صفحة جزء
44 - 10 - باب في أدنى أهل الجنة منزلة ، وآخر من يدخلونها .

18665 - عن أبي سعيد الخدري ، وأبي هريرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " آخر رجلين يخرجان من النار يقول الله لأحدهما : يا ابن آدم ، ما أعددت لهذا اليوم ؟ هل عملت خيرا قط ؟ هل رجوتني ؟ فيقول : لا يا رب ، فيؤمر به إلى النار ، وهو أشد حسرة .

ويقول للآخر : يا ابن آدم ، ما أعددت لهذا اليوم ؟ هل عملت خيرا قط ؟ هل رجوتني ؟ فيقول : لا يا رب ، إلا أني كنت أرجوك " . قال : " فترفع له شجرة فيقول : يا رب ، أقرني تحت هذه الشجرة فأستظل بظلها ، وآكل من ثمارها ، وأشرب من مائها ، ويعاهده أن لا يسأله غيرها ، فيقره تحتها ، ثم يرفع له شجرة هي أحسن من الأولى ، وأغدق ماء ، فيقول : يا رب ، أقرني تحتها لا أسألك غيرها فأستظل بظلها [ وآكل من ثمرها ] ، وأشرب من مائها ، فيقول : يا ابن آدم ، ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها ؟[ فيقول : أي رب هذه لا أسألك غيرها ] فيقره تحتها ،[ ويعاهده أن لا يسأله غيرها ] ثم يرفع له شجرة عند باب الجنة ، هي أحسن من الأوليين ، وأغدق ماء ، فيقول : يا رب ، هذه [ لا أسألك غيرها ف ] أقرني تحتها [ فأستظل بظلها وآكل من ثمرها ، وأشرب من مائها ، فيقول : ابن آدم ، ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها ، فيقول : أي رب هذه لا أسألك غيرها ] ، فيدنيه تحتها ويعاهده ألا يسأله غيرها . فيسمع أصوات أهل الجنة ، فلا يتمالك فيقول : أي رب ، أدخلني الجنة ، فيقول الله - عز وجل - : سل وتمن ، فيسأل ويتمنى مقدار ثلاثة أيام من أيام الدنيا ، ويلقنه الله ما لا علم له به ، فيسأل ويتمنى ، فإذا فرغ قال : [ ابن آدم ] لك ما سألت " .

قال أبو سعيد : " ومثله معه " . وقال أبو هريرة : " وعشرة أمثاله معه " . فقال أحدهما لصاحبه : حدث بما سمعت ، وأحدث بما سمعت
. رواه أحمد ، والبزار بنحوه ، إلا أنه قال : عن أبي سعيد : " وعشرة أمثاله " . وعن أبي هريرة مثله . ورجالهما رجال الصحيح غير علي بن زيد ، وقد وثق على ضعف فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية