صفحة جزء
8621 - حدثنا أحمد بن عمرو القطراني ، ثنا أبو كامل الجحدري ، ثنا عبد العزيز بن المختار ، ثنا منصور بن عبد الرحمن ، ثنا الشعبي ، عن علقمة ، أن عبد الله بن مسعود ، كان يقوم قائما كل عشية خميس فما [ ص: 124 ] سمعته في عشية منها ، قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " غير مرة واحدة ، قال : فنظرت إليه وهو معتمد على عصا ، فنظرت إلى العصا يزعزع .

8622 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ، ثنا إسرائيل ، عن أبي حصين ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عبد الله ، أنه حدث يوما ، فقال : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " وأرعدت ثيابه ، قال : " ذا ، أو نحوه ، أو شبه ذا " .

8623 - حدثنا أحمد بن زهير التستري ، ثنا الفضل بن سهل الأعرج ، ثنا يحيى بن غيلان ، ثنا أبو عوانة ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عبد الله ، قال : ربما حدث حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيتلون ويتغير لونه ، ويقول : " هذا أو قريب من هذا " .

8624 - حدثنا عبد الله بن محمد بن الحسين بن أسيد الأصبهاني ، ثنا محمد بن عاصم ، ثنا أبو داود ثنا شيبان ، عن جابر ، عن الشعبي ، عن عمه ، قال : جالست ابن مسعود فما سمعته يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا حديثا سمعته حدثه ، ثم انتفض انتفاض السعفة ، ثم قال : " هذا أو نحوه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية