صفحة جزء
3470 حدثنا الحسن بن هارون بن سليمان الأصبهاني ، قال حدثنا علي بن المديني ، قال حدثنا زياد بن الربيع ، قال حدثنا عاصم بن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، عن صفوان بن عسال قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من يخط من بيته يطلب علما فرشت له الملائكة أجنحتها رضا بما يصنع " .

وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله فتح بابا قبل المغرب ، عرضه سبعون عاما ، ثم لا يغلقه حتى تطلع الشمس منه " .

قلت : زدني رحمك الله . قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فجاءه أعرابي جهوري الصوت ، فقال : يا محمد ، قف أسألك ، يا محمد ، قف أسألك ، فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنحو من صوته قال : " هاؤم [ ص: 267 ] هاؤم " فقال : يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي ، الرجل يحب القوم ، ويعرف فضلهم ، ولا يعمل بمثل عملهم ؟ قال : " هو يوم القيامة مع من أحب " .

قلت : حدثني عن المسح على الخفين قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة ، فأمر مناديا ، فنادى : " أن لا تخلعوا الخفاف ، ثلاثا ، إلا من جنابة ، ولكن من غائط وبول " لم يروه عن زياد بن الربيع إلا علي بن المديني ، ومحمد بن المثنى ، والحسن بن خالد الحراني .

ترجمة :

التالي السابق


الخدمات العلمية