إحكام الإحكام شرح عمدة الأحكام

ابن دقيق العيد - محمد بن علي بن وهب بن مطيع

صفحة جزء
90 - الحديث الثامن : عن ثابت البناني عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال { إني لا آلو أن أصلي بكم كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بنا قال ثابت فكان أنس يصنع شيئا لا أراكم تصنعونه . كان إذا رفع رأسه من الركوع : انتصب قائما ، حتى يقول القائل : قد نسي ، وإذا رفع رأسه من السجدة : مكث ، حتى يقول القائل : قد نسي } .


قوله " لا آلو " أي لا أقصر . وقد قيل : إن " الألو " يكون بمعنى التقصير ، وبمعنى الاستطاعة معا . والسياق يرشد إلى المراد ، والألو على مثال : العتو . ويقال : الألي على مثال العتي . والماضي " ألا " وقد يقال في هذا المعنى " ألا " بالتشديد .

وقوله " أن أصلي " أي في أن أصلي . وتقديم أنس رضي الله عنه لهذا الكلام أمام روايته : ليدل السامعين على التحفظ لما يأتي به ويحقق عندهم المراقبة لاتباع أفعال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وهذا الحديث : أصرح في الدلالة على أن الرفع من الركوع ركن طويل ، [ ص: 249 ] بل هو - والله أعلم - نص فيه . فلا ينبغي العدول عنه لدليل ضعيف ذكر في أنه ركن قصير . وهو ما قيل : إنه لم يسن فيه تكرار التسبيحات على الاسترسال ، كما سنت القراءة في القيام ، والتسبيحات في الركوع والسجود مطلقا

التالي السابق


الخدمات العلمية