صفحة جزء
4886 - وعن أنس - رضي الله عنه - أن رجلا استحمل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إني حاملك على ولد ناقة ، فقال : ما أصنع بولد الناقة ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " وهل تلد الإبل إلا النوق ؟ " . رواه الترمذي وأبو داود .


4886 - ( وعن أنس - رضي الله عنه - أن رجلا ) : قيل : وكان به بله ( استحمل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) أي : سأله الحملان ، والمعنى : طلبه أن يحمله على دابة ، والمراد به أن يعطيه حمولة يركبها ( فقال : إني حاملك على ولد ناقة ) : قاله مباسطا له بما عساه أن يكون شفاء لبلهه بعد ذلك . ( فقال ) أي : يا رسول الله ، كما في الشمائل ( ما أصنع بولد الناقة ؟ ) : حيث توهم أن الولد لا يطلق إلا على الصغير ، وهو غير قابل للركوب .

[ ص: 3063 ] ( فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : هل تلد الإبل ) أي : جنسها من الصغار والكبار ( إلا النوق ؟ ) : بضم النون جمع الناقة ، وهي أنثى الإبل ، والمعنى : أنك لو تدبرت لم تقل ذلك ، ففيه مع المباسطة له الإشارة إلى إرشاده وإرشاد غيره ، بأنه ينبغي لمن سمع قولا أن يتأمله ، ولا يبادر إلى رده إلا بعد أن يدرك غوره . ( رواه الترمذي وأبو داود ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية