صفحة جزء
7388 - حدثنا الحسن بن هارون بن سليمان الأصبهاني ، ثنا علي بن المديني ، ح .

وحدثنا زكريا بن يحيى الساجي ، ثنا محمد بن المثنى أبو موسى ، ح .

وحدثنا أحمد بن عمرو القطراني ، ثنا الحسن بن خالد الحراني ، قالوا : ثنا زياد بن الربيع اليحمري ، ثنا عاصم بن بهدلة ، عن زر بن حبيش قال : كنت من أشد الناس في المسح على الخفين ، فلقيت صفوان بن عسال المرادي ، فسألته فقال : ما غدا بك ؟ قلت : طلب العلم قال : قال النبي [ ص: 67 ] - صلى الله عليه وسلم - : " من غدا يطلب علما كان في سبيل الله حتى يرجع ، والملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم " .

قال وسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن الله عز وجل فتح بابا من قبل المغرب للتوبة ، ما بين مصراعيه سبعين عاما لا يغلق حتى تطلع الشمس من قبله " .

قال : قلت زدني رحمك الله قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر ، إذ ناداه أعرابي جهوري الصوت ، أن يا محمد ، قف لنسألك ثلاثا فأجابه النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحو من قوله : " هاؤم " ، فجاء الأعرابي ، فقال : الرجل يحب القوم ولما يعمل بعملهم ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " المرء مع من أحب " .

فما فرح أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بحديث ما فرحوا به قلت : حدثني عن المسح على الخفين قال : " كنا إذا كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر مسحنا ثلاثة أيام ولياليهن ، وللمقيم يوم وليلة " " واللفظ لعلي بن المديني
" .

التالي السابق


الخدمات العلمية