فتح المغيث بشرح ألفية الحديث للعراقي

السخاوي - شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي

صفحة جزء
تعارض الوصل والإرسال ، أو الرفع والوقف .


147 - واحكم لوصل ثقة في الأظهر وقيل بل إرساله للأكثر      148 - ونسب الأول للنظار
أن صححوه وقضى البخاري      149 - بوصل " لا نكاح إلا بولي "
مع كون من أرسله كالجبل      150 - وقيل الأكثر وقيل الأحفظ
ثم فما إرسال عدل يحفظ      151 - يقدح في أهلية الواصل أو
مسنده على الأصح ورأوا      152 - أن الأصح الحكم للرفع ولو
من واحد في ذا وذا كما حكوا

.

[ ص: 214 ] وكان الأنسب ضمه لزيادات الثقات ; لتعلقه - كما قال ابن الصلاح - به ، ولكنه لما انجر الكلام في العنعنة لحديث عمار المروي متصلا من وجه ، ومرسلا من آخر ، ناسب إردافه بالحكم في مثل ذلك ونحوه ، فقال مبتدئا بالمسألة الأولى :

التالي السابق


الخدمات العلمية