صفحة جزء
4612 - وعن أبي قتادة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " الرؤيا الصالحة من الله ، والحلم من الشيطان ؟ فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب ، وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان ، وليتفل ثلاثا ، ولا يحدث بها أحدا ، فإنها لن تضره " . متفق عليه .


4612 - ( وعن أبي قتادة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : الرؤيا الصالحة من الله ، والحلم ) : بضم الحاء وسكون اللام ويضم ، ما يرى في المنام من الخيالات الفاسدة ( من الشيطان ) : أضافها إليه لكونها على مراده . وفي النهاية : الحلم عبارة عما يراه النائم في نومه من الأشياء ، لكن غلبت الرؤيا على ما يراه من الخير والشيء الحسن ، وغلب الحلم على ما يراه من الشر ، والأمر القبيح ، ومنه قوله تعالى : أضغاث أحلام ، ويستعمل كل واحد منهما موضع الآخر وتضم لام الحلم وتسكن اهـ . لكن أضغاث أحلام بمعنى : أخلاطها حيث خلط بعض ما يدل على الخير ببعض ما يدل على الشر ، فحينئذ يعجز عنه أكثر المعبرين الذين هم ليسوا بحاذقين بخلاف الحلم الخاص بالخير أو الشر ، فإنه يدركه المعبر وقد يدركه غيره أيضا كما هو مشاهد ، ولذا قال المعبرون في زمن يوسف عليه السلام : ( وما نحن بتأويل الأحلام ) أي : تلك الأحلام ( بعالمين ) ، أو بتأويل الأحلام مطلقا ، فإن ما يتميز به المعبر من غيره هو هذا النوع من الأحلام ، ولذا كاد أن يقرب تأويله إلى المعجزة أو الكرامة ، ولذا من الله سبحانه على يوسف بقوله : ويعلمك من تأويل الأحاديث وعمم هذه المنة على نبي هذه الأمة - صلى الله عليه وسلم - جميعها بقوله عز وجل : وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما زاده تبجيلا وتكريما وتشريفا وتعظيما ، وسيأتي بعض تأويلاته - صلى الله عليه وسلم - لبعض أحلامه ، أو أحلام بعض أعلام أصحابه رضي الله تعالى عنهم أجمعين . قال النووي : الله سبحانه هو الخالق للرؤيا والحلم ، لكن جعل الرؤيا والاعتقادات التي هي أعلام على ما يسر بغير حضرة الشيطان محبوبة ، وجعل ما هو علامة على ما يضر بحضرة الشيطان مكروهة ، فتنسب إلى الشيطان مجازا لحضوره عندها ، لا على أن الشيطان يفعل ما يشاء ، وقيل : إضافة الرؤيا المحبوبة إلى الله تعالى إضافة تشريف ، وإضافة المكروهة إلى الشيطان ; لأنه يرضاها ويسر بها . ( فإن رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث ) : بضم المثلثة ويسكن ، أي : فلا يحكي ولا يخبر به . ( إلا من يحب ) أي : من العلماء والصلحاء والأقرباء ، ويحمده سبحانه على ذلك كما في رواية للبخاري ومسلم : إذا رأى في منامه ما يحب فليحمد الله عليها وليحدث بها ، ولا يحدث بها إلا من يحب . ( وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله ) أي : فلا يلتفت إلى غيره سبحانه ، وليلتجئ إليه وليستعذ به ( من شرها ) أي : شر تلك الرؤيا الفاسدة ( ومن شر الشيطان ) : أي : الذي يفرح بها ويلقي الوسوسة إلى صاحبها .

[ ص: 2918 ] ( وليتفل ) : بضم الفاء ، وقيل بكسرها ، أي : يبصق ( عن يساره ) : كما في رواية ، وفي رواية لينفث ومعانيها متقاربة . قال الجزري : التفل شبيه بالبزق وهو أقل منه فأوله البزق ، ثم التفل ، ثم النفث ، ثم النفخ اهـ . والمعنى ليبصق ماء فمه كراهة الرؤيا وتحقيرا للشيطان ( ثلاثا ) : للمبالغة ( ولا يحدث ) : بالجزم عطفا على ليتفل ، أي : ولا يخبر ( بها أحدا ) أي : سواء ممن يحبه أو لا يحبه ، وفيه إشارة خفية إلى أن وقت النعمة ينبغي أن يرى أثر نعمته تعالى على عبده ، ولذا قال تعالى : وأما بنعمة ربك فحدث ، وأما وقت البلية فينبغي أن يرجع العبد إلى مولاه ، وأن ينقطع عما سواه ، ولذا قال تعالى : واصبر وما صبرك إلا بالله ، وقال يعقوب : ( إنما أشكو بثي وحزني إلى الله ) ، كما ورد في بعض الأدعية المأثورة : اللهم لك الحمد وإليك المشتكى ، وأنت المستعان ، ولا حول ولا قوة إلا بك . ( فإنها ) ، أي : الرؤيا المكروهة ( لن تضره ) أي : حينئذ ; لأنه يعلم أن كل شيء من الحبيب حبيب ، وأن الله هو المحمود في كل أفعاله ، فيحصل حينئذ الرضا بجميع أحواله .

قال النووي : ومعنى لن تضره : أنه تعالى جعل فعله من التعوذ والتفل وغيره سببا لسلامته من مكروه يترتب عليها ، كما جعل الصدقة وقاية للمال ، وسببا لدفع البلاء . وقوله : لا يحدث بها أحدا ، أي : حتى لا يفسرها أحد تفسيرا مكروها على ظاهر صورتها ، وكان ذلك محتملا ، فوقعت كذلك بتقدير الله تعالى . قال الطيبي : وسيجيء تمام البحث فيه في الحديث الأول من الفصل الثاني . قلت : وسيأتي الكلام عليه إن شاء الله سبحانه . ( متفق عليه ) : وفي الجامع الصغير : رواه مسلم عن أبي قتادة ولفظه : الرؤيا الصالحة من الله والرؤيا السوء من الشيطان ، فمن رأى رؤيا يكره منها شيئا فلينفث عن يساره ، وليتعوذ بالله من الشيطان ، فإنها لا تضره ولا يخبر بها أحدا ، فإن رأى رؤية حسنة فليبشر ولا يخبر بها إلا من يحب .

التالي السابق


الخدمات العلمية