الثاني ، واختاره الشيخ التوربشتي . ( رواه مسلم ) . وكذا أحمد .

التالي السابق


الخدمات العلمية