صفحة جزء
3014 وعن أبي سلمة قال : كان أبو هريرة يحدثنا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " إن في الجمعة لساعة لا يوافقها مسلم هو يصلي يسأل الله خيرا إلا آتاه إياه " .

قال : وقللها أبو هريرة بيده قال : فلما توفي أبو هريرة قلت : والله لقد جئت أبا سعيد فسألته عن هذه الساعة إن يكن عنده منها علم فأتيته فوجدته يقوم عراجين فقلت : يا أبا سعيد ما هذه العراجين التي أراك تقوم ؟ قال : هذه عراجين جعل الله لنا فيها بركة ، كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحبها ويتخصر بها ، فكنا نقومها ونأتيه بها ، فرأى بصاقا في قبلة المسجد وفي يده عرجون من تلك العراجين فحكه وقال : " إذا كان أحدكم في صلاته فلا يبصقن أمامه فإن ربه أمامه وليبصق عن يساره أو تحت قدمه " ، قال : ثم قال سريح [ ص: 167 ] فإن لم يجد مبصقا ففي ثوبه أو نعله .

قال : ثم هاجت السماء من تلك الليلة فلما خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - لصلاة العشاء الآخرة برقت برقة فرأى قتادة بن النعمان فقال : " ما السرى يا قتادة ؟ " قال : علمت يا رسول الله أن شاهد الصلاة قليل فأحببت أن أشهدها قال : "فإذا صليت فاثبت حتى أمر بك" ، فلما انصرف أعطاه العرجون قال : "خذ هذا فسيضيء لك أمامك عشرا وخلفك عشرا ، فإذا دخلت البيت ورأيت سوادا في زاوية البيت فاضربه قبل أن تتكلم فإنه لشيطان " ، قال : ففعل فنحن نحب هذه العراجين لذلك .

قال : قلت : يا أبا سعيد إن أبا هريرة حدثنا عن الساعة التي في الجمعة فهل عندك علم فيها ؟ فقال : سألنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عنها فقال : " إني كنت أعلمتها ثم أنسيتها كما أنسيت ليلة القدر
" .

قلت : حديث أبي هريرة في الصحيح ، وحديث أبي سعيد في حك البصاق أيضا .

رواه أحمد والبزار بنحوه وزاد : ثم خرجت من عنده - يعني : من عند أبي سعيد - حتى أتيت دار رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : قلت : هذا رجل قد قرأ التوراة وصحب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : فدخلت عليه فقلت : أخبرني عن هذه الساعة التي كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول فيها ما يقول في يوم الجمعة ؟ قال : نعم ، خلق الله آدم يوم الجمعة وأسكنه الجنة يوم الجمعة وأهبطه إلى الأرض يوم الجمعة وتوفاه يوم الجمعة ، وهو اليوم الذي تقوم فيه الساعة ، وهي آخر ساعة من يوم الجمعة قال : قلت : ألست تعلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " في صلاة ؟ " قال : أولست تعلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " من انتظر صلاة فهو في صلاة " .

ورجالهما رجال الصحيح .

التالي السابق


الخدمات العلمية