1. الرئيسية
  2. جامع العلوم والحكم
  3. الحديث الخامس والثلاثون لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض
صفحة جزء
[ ص: 257 ] الحديث الخامس والثلاثون

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى هاهنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه رواه مسلم .


هذا الحديث خرجه مسلم من رواية أبي سعيد مولى عبد الله بن عامر بن كريز عن أبي هريرة ، وأبو سعيد هذا لا يعرف اسمه ، وقد روى عنه غير واحد ، وذكره ابن حبان في " ثقاته " وقال ابن المديني : هو مجهول .

وروى هذا الحديث سفيان الثوري ، فقال فيه : سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة ووهم في قوله : " سعيد بن يسار " إنما هو : أبو سعيد مولى ابن كريز ، قاله أحمد ويحيى والدارقطني ، وقد روي بعضه من وجه آخر . وخرجه الترمذي من رواية أبي صالح عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المسلم أخو المسلم ، لا يخونه ولا يكذبه ولا يخذله ، كل المسلم على [ ص: 258 ] المسلم حرام : عرضه وماله ودمه ، التقوى هاهنا ، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم .

وخرج أبو داود من قوله : كل المسلم إلى آخره .

وخرجاه في " الصحيحين " من رواية الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تحاسدوا ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ولا تدابروا ، وكونوا عباد الله إخوانا .

وخرجاه من وجوه أخر عن أبي هريرة .

وخرج الإمام أحمد من حديث واثلة بن الأسقع ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كل المسلم على المسلم حرام : دمه ، وعرضه ، وماله ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، والتقوى هاهنا - وأومأ بيده إلى القلب - وحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم . [ ص: 259 ] وخرج أبو داود آخره فقط .

وفي " الصحيحين " من حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يسلمه " . وخرجه الإمام أحمد ولفظه " المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، وبحسب المرء من الشر أن يحقر أخاه المسلم .

وفي " الصحيحين " عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تباغضوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تدابروا ، وكونوا عباد الله إخوانا .

ويروى معناه من حديث أبي بكر الصديق مرفوعا وموقوفا .

[ ص: 260 ] فقوله صلى الله عليه وسلم : لا تحاسدوا يعني : لا يحسد بعضكم بعضا ، والحسد مركوز في طباع البشر ، وهو أن الإنسان يكره أن يفوقه أحد من جنسه في شيء من الفضائل .

ثم ينقسم الناس بعد هذا إلى أقسام ، فمنهم من يسعى في زوال نعمة المحسود بالبغي عليه بالقول والفعل ، ثم منهم من يسعى في نقل ذلك إلى نفسه ، ومنهم من يسعى في إزالته عن المحسود فقط من غير نقل إلى نفسه ، وهو شرهما وأخبثهما ، وهذا هو الحسد المذموم المنهي عنه ، وهو كان ذنب إبليس حيث كان حسد آدم عليه السلام لما رآه قد فاق على الملائكة بأن خلقه الله بيده ، وأسجد له ملائكته ، وعلمه أسماء كل شيء ، وأسكنه في جواره ، فما زال يسعى في إخراجه من الجنة حتى أخرج منها ، ويروى عن ابن عمر أن إبليس قال لنوح : اثنتان بهما أهلك بني آدم : الحسد ، وبالحسد لعنت وجعلت شيطانا رجيما ، والحرص [ وبالحرص ] أبيح آدم الجنة كلها ، فأصبت حاجتي منه بالحرص . خرجه ابن أبي الدنيا .

وقد وصف الله اليهود بالحسد في مواضع من كتابه القرآن ، كقوله تعالى : ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق [ البقرة : 109 ] ، وقوله : أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله [ النساء : 54 ] .

وخرج الإمام أحمد والترمذي من حديث الزبير بن العوام ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : دب إليكم داء الأمم قبلكم : الحسد والبغضاء ، والبغضاء هي الحالقة ، حالقة الدين لا حالقة الشعر ، والذي نفس محمد بيده لا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أنبئكم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم .

[ ص: 261 ] وخرج أبو داود من حديث أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إياكم والحسد ، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ، أو قال : العشب .

وخرج الحاكم وغيره من حديث أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : سيصيب أمتي داء الأمم ، قالوا : يا نبي الله ، وما داء الأمم ؟ قال : الأشر والبطر ، والتكاثر والتنافس في الدنيا ، والتباغض ، والتحاسد حتى يكون البغي ثم الهرج .

[ ص: 262 ] وقسم آخر من الناس إذا حسد غيره ، لم يعمل بمقتضى حسده ، ولم يبغ على المحسود بقول ولا بفعل . وقد روي عن الحسن أنه لا يأثم بذلك ، وروي مرفوعا من وجوه ضعيفة ، وهذا على نوعين : أحدهما : أن لا يمكنه إزالة ذلك الحسد من نفسه ، فيكون مغلوبا على ذلك ، فلا يأثم به .

والثاني : من يحدث نفسه بذلك اختيارا ، ويعيده ويبديه في نفسه مستروحا إلى تمني زوال نعمة أخيه ، فهذا شبيه بالعزم المصمم على المعصية ، وفي العقاب على ذلك اختلاف بين العلماء ، وربما يذكر في موضع آخر إن شاء الله تعالى ، لكن هذا يبعد أن يسلم من البغي على المحسود ، ولو بالقول ، فيأثم بذلك .

وقسم آخر إذا حسد لم يتمن زوال نعمة المحسود ، بل يسعى في اكتساب مثل فضائله ، ويتمنى أن يكون مثله ، فإن كانت الفضائل دنيوية ، فلا خير في ذلك ، كما قال الذين يريدون الحياة الدنيا : ياليت لنا مثل ما أوتي قارون [ القصص : 79 ] ، وإن كانت فضائل دينية ، فهو حسن ، وقد تمنى النبي صلى الله عليه وسلم الشهادة في سبيل الله عز وجل . وفي " الصحيحين " عنه صلى الله عليه وسلم ، قال : لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالا ، فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار ، ورجل آتاه الله القرآن ، فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ، وهذا هو الغبطة ، وسماه حسدا من باب الاستعارة .

[ ص: 263 ] وقسم آخر إذا وجد في نفسه الحسد ، سعى في إزالته ، وفي الإحسان إلى المحسود بإسداء الإحسان إليه ، والدعاء له ، ونشر فضائله ، وفي إزالة ما وجد له في نفسه من الحسد حتى يبدله بمحبة أن يكون أخوه المسلم خيرا منه وأفضل ، وهذا من أعلى درجات الإيمان ، وصاحبه هو المؤمن الكامل الذي يحب لأخيه ما يحب لنفسه ، وقد سبق الكلام على هذا في تفسير حديث : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .

وقوله صلى الله عليه وسلم : ولا تناجشوا : فسره كثير من العلماء بالنجش في البيع ، وهو : أن يزيد في السلعة من لا يريد شراءها ، إما لنفع البائع لزيادة الثمن له ، أو بإضرار المشتري بتكثير الثمن عليه ، وفي " الصحيحين " عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن النجش .

وقال ابن أبي أوفى : الناجش : آكل ربا خائن ، ذكره البخاري .

قال ابن عبد البر : أجمعوا على أن فاعله عاص لله عز وجل إذا كان بالنهي عالما .

واختلفوا في البيع ، فمنهم من قال : إنه فاسد ، وهو رواية عن أحمد ، اختارها طائفة من أصحابه ، ومنهم من قال : إن كان الناجش هو البائع أو من واطأه البائع على النجش فسد ، لأن النهي هنا يعود إلى العاقد نفسه ، وإن لم يكن كذلك لم يفسد ، لأنه يعود إلى أجنبي . وكذا حكي عن الشافعي أنه علل [ ص: 264 ] صحة البيع بأن البائع غير الناجش ، وأكثر الفقهاء على أن البيع صحيح مطلقا وهو قول أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد في رواية عنه ، إلا أن مالكا وأحمد أثبتا للمشتري الخيار إذا لم يعلم بالحال ، وغبن غبنا فاحشا يخرج عن العادة ، وقدره مالك وبعض أصحاب أحمد بثلث الثمن ، فإن اختار المشتري حينئذ الفسخ ، فله ذلك ، وإن أراد الإمساك ، فإنه يحط ما غبن به من الثمن ، ذكره أصحابنا .

ويحتمل أن يفسر التناجش المنهي عنه في هذا الحديث بما هو أعم من ذلك ، فإن أصل النجش في اللغة : إثارة الشيء بالمكر والحيلة والمخادعة ، ومنه سمي الناجش في البيع ناجشا ، ويسمى الصائد في اللغة ناجشا ، لأنه يثير الصيد بحيلته عليه ، وخداعه له ، وحينئذ فيكون المعنى لا تتخادعوا ، ولا يعامل بعضكم بعضا بالمكر والاحتيال . وإنما يراد بالمكر والمخادعة إيصال الأذى إلى المسلم : إما بطريق الأصالة ، وإما اجتلاب نفعه بذلك ، ويلزم منه وصول الضرر إليه ، ودخوله عليه ، وقد قال عز وجل : ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله [ فاطر : 43 ] . وفي حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم : من غشنا ، فليس منا ، والمكر والخداع في النار . وقد ذكرنا فيما تقدم حديث أبي بكر الصديق المرفوع : ملعون من ضار مسلما أو مكر به خرجه الترمذي .

فيدخل على هذا التقدير في التناجش المنهي عنه جميع أنواع المعاملات بالغش ونحوه ، كتدليس العيوب ، وكتمانها ، وغش المبيع الجيد بالرديء ، وغبن المسترسل الذي لا يعرف المماكسة ، وقد وصف الله في كتابه الكفار والمنافقين بالمكر بالأنبياء وأتباعهم وما أحسن قول أبي العتاهية :

[ ص: 265 ]

ليس دنيا إلا بدين وليـ س الدين إلا مكارم الأخلاق     إنما المكر والخديعة في النا
ر هما من خصال أهل النفاق



وإنما يجوز المكر بمن يجوز إدخال الأذى عليه ، وهم الكفار والمحاربون ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : الحرب خدعة .

وقوله صلى الله عليه وسلم : ولا تباغضوا : نهى المسلمين عن التباغض بينهم في غير الله ، بل على أهواء النفوس ، فإن المسلمين جعلهم الله إخوة ، والإخوة يتحابون بينهم ولا يتباغضون ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم خرجه مسلم . وقد ذكرنا فيما تقدم أحاديث في النهي عن التباغض والتحاسد .

وقد حرم الله على المؤمنين ما يوقع بينهم العداوة والبغضاء ، كما قال : إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون [ المائدة : 91 ] .

وامتن على عباده بالتأليف بين قلوبهم ، كما قال تعالى : واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا [ آل عمران : 103 ] ، وقال : هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم [ الأنفال : 62 - 63 ] [ ص: 266 ]

ولهذا المعنى حرم المشي بالنميمة ، لما فيها من إيقاع العداوة والبغضاء ، ورخص في الكذب في الإصلاح بين الناس ، ورغب الله في الإصلاح بينهم ، كما قال تعالى : لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما [ النساء : 114 ] ، وقال : وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما [ الحجرات : 9 ] ، وقال : فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم [ الأنفال : 1 ] .

وخرج الإمام أحمد وأبو داود والترمذي من حديث أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ألا أخبركم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : إصلاح ذات البين ؛ فإن فساد ذات البين هي الحالقة .

وخرج الإمام أحمد وغيره من حديث أسماء بنت يزيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ألا أنبئكم بشراركم ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : المشاءون بالنميمة ، المفرقون بين الأحبة ، الباغون للبرآء العنت .

وأما البغض في الله ، فهو من أوثق عرى الإيمان ، وليس داخلا في النهي ، ولو ظهر لرجل من أخيه شر ، فأبغضه عليه ، وكان الرجل معذورا فيه في نفس [ ص: 267 ] الأمر ، أثيب المبغض له ، وإن عذر أخوه ، كما قال عمر : " إنا كنا نعرفكم إذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا ، وإذ ينزل الوحي ، وإذ ينبئنا الله من أخباركم ألا وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد انطلق به ، وانقطع الوحي ، وإنما نعرفكم بما نخبركم ، ألا من أظهر منكم لنا خيرا ظننا به خيرا ، وأحببناه عليه ، ومن أظهر منكم شرا ظننا به شرا وأبغضناه عليه ، سرائركم بينكم وبين ربكم عز وجل " .

وقال الربيع بن خثيم : لو رأيت رجلا يظهر خيرا ، ويسر شرا ، أحببته عليه ، آجرك الله على حبك الخير ، ولو رأيت رجلا يظهر شرا ، ويسر خيرا بغضته عليه ، آجرك الله على بغضك الشر .

ولما كثر اختلاف الناس في مسائل الدين ، وكثر تفرقهم ، كثر بسبب ذلك تباغضهم وتلاعنهم ، وكل منهم يظهر أنه يبغض لله ، وقد يكون في نفس الأمر معذورا ، وقد لا يكون معذورا ، بل يكون متبعا لهواه ، مقصرا في البحث عن معرفة ما يبغض عليه ، فإن كثيرا من البغض كذلك إنما يقع لمخالفة متبوع يظن أنه لا يقول إلا الحق ، وهذا الظن خطأ قطعا ، وإن أريد أنه لا يقول إلا الحق فيما خولف فيه ، فهذا الظن قد يخطئ ويصيب ، وقد يكون الحامل على الميل مجرد الهوى ، والإلف ، أو العادة ، وكل هذا يقدح في أن يكون هذا البغض لله ، فالواجب على المؤمن أن ينصح نفسه ، ويتحرز في هذا غاية التحرز ، وما أشكل منه ، فلا يدخل نفسه فيه خشية أن يقع فيما نهي عنه من البغض المحرم .

وهاهنا أمر خفي ينبغي التفطن له ، وهو أن كثيرا من أئمة الدين قد يقول [ ص: 268 ] قولا مرجوحا ، ويكون مجتهدا فيه ، مأجورا على اجتهاده فيه ، موضوعا عنه خطؤه فيه ، ولا يكون المنتصر لمقالته تلك بمنزلته في هذه الدرجة ، لأنه قد لا ينتصر لهذا القول إلا لكون متبوعه قد قاله ، بحيث إنه لو قاله غيره من أئمة الدين ، لما قبله ، ولا انتصر له ، ولا والى من وافقه ، ولا عادى من خالفه ، وهو مع هذا يظن أنه إنما انتصر للحق بمنزلة متبوعه ، وليس كذلك ، فإن متبوعه إنما كان قصده الانتصار للحق ، وإن أخطأ في اجتهاده ، وأما هذا التابع فقد شاب انتصاره لما يظنه الحق إرادة علو متبوعه ، وظهور كلمته ، وأنه لا ينسب إلى الخطأ ، وهذه دسيسة تقدح في قصد الانتصار للحق ، فافهم هذا ، فإنه فهم عظيم ، والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم .

وقوله : ولا تدابروا قال أبو عبيد : التدابر : المصارمة والهجران ، مأخوذ من أن يولي الرجل صاحبه دبره ، ويعرض عنه بوجهه ، وهو التقاطع .

وخرج مسلم من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تحاسدوا ، ولا تباغضوا ، ولا تقاطعوا ، وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم الله . وخرجه أيضا بمعناه من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وفي " الصحيحين " عن أبي أيوب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ، يلتقيان ، فيصد هذا ، ويصد هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام .

[ ص: 269 ] وخرج أبو داود من حديث أبي خراش السلمي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : من هجر أخاه سنة ، فهو كسفك دمه .

وكل هذا في التقاطع للأمور الدنيوية ، فأما لأجل الدين فتجوز الزيادة على الثلاث ، نص عليه الإمام أحمد ، واستدل بقصة الثلاثة الذين خلفوا وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بهجرانهم لما خاف منهم النفاق ، وأباح هجران أهل البدع المغلظة والدعاة إلى الأهواء ، وذكر الخطابي أن هجران الوالد لولده ، والزوج لزوجته ، وما كان في معنى ذلك تأديبا تجوز الزيادة فيه على الثلاث ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم هجر نساءه شهرا .

واختلفوا : هل ينقطع الهجران بالسلام ؟ فقالت طائفة : ينقطع بذلك ، وروي عن الحسن ومالك في رواية وهب ، وقاله طائفة من أصحابنا ، وخرج أبو داود من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمنا فوق ثلاث ، فإن مرت به ثلاث فليلقه فليسلم عليه ، فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر ، وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم ، وخرج المسلم من الهجرة .

ولكن هذا فيما إذا امتنع الآخر من الرد عليه ، فأما مع الرد إذا كان بينهما قبل الهجر مودة ، ولم يعودوا إليها ، ففيه نظر . وقد قال أحمد في رواية الأثرم ، وسئل عن السلام : يقطع الهجران ؟ فقال : قد يسلم عليه وقد صد عنه ، ثم قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا ، فإذا كان قد عوده [ ص: 270 ] أي أن يكلمه أو يصافحه . وكذلك روي عن مالك أنه قال لا تنقطع الهجرة بدون العودة إلى المودة .

وفرق بعضهم بين الأقارب والأجانب ، فقال في الأجانب : يزول الهجرة بينهم بمجرد السلام ، بخلاف الأقارب ، وإنما قال هذا لوجوب صلة الرحم .

قوله صلى الله عليه وسلم : ولا يبع بعضكم على بيع بعض قد تكاثر النهي عن ذلك ففي " الصحيحين " عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا يبع الرجل على بيع أخيه ، ولا يخطب على خطبة أخيه . وفي رواية لمسلم : لا يسم المسلم على سوم المسلم ، ولا يخطب على خطبته . وخرجاه من حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا يبع الرجل على بيع أخيه ، ولا يخطب على خطبة أخيه ، إلا أن يأذن له . ولفظه لمسلم .

وخرج مسلم من حديث عقبة بن عامر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : المؤمن أخو المؤمن ، فلا يحل للمؤمن أن يبتاع على بيع أخيه ، ولا يخطب على خطبة أخيه ، حتى يذر .

وهذا يدل على أن هذا حق للمسلم على المسلم ، فلا يساويه الكافر في ذلك ، بل يجوز للمسلم أن يبتاع على بيع الكافر ، ويخطب على خطبته ، وهو قول الأوزاعي وأحمد ، كما لا يثبت للكافر على المسلم حق الشفعة عنده ، وكثير من الفقهاء ذهبوا إلى أن النهي عام في حق المسلم والكافر .

[ ص: 271 ] واختلفوا : هل النهي للتحريم أو التنزيه ، فمن أصحابنا من قال : هو للتنزيه دون التحريم ، والصحيح الذي عليه جمهور العلماء : أنه للتحريم .

واختلفوا : هل يصح البيع على بيع أخيه ، والنكاح على خطبته ؟ فقال أبو حنيفة والشافعي وأكثر أصحابنا : يصح ، وقال مالك في النكاح : إنه إن لم يدخل بها ، فرق بينهما ، وإن دخل بها لا يفرق . وقال أبو بكر من أصحابنا في البيع والنكاح : إنه باطل بكل حال ، وحكاه عن أحمد .

ومعنى البيع على بيع أخيه : أن يكون قد باع منه شيئا ، فيبذل للمشتري سلعته ليشتريها ، ويفسخ بيع الأول . وهل يختص ذلك بما إذا كان البذل في مدة الخيار ، بحيث يتمكن المشتري من الفسخ فيه ، أم هو عام في مدة الخيار وبعدها ؟ فيه اختلاف بين العلماء ، وقد حكاه الإمام أحمد في رواية حرب ، ومال إلى القول بأنه عام في الحالين ، وهو قول طائفة من أصحابنا . ومنهم من خصه بما إذا كان في مدة الخيار ، وهو ظاهر كلام أحمد في رواية ابن مشيش ومنصوص الشافعي ، والأول أظهر ، لأن المشتري وإن لم يتمكن من الفسخ بنفسه بعد انقضاء مدة الخيار فإنه إذا رغب في رد السلعة الأولى على بائعها ، فإنه يتسبب إلى ردها عليه بأنواع من الطرق المقتضية لضرره ، ولو بإلحاح عليه في المسألة ، وما أدى إلى ضرر المسلم ، كان محرما والله أعلم .

وقوله صلى الله عليه وسلم : وكونوا عباد الله إخوانا : هذا ذكره النبي صلى الله عليه وسلم كالتعليل لما تقدم ، وفيه إشارة إلى أنهم إذا تركوا التحاسد ، والتناجش ، والتباغض ، والتدابر ، وبيع بعضهم على بعض ، كانوا إخوانا .

وفيه أمر باكتساب ما يصير المسلمون به إخوانا على الإطلاق ، وذلك يدخل فيه أداء حقوق المسلم على المسلم من رد السلام ، وتشميت العاطس ، وعيادة المريض ، وتشييع الجنازة ، وإجابة الدعوة ، والابتداء بالسلام عند اللقاء ، والنصح بالغيب .

[ ص: 272 ] وفي " الترمذي " عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : تهادوا ، فإن الهدية تذهب وحر الصدر وخرجه غيره ، ولفظه : تهادوا تحابوا .

وفي " مسند البزار " عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : تهادوا ، فإن الهدية تسل السخيمة .

ويروى عن عمر بن عبد العزيز - يرفع الحديث - قال : تصافحوا ، فإنه يذهب الشحناء ، وتهادوا .

وقال الحسن : المصافحة تزيد في الود .

وقال مجاهد : بلغني أنه إذا تراءى المتحابان ، فضحك أحدهما إلى الآخر ، وتصافحا تحاتت خطاياهما كما يتحات الورق من الشجر ، فقيل له : إن هذا ليسير من العمل ، قال : تقول يسير والله يقول : لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم ؟ [ الأنفال : 63 ] .

[ ص: 273 ] وقوله صلى الله عليه وسلم : المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره . هذا مأخوذ من قوله عز وجل : إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم [ الحجرات : 10 ] ، فإذا كان المؤمنون إخوة ، أمروا فيما بينهما بما يوجب تآلف القلوب واجتماعها ، ونهوا عما يوجب تنافر القلوب واختلافها ، وهذا من ذلك .

وأيضا فإن الأخ من شأنه أن يوصل لأخيه النفع ، ويكف عنه الضرر ، ومن أعظم الضر الذي يجب كفه عن الأخ المسلم الظلم ، وهذا لا يختص بالمسلم ، بل هو محرم في حق كل أحد ، وقد سبق الكلام على الظلم مستوفى عند ذكر حديث أبي ذر الإلهي : يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما ، فلا تظالموا .

ومن ذلك : خذلان المسلم لأخيه ، فإن المؤمن مأمور أن ينصر أخاه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : انصر أخاك ظالما أو مظلوما قال : يا رسول الله ، أنصره مظلوما ، فكيف أنصره ظالما ؟ قال : تمنعه من الظلم ، فذلك نصرك إياه . خرجه البخاري بمعناه من حديث أنس ، وخرجه مسلم بمعناه من حديث جابر .

[ ص: 274 ] وخرج أبو داود من حديث أبي طلحة الأنصاري وجابر بن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ما من امرئ مسلم يخذل امرأ مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه ، إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته ، وما من امرئ ينصر مسلما في موضع ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه حرمته ، إلا نصره الله في موضع يحب فيه نصرته .

وخرج الإمام أحمد من حديث أبي أمامة بن سهل ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : من أذل عنده مؤمن ، فلم ينصره وهو يقدر على أن ينصره ، أذله الله على رءوس الخلائق يوم القيامة .

وخرج البزار من حديث عمران بن حصين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : من نصر أخاه بالغيب وهو يستطيع نصره ، نصره الله في الدنيا والآخرة .

[ ص: 275 ] ومن ذلك : كذب المسلم لأخيه ، فلا يحل له أن يحدثه فيكذبه ، بل لا يحدثه إلا صدقا ، وفي " مسند " الإمام أحمد عن النواس بن سمعان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق وأنت به كاذب .

ومن ذلك : احتقار المسلم لأخيه المسلم ، وهو ناشئ عن الكبر ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : الكبر بطر الحق وغمط الناس خرجه مسلم من حديث ابن مسعود ، وخرجه الإمام أحمد ، وفي رواية له : الكبر سفه الحق وازدراء الناس ، وفي رواية : وغمص الناس وفي رواية زيادة : فلا يراهم شيئا وغمص الناس : الطعن عليهم وازدراؤهم ، قال الله عز وجل : ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن [ الحجرات : 11 ] ، فالمتكبر ينظر إلى نفسه بعين الكمال ، وإلى غيره بعين النقص ، فيحتقرهم ويزدريهم ، ولا يراهم أهلا لأن يقوم بحقوقهم ، ولا أن يقبل من أحد منهم الحق إذا أورده عليه .

وقوله صلى الله عليه وسلم : التقوى هاهنا يشير إلى صدره ثلاث مرات : فيه إشارة إلى أن كرم الخلق عند الله بالتقوى ، فرب من يحقره الناس لضعفه ، وقلة حظه من الدنيا ، وهو أعظم قدرا عند الله تعالى ممن له قدر في الدنيا ، فإنما الناس يتفاوتون بحسب التقوى ، كما قال الله تعالى : إن أكرمكم عند الله أتقاكم [ ص: 276 ] [ الحجرات 13 ] ، وسئل النبي صلى الله عليه وسلم : من أكرم الناس ؟ قال : أتقاهم لله عز وجل . وفي حديث آخر : الكرم التقوى ، والتقوى أصلها في القلب ، كما قال تعالى : ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب [ الحج : 32 ] . وقد سبق ذكر هذا المعنى في الكلام على حديث أبي ذر الإلهي عند قوله : لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ، ما زاد ذلك في ملكي شيئا .

وإذا كان أصل التقوى في القلوب ، فلا يطلع أحد على حقيقتها إلا الله عز وجل ، كما قال صلى الله عليه وسلم : إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم وحينئذ فقد يكون كثير ممن له صورة حسنة ، أو مال ، أو جاه ، أو رياسة في الدنيا قلبه خرابا من التقوى ، ويكون من ليس له شيء من ذلك قلبه مملوءا من التقوى ، فيكون أكرم عند الله تعالى ، بل ذلك هو الأكثر وقوعا ، كما في " الصحيحين " عن حارثة بن وهب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ألا أخبركم بأهل الجنة : كل ضعيف متضعف ، لو أقسم على الله لأبره ، ألا أخبركم بأهل النار : كل عتل جواظ مستكبر .

[ ص: 277 ] وفي " المسند " عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : أما أهل الجنة ، فكل ضعيف متضعف ، أشعث ، ذو طمرين ، لو أقسم على الله لأبره ؛ وأما أهل النار ، فكل جعظري جواظ جماع ، مناع ، ذي تبع .

وفي " الصحيحين " عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : تحاجت الجنة والنار ، فقالت النار : أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين ، وقالت الجنة : لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم ، فقال الله تعالى للجنة : أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي ، وقال للنار : أنت عذابي ، أعذب بك من أشاء من عبادي .

وخرجه الإمام أحمد من حديث أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : افتخرت الجنة والنار ، فقالت النار : يا رب ، يدخلني الجبابرة والمتكبرون والملوك والأشراف ، وقالت الجنة يا رب ، يدخلني الضعفاء والفقراء والمساكين وذكر الحديث .

[ ص: 278 ] وفي " صحيح البخاري " عن سهل بن سعد ، قال : مر رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لرجل عنده جالس : " ما رأيك في هذا ؟ " فقال رجل من أشراف الناس : هذا والله حري إن خطب أن ينكح ، وإن شفع أن يشفع ، وإن قال أن يسمع لقوله ، قال : فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم مر رجل آخر ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما رأيك في هذا ؟ قال : يا رسول الله ، هذا رجل من فقراء المسلمين ، هذا حري إن خطب أن لا ينكح ، وإن شفع أن لا يشفع ، وإن قال لا يسمع لقوله ، فقال رسول صلى الله عليه وسلم : هذا خير من ملء الأرض مثل هذا .

وقال محمد بن كعب القرظي في قوله تعالى : إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة [ الواقعة : 1 - 3 ] ، قال : تخفض رجالا كانوا في الدنيا مرتفعين ، وترفع رجالا كانوا في الدنيا مخفوضين .

قوله صلى الله عليه وسلم : بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، يعني : يكفيه من الشر احتقار أخيه المسلم ، فإنه إنما يحتقر أخاه المسلم لتكبره عليه ، والكبر من أعظم خصال الشر ، وفي " صحيح مسلم " عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر .

وفيه أيضا عنه أنه قال : العز إزاره والكبر رداؤه ، فمن نازعني عذبته [ ص: 279 ] فمنازعة الله في صفاته التي لا تليق بالمخلوق ، كفى بها شرا .

وفي " صحيح ابن حبان " عن فضالة بن عبيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ثلاثة لا يسأل عنهم : رجل ينازع الله إزاره ، ورجل ينازع الله رداءه ، فإن رداءه الكبرياء ، وإزاره العز ، ورجل في شك من أمر الله تعالى والقنوط من رحمة الله .

وفي " صحيح مسلم " عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : من قال : هلك الناس ، فهو أهلكهم قال مالك : إذا قال ذلك تحزنا لما يرى في الناس ، يعني في دينهم فلا أرى به بأسا ، وإذا قال ذلك عجبا بنفسه ، وتصاغرا للناس ، فهو المكروه الذي نهي عنه . ذكره أبو داود في " سننه " .

قوله صلى الله عليه وسلم : كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه هذا مما كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب به في المجامع العظيمة ، فإنه خطب به في حجة الوداع يوم النحر ، ويوم عرفة ، واليوم الثاني من أيام التشريق ، وقال : إن أموالكم ودماءكم وأعراضكم عليكم حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في [ ص: 280 ] بلدكم هذا . وفي رواية للبخاري وغيره : وأبشاركم .

وفي رواية : فأعادها مرارا ، ثم رفع رأسه ، فقال : اللهم هل بلغت ؟ اللهم هل بلغت ؟ .

وفي رواية : ثم قال : ألا ليبلغ الشاهد منكم الغائب .

وفي رواية للبخاري : فإن الله حرم عليكم دماءكم أموالكم وأعراضكم إلا بحقها .

وفي رواية : دماؤكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ، مثل هذا اليوم ، وهذا البلد إلى يوم القيامة ، حتى دفعة يدفعها مسلم مسلما يريد بها سوءا حرام .

وفي رواية قال : المؤمن حرام على المؤمن ، كحرمة هذا اليوم لحمه عليه حرام أن يأكله ويغتابه بالغيب ، وعرضه عليه حرام أن يخرقه ، ووجهه عليه حرام أن يلطمه ، ودمه عليه حرام أن يسفكه ، وحرام عليه أن يدفعه دفعة تعنته .

[ ص: 281 ] وفي " سنن أبي داود " عن بعض الصحابة أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فنام رجل منهم ، فانطلق بعضهم إلى حبل معه ، فأخذها ففزع ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يحل لمسلم أن يروع مسلما .

وخرج أحمد وأبو داود والترمذي عن السائب بن يزيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا يأخذ أحدكم عصا أخيه لاعبا جادا ، فمن أخذ عصا أخيه ، فليردها إليه . قال ابن أبي عبيد يعني أن يأخذ متاعه لا يريد سرقته ، إنما يريد إدخال الغيظ عليه ، فهو لاعب في مذهب السرقة ، جاد في إدخال الأذى والروع عليه .

وفي " الصحيحين " عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا كنتم ثلاثة ، فلا يتناجى اثنان دون الثالث ، فإن ذلك يحزنه ولفظه لمسلم .

وخرج الطبراني من حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا يتناجى اثنان دون الثالث ، فإن ذلك يؤذي المؤمن ، والله يكره أذى المؤمن .

وخرج الإمام أحمد من حديث ثوبان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تؤذوا عباد الله ، ولا تعيروهم ، ولا تطلبوا عوارتهم ، فإن من طلب عورة أخيه المسلم ، [ ص: 282 ] طلب الله عورته حتى يفضحه في بيته .

وفي " صحيح مسلم " عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الغيبة ، فقال : ذكرك أخاك بما يكره ، قال : أرأيت إن كان فيه ما أقول ؟ فقال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته .

فتضمنت هذه النصوص كلها أن المسلم لا يحل إيصال الأذى إليه بوجه من الوجوه من قول أو فعل بغير حق ، وقد قال الله تعالى : والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا [ الأحزاب : 58 ] .

وإنما جعل الله المؤمنين إخوة ليتعاطفوا ويتراحموا ، وفي " الصحيحين " عن النعمان بن بشير ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو ، تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر .

[ ص: 283 ] وفي رواية لمسلم : المؤمنون كرجل واحد ، إن اشتكى رأسه تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر .

وفي رواية له أيضا : المسلمون كرجل واحد إن اشتكى عينه ، اشتكى كله ، وإن اشتكى رأسه ، اشتكى كله .

وفيهما عن أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : المؤمن للمؤمن كالبنيان ، يشد بعضه بعضا .

وخرج أبو داود من حديث أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : المؤمن مرآة المؤمن ، المؤمن أخو المؤمن ، يكف عنه ضيعته ، ويحوطه من ورائه . وخرجه الترمذي ، ولفظه : إن أحدكم مرآة أخيه ، فمن رأى به أذى ، فليمطه عنه .

قال رجل لعمر بن عبد العزيز : اجعل كبير المسلمين عندك أبا ، وصغيرهم ابنا ، وأوسطهم أخا ، فأي أولئك تحب أن تسيء إليه ؟ ومن كلام يحيى بن معاذ الرازي : ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة : إن لم تنفعه فلا تضره ، وإن لم تفرحه فلا تغمه ، وإن لم تمدحه فلا تذمه .

التالي السابق


الخدمات العلمية