صفحة جزء
[ ص: 401 ] العاشرة : من أخذ على التحديث أجرا لا تقبل روايته عند أحمد ، وإسحاق ، وأبي حاتم ، وتقبل عند أبي نعيم الفضل ، وعلي بن عبد العزيز ، وآخرين .

وأفتى الشيخ أبو إسحاق الشيرازي بجوازها لمن امتنع عليه الكسب لعياله بسبب التحديث .


( العاشرة : من أخذ على التحديث أجرا لا تقبل روايته عند أحمد ) بن حنبل ( وإسحاق ) بن راهويه ( وأبي حاتم ) الرازي .

( وتقبل عند أبي نعيم الفضل ) بن دكين شيخ البخاري ( وعلي بن عبد العزيز ) البغوي ( وآخرين ) ترخصا .

( وأفتى الشيخ أبو إسحاق الشيرازي ) أبا الحسين بن النقور ( بجوازها لـ ) أنه من ( من امتنع عليه الكسب لعياله بسبب التحديث ) ويشهد له جواز أخذ الوصي الأجرة من مال اليتيم إذا كان فقيرا ، أو اشتغل بحفظه عن الكسب من غير رجوع عليه ، لظاهر القرآن .

فائدة

هذا أول موضع وقع فيه ذكر إسحاق بن راهويه ، وقد سئل [ ص: 400 ] لم قيل له ابن راهويه ؟ فقال : إن أبي ولد في الطريق فقالت المراوزة : راهويه ، يعني أنه ولد في الطريق ، وفي فوائد رحلة ابن رشيد : مذهب النحاة في هذا وفي نظائره فتح الواو وما قبلها وسكون الياء ثم هاء ، والمحدثون ينحون به نحو الفارسية فيقولون : هو بضم ما قبل الواو وسكونها وفتح الياء وإسكان الهاء فهي هاء على كل حال والتاء خطأ .

قال : وكان الحافظ أبو العلاء العطار يقول : أهل الحديث لا يحبون ويه اهـ .

قال شيخ الإسلام : ولهم في ذلك سلف ، رويناه في كتاب " معاشرة الأهلين " عن أبي عمرو عن إبراهيم النخعي أن ويه اسم شيطان .

قلت : ذكر ياقوت في " معجم الأدباء " نحو ما ذكره ابن رشيد ، وقال : قد ضبطه ابن بسام بسكون الواو وفتح الياء ، فقال في نفطويه :


رأيت فـي النـوم أبـي آدمـا صـلى عليـه الله ذو الفـضـل     فـقـال أبـلغ ولــدي كـلهـم
من كـان في حزن وفي سهـل     بـأن حــواء أمـهـم طــالــق
إن كـان نفطويه من نـسـلي



[ ص: 401 ] وقال المصنف في " تهذيبه " في ترجمة أبي عبيد بن حربويه : هو بفتح الباء الموحدة والواو وسكون الياء ثم هاء ، ويقال : بضم الباء مع إسكان الواو وفتح الياء ، ويجري هذان الوجهان في نظائره كسيبويه ونفطويه وراهويه وعمرويه ، فالأول مذهب النحويين وأهل الأدب ، والثاني مذهب المحدثين . انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية