صفحة جزء
[ ص: 412 ] أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة عن زينب عن أم سلمة .

( 991 ) حدثنا معاذ بن المثنى ، ثنا يحيى بن معين ، ثنا محمد بن أبي عدي ، عن محمد بن إسحاق ، حدثني أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة ، عن أبيه ، وعن أمه زينب بنت أبي سلمة ، عن أم سلمة ، قالت : كانت ليلتي التي يصير إلي فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مساء يوم النحر ، فصار إلي ، فدخل علي وهب بن زمعة ومعه رجل آخر من آل أبي أمية متقمصين ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " وهل أفضت بعد يا أبا عبد الله ؟ " ، فقال : لا ، والله يا رسول الله ، فقال : " انزع عنك القميص " ، قال : فنزعه من رأسه ، ونزع صاحبه قميصه عن رأسه ، ثم قال : لم يا رسول الله ؟ ، فقال : " إن هذا يوم رخص لكم إذا رميتم الجمرة ، أن تحلوا من كل ما حرمتم عنه إلا من النساء ، فإذا مسستم قبل أن تطوفوا بهذا البيت صرتم حراما كهيأتكم قبل أن ترموا الجمرة " .

( 992 ) حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، حدثني أبي ، عن محمد بن إسحاق ، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة ، عن أمه زينب ، وعن أبيه عبد الله ، عن أم سلمة ، قالت : كانت ليلتي من النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر مثله .

( 993 ) وعن ابن إسحاق ، عن محمد بن جعفر بن الزبير ، عن يزيد بن رومان ، عن خالد مولى الزبير ، عن زينب ، عن أم سلمة مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية