صفحة جزء
( 813 ) حدثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا عاصم ، ثنا شعبة بن الحجاج ، عن حميد بن نافع ، قال : سمعت زينب بنت أم سلمة تحدث ، عن أمها ، أن امرأة توفي عنها زوجها فاشتكت عينها فأتوا النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فاستأذنوه في الكحل ، وذكروا أنهم يخشون على عينها ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " قد كانت إحداكن تمكث في بيتها حولا ، فإذا كان حولا رمت ببعرة أفلا أربعة أشهر وعشرا ؟ " .

( 814 ) حدثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد القاسم بن سلام ، ثنا حجاج بن محمد ، عن شعبة ، عن عاصم بن سليمان ، عن حفصة بنت سيرين ، قالت : كتب حميد بن نافع إلى حميد الحميري فذكر حديث زينب بنت أبي سلمة ، قال شعبة : فقلت لعاصم : قد سمعت أنا من حميد ، قال : أنت قلت : نعم ، قال : وكان عاصم يرى أنه قد مات منذ مائة سنة " .

" لم يروه عن شعبة إلا حجاج ، ولا رواه عنه إلا أبو عبيد ، وأحمد بن حنبل " ( ح ) .

[ ص: 349 ] ( 815 ) حدثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا عارم أبو النعمان ، ثنا حماد بن زيد .

وقال : وحدثنا أحمد بن يونس ، قال : ثنا زهير ، أنا يحيى بن سعيد ، عن حميد بن نافع ، عن زينب ، عن أم سلمة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحو حديث شعبة ، عن حميد بن نافع .

( 816 ) حدثنا الحسين بن إسحاق ، ثنا ابن أبي عمر ، ثنا سفيان ، عن أيوب بن موسى ، عن حميد بن نافع ، عن زينب ، عن أم سلمة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية