صفحة جزء
باب .

( 1076 ) حدثنا المقدام بن داود ، ثنا أسد بن موسى ، ثنا عدي بن الفضل ، عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " كان عبد من عباد الله آتاه الله مالا وولدا ، فذهب من عمره عمر ، وبقي عمر ، فقال لبنيه : أي أب كنت لكم ؟ ، قالوا : خير أب ، قال : إني والله ما أنا بتارك عند أحد مالا كان مني إليه إلا أخذته أو تفعلوا بي ما أقول لكم ، فأخذ منهم ميثاقا ، قال : إما لا ، فانظروا إذا أنا مت فأحرقوني بالنار ثم اسحقوني ، ثم انظروا يوما ذا ريح فأذروني لعلي أضل الله ، قال : فدعي فاجتمع ، فقيل له : ما حملك على ما صنعت ؟ ، قال : خشيت عذابك ، قال : استقبل ذاهبا ، فتيب عليه " .

( 1027 ) حدثنا محمود بن محمد الواسطي ، ثنا وهب بن بقية ، أنا خالد ، عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " كان عبد من عباد الله أعطاه الله مالا " ، فذكر مثله .

[ ص: 424 ] ( 1028 ) حدثنا محمد بن إسحاق بن راهويه ، ثنا أبي ، ثنا النضر بن شميل ، عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

( 1029 ) حدثنا محمد بن إسحاق بن راهويه ، ثنا أبي ، أنا عبد الرزاق ، أنا معمر ، عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية