صفحة جزء
7366 - حدثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا علي بن مسهر ، عن مسعر بن كدام ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش ، قال : أتيت صفوان بن عسال ، فقال لي : ما جاء بك ؟ قال : قلت : أطلب العلم . قال : ما خرج رجل من بيته يلتمس علما إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضى بما يفعل . قلت له : كنت امرأ من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولكنه حدث في نفسي مسح على الخفين ، فقال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمرنا إذا كنا سفرا ، أو مسافرين أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، ولكن من نوم ، أو غائط ، أو بول " .

وأخبرني أن أعرابيا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فناداه من أخريات الناس بصوت جهوري ، فقال : يا محمد ، فأجابه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نحوا من كلامه : " هاؤم " فقال : أرأيت رجلا يحب قوما ، ولما يلحق بهم ، قال : " المرء مع من أحب
" .

7367 حدثنا أحمد بن محمد الصيدلاني البغدادي ، ثنا سليمان بن [ ص: 62 ] سيف أبو داود الحراني ، ثنا سعيد بن بزيع ، عن محمد بن إسحاق ، حدثني مسعر بن كدام ، عن عاصم ، عن زر ، عن صفوان بن عسال ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية