صفحة جزء
[ ص: 273 ] 8051 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا داود بن عمرو الضبي ، ثنا أبو شهاب عبد ربه بن نافع ، عن عمرو بن قيس الملائي ، عن داود بن السليك ، عن أبي غالب قال : كنت بدمشق ، زمن عبد الملك ، فأتي برءوس الخوارج ، فنصبت على أعواد ، فجئت لأنظر هل فيها أحد أعرفه ؟ فإذا أبو أمامة عندها ، فدنوت منه ، فنظرت إلى الأعواد فقال : " كلاب النار - ثلاث مرات - شر قتلى تحت أديم السماء ، ومن قتلوه خير قتلى تحت أديم السماء " - قالها ثلاث مرات - ثم استبكى فقلت : يا أبا أمامة ، ما يبكيك ؟ كانوا على ديننا ، ثم ذكرت ما هم صائرون إليه غدا . فقلت له : شيئا تقوله برأيك ، أم شيئا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال : " إني لو لم أسمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا مرة ، أو مرتين ، أو ثلاثا إلى السبع ما حدثتكموه أما تقرأ هذه الآية في آل عمران " : يوم تبيض وجوه وتسود وجوه إلى آخر الآية ، وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون .

ثم قال : " اختلفت اليهود على إحدى وسبعين فرقة سبعين من النار وواحدة في الجنة ، واختلفت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة إحدى وسبعون فرقة في النار وواحدة في الجنة ، وتختلف هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة اثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة " . فقلنا : انعتهم لنا ، قال : " السواد الأعظم " .

8052 حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا يحيى الحماني ، ثنا شريك ، عن داود بن أبي السليك ، عن أبي غالب ، عن أبي أمامة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية