صفحة جزء
[ ص: 162 ] قالوا حديث يكذبه العيان .

8 - لا تبقى نفس منفوسة .

قالوا : رويتم عن أبي سعيد الخدري وجابر بن عبد الله وأنس بن مالك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : - وذكر سنة مائة - إنه لا يبقى على ظهرها يومئذ نفس منفوسة [ ص: 163 ] قالوا : وهذا باطل بين للعيان ، ونحن طاعنون في سني ثلاثمائة والناس أكثر مما كانوا .

قال أبو محمد : ونحن نقول : إن هذا حديث قد أسقط الرواة منه حرفا ، إما لأنهم نسوه أو لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخفاه فلم يسمعوه ، ونراه - بل لا نشك - أنه قال : لا يبقى على الأرض منكم يومئذ نفس منفوسة . يعني ممن حضره في ذلك المجلس ، أو يعني الصحابة ، فأسقط الراوي " منكم " وهذا مثل قول ابن مسعود في ليلة الجن : ما شهدها أحد منا غيري ، فأسقط الراوي ( غيري ) .

[ ص: 164 ] ومما يشهد على ما أقول أن أبا كدينة روى عن مطرف عن المنهال بن عمرو أن عليا - رضي الله عنه - قال لأبي مسعود : إنك تفتي الناس ، قال : أجل ، وأخبرهم أن الآخر شر ، قال : فأخبرني هل سمعت منه ؟ قال : سمعته يقول : لا يأتي على الناس سنة مائة وعلى الأرض عين تطرف . فقال علي : أخطأت استك الحفرة ، إنما قال ذلك يومئذ لمن حضره ، وهل الرجا إلا بعد المائة .

ونحو من هذا الحديث ، مما وقع فيه الغلط ، حديث حدثنيه محمد بن خالد بن خداش قال : حدثنا أبي عن حماد بن زيد عن أيوب عن الحسن عن صخر بن قدامة العقيلي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يولد بعد سنة مائة مولود لله فيه حاجة قال أيوب : فلقيت صخر بن قدامة فسألته عن الحديث ، فقال : لا أعرفه .

قال أبو محمد : وهذا هو ذاك الحديث ، وقع فيه الغلط واختلفت فيه الروايات .

التالي السابق


الخدمات العلمية