صفحة جزء
7072 وعن شيخ من قريش من بني تيم قال : حدثني فلان وفلان وفلان فعد ستة أو سبعة كلهم من قريش فيهم عبد الله بن الزبير ، قال : " بينما نحن جلوس عند عمر إذ دخل علي والعباس وارتفعت أصواتهما . فقال عمر : مه يا عباس قد علمت ما تقول ، ابن أخي ولي شطر المال . وقد علمت ما تقول يا علي ، تقول : ابنته تحتي ولها شطر المال . وهذا ما كان في يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقد رأينا ما يصنع فيه فوليه أبو بكر بعده فعمل فيه بعمل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . ثم وليته من بعد أبي بكر فأحلف بالله لأجهدن أن أعمل فيه بعمل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعمل أبي بكر .

وقال محمد : حدثني أبو بكر وحلف بالله إنه لصادق : أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن النبي لا يورث ، وإنما ميراثه في فقراء المسلمين والمساكين " .

وحدثني أبو بكر وحلف بالله إنه لصادق أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن النبي لا يموت حتى يؤمه بعض أمته " . وهذا ما كان في يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقد رأينا كيف كان يصنع فيه ، فإن شئتما أعطيتماني لتعملا فيه بعمل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وأبي بكر حتى أدفعه إليكما قال : فخلوا ، ثم جاءا ، فقال العباس : ادفعه إلى علي ، فإني قد طبت نفسا به له .

رواه أحمد ، وفيه راو لم يسم ، وبقية رجاله رجال الصحيح .

التالي السابق


الخدمات العلمية