صفحة جزء
9766 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن الحصين ، عن ابن مسعود قال : أكثروا الحديث عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ، ثم غدونا عليه ، فقال : " عرضت علي الأنبياء بأممها ، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يمر ومعه الثلة ، والنبي ومعه العصابة ، والنبي ومعه النفر ، والنبي وليس معه أحد ، حتى مر علي موسى عليه السلام معه كبكبة من بني إسرائيل ، فأعجبوني ، فقلت : من هؤلاء ؟ فقيل : هذا أخوك موسى ومعه بنو إسرائيل ، قلت : فأين أمتي ، قيل : انظر عن يمينك ، فنظرت فإذا الظراب قد سد بوجوه الرجال ، ثم قيل لي : انظر عن يسارك ، فنظرت فإذا الأفق قد سد بوجوه الرجال ، فقيل لي : أرضيت ؟ قلت : رضيت يا رب ، رضيت يا رب ، فقيل لي : إن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب " ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " فداء لكم أبي وأمي ، إن استطعتم أن تكونوا من السبعين ألفا فافعلوا ، فإن قصرتم فكونوا من أهل الظراب ، فإن قصرتم فكونوا من أهل الأفق ؛ فإني قد رأيت ناسا يتهاوشون " ، فقام عكاشة بن محصن الأسدي فقال : ادع لي يا رسول الله أن يجعلني من السبعين ، فدعا له ، فقام رجل آخر فقال : ادع الله يا رسول الله أن يجعلني منهم ، فقال : " قد سبقك بها عكاشة " . قال : ثم تحدثنا فقلنا : من هؤلاء السبعون الألف ؟ قوم ولدوا في الإسلام حتى ماتوا ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " هم الذين لا يكتوون ، ولا يسترقون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون " .

[ ص: 7 ] 9767 - حدثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عمر حفص بن عمر الحوضي ، ثنا هشام الدستوائي ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، عن عبد الله بن مسعود قال : تحدثنا عند نبي الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ، فذكر نحو حديث معمر .

9768 - حدثنا زكريا بن يحيى الساجي ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا محمد بن أبي عدي ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، والعلاء بن زياد ، عن عمران بن الحصين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

9769 - حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

9770 - حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا شيبان بن فروخ ، ثنا أبو أمية الحبطي ، عن قتادة ، عن العلاء بن زياد ، عن عمران بن حصين ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية