صفحة جزء
10408 وعن شريك بن شهاب قال :

كنت أتمنى أن ألقى رجلا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحدثني عن الخوارج ، فلقيت أبا برزة في يوم عرفة في نفر من أصحابه ، فقلت : [ ص: 229 ] يا أبا برزة ، حدثنا بشيء سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوله في الخوارج . قال : أحدثك بما سمعت أذناي ورأت عيناي : أتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بدنانير يقسمها ، وعنده رجل أسود ، مطموم الشعر ، عليه ثوبان أبيضان ، بين عينيه أثر السجود ، فتعرض لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأتاه من قبل وجهه فلم يعطه شيئا ، فأتاه من قبل يمينه فلم يعطه شيئا ، ثم أتاه من خلفه فلم يعطه شيئا ، فقال : والله يا محمد ما عدلت في القسمة منذ اليوم . فغضب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غضبا شديدا ثم قال : " والله لا تجدون بعدي أحدا أعدل عليكم مني " قالها ثلاثا .

ثم قال : " يخرج من قبل المشرق رجال - كان هذا منهم - هديهم هكذا ، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين ، كما يمرق السهم من الرمية ، لا يرجعون إليه " . ووضع يده على صدره "
سيماهم التحليق ، لا يزالون يخرجون حتى يخرج آخرهم ، فإذا رأيتموهم فاقتلوهم " قالها ثلاثا " شر الخلق والخليقة " قالها ثلاثا
.

وقال حماد : " لا يرجعون فيه " .

10409 وفي رواية : " لا يزالون يخرجون حتى يخرج آخرهم مع الدجال " .

رواه أحمد . والأزرق بن قيس وثقه ابن حبان ، وبقية رجاله رجال الصحيح .

التالي السابق


الخدمات العلمية