صفحة جزء
4761 - وعنه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " لا تقولوا : الكرم ، فإن الكرم قلب المؤمن " . رواه مسلم .


4761 - ( وعنه ) أي : عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - ( عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا تقولوا ) أي : للعنب ( الكرم ) : بسكون الراء ويفتح على ما في بعض النسخ ( فإن الكرم قلب المؤمن ) . قال شارح : سمت العرب العنبة كرما ذهابا إلى أن الخمر تورث شاربها كرما ، ويلتفت إليه قول القائل : فيا ابنة الكرم لا بل يا ابنة الكرم

فلما حرم الخمر نهاهم عن ذلك تحقيرا للخمر ، وتأكيدا لحرمتها ، وبين لهم أن قلب المؤمن هو الكرم ؛ لأنه معدن التقوى لا الخمر المؤدي إلى اختلال العقل ، وفساد الرأي وإتلاف المال وصرفه على وجه الصواب . وفي الفائق : أراد أن يقرر ما في قوله تعالى : إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، بطريق منيف ومسلك لطيف ، وفي القاموس : الكرم محركة ضد اللؤم ، وأرض كرم محركة أي : طيبة ، والكرم : العنب ، والكريمان الحج والجهاد ، ومنه : خير الناس مؤمن بين كريمين . وفي الحديث : " لا تسموا العنب الكرم فإن الكرم الرجل المسلم " . وليس الغرض حقيقة النهي عن تسمية العنب كرما ، ولكنه رمز إلى أن هذا النوع من غير الأناسي المسمى بالاسم المشتق من الكرم ، أنتم أحقاء بأن لا تؤهلوه هذه التسمية غيرة للمسلم التقي أن يشارك فيما سماه الله ، وخصه بأن جعله صفته ، فضلا أن تسموا بالكريم من ليس بمسلم ، وكأنه قال : إن تأتى لكم أن لا تسموه مثلا باسم الكرم ، فلا تسموا به غيره . وقوله : فإن الكرم أي : فإنما المستحق للاسم المشتق من الكرم المسلم . وفي شرح مسلم للنووي ، قال أهل اللغة : رجل كرم وامرأة كرم ، ورجلان كرم ، ورجال كرم ، ونسوة كرم كله بفتح الراء وإسكانها بمعنى كريم ؛ وصف بالمصدر كعدل وضيف .

التالي السابق


الخدمات العلمية