صفحة جزء
7757 حدثنا محمد بن يعقوب ، قال : حدثنا أبو الأشعث ، قال : حدثنا أصرم بن حوشب ، قال : حدثنا إسحاق بن واصل ، عن أبي جعفر محمد بن علي قال : قلنا لعبد الله بن جعفر ، حدثنا بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأيت منه ، ولا تحدثنا عن غيرك ، وإن كان ثقة قال : [ ص: 373 ] سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما بين السرة إلى الركبة عورة " .

وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الصدقة تطفئ غضب الرب " .

وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " شرار أمتي قوم ولدوا في النعيم وغذوا به ، يأكلون من الطعام ألوانا ، يتشدقون في الكلام " .

وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يا بني هاشم ، إني قد سألت الله لكم أن يجعلكم نجباء رحماء ، وسألته أن يهدي ضالكم ، ويؤمن خائفكم ، ويشبع جائعكم " .

" ورأيت في يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم قثاءة ، وفي شماله رطبات ، وهو يأكل من ذا مرة ، ومن ذا مرة " .

وأهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة وأرغفة ، فجعل يأكل ويأكلون ، وسمعته يقول : " عليكم بلحم الظهر ، فإنه من أطيبه " .

" وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين قبل الفجر ، والركعتين بعد المغرب : قل ياأيها الكافرون وقل هو الله أحد " .

[ ص: 374 ] " وكان مهر فاطمة بدن حديد " .

وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأتاه العباس ، فقال : يا رسول الله ، إني انتهيت إلى قوم يتحدثون ، فلما رأوني سكتوا ، وما ذاك إلا أنهم يبغضونا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أو قد فعلوها ، والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدهم حتى يحبكم ، أيرجون أن يدخلوا الجنة بشفاعتي ولا يرجوها بنو عبد المطلب "


" لا يروى هذا الحديث عن عبد الله بن جعفر إلا بهذا الإسناد ، تفرد به : أبو الأشعث " .

التالي السابق


الخدمات العلمية