صفحة جزء
باب .

( 969 ) حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، قال : أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقلت : والله ما جئتك حتى حلفت بعدد أصابعي هذه أن لا أتبعك ولا أتبع دينك ، وإني أتيت امرأ لا أعقل شيئا إلا ما علمني الله - عز وجل - ورسوله - صلى الله عليه وسلم - ، وإني أسألك بالله بم بعثك ربك إلينا ؟ ، قال : " اجلس " ، ثم قال : " بالإسلام " ، فقلت : وما آية الإسلام ؟ ، قال : " تشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتفارق الشرك ، وإن كل مسلم على مسلم محرم ، أخوان نصيران ، لا يقبل الله من مشرك أشرك من بعد إسلامه عملا ، وإن ربي داعي وسائلي هل بلغت عباده ؟ ، فليبلغ شاهدكم غائبكم ، وإنكم تدعون مفدم على أفواهكم بالفدام ، فأول ما يسأل عن أحدكم فخذه وكفه " ، فقلت : [ ص: 408 ] يا رسول الله وهذا ديننا ؟ ، قال : " نعم ، فإنما تحشرون على وجوهكم وعلى أقدامكم وركبانا " .

( ( 970 ) حدثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو أسامة ، عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، قال : أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فذكر مثل حديث معمر .

( 971 ) حدثنا محمود بن محمد الواسطي ، ثنا وهب بن بقية ، أنا خالد ، عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

( 972 ) حدثنا محمد بن إسحاق بن راهويه ، ثنا أبي ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم والنضر بن شميل ، وروح بن عبادة ، عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية