صفحة جزء
[ ص: 597 ] فصل :

وليشتغل بالتخريج والتصنيف إذا تأهل له ، وليعتن بالتصنيف في شرحه وبيان مشكله متقنا واضحا فقلما يمهر في علم الحديث من لم يفعل هذا . وللعلماء في تصنيف الحديث طريقان : أجودهما تصنيفه على الأبواب ؛ فيذكر في كل باب ما حضره فيه ، والثانية تصنيفه على المسانيد فيجمع في ترجمة كل صحابي ما عنده من حديثه صحيحه وضعيفه .

وعلى هذا له أن يرتبه على الحروف أو على القبائل فيبدأ ببني هاشم ثم بالأقرب فالأقرب ؛ نسبا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو على السوابق فبالعشرة ثم أهل بدر ثم الحديبية ، ثم المهاجرين بينها وبين الفتح ، ثم أصاغر الصحابة ، ثم النساء بادئا بأمهات المؤمنين ، ومن أحسنه تصنيفه معللا بأن يجمع في كل حديث أو باب طرقه واختلاف رواته ، ويجمعون أيضا حديث الشيوخ كل شيخ على انفراده : كمالك وسفيان وغيرهما .

والتراجم : كمالك عن نافع عن ابن عمر ، وهشام عن أبيه عن عائشة . والأبواب كرؤية الله تعالى ، ورفع اليدين في الصلاة .

وليحذر إخراج تصنيفه إلا بعد تهذيبه وتحريره وتكريره النظر فيه ، وليحذر من تصنيف ما لم يتأهل له ، وينبغي أن يتحرى العبارات الواضحة ، والاصطلاحات المستعملة .


( فصل :

وليشتغل بالتخريج والتصنيف إذا تأهل له ) مبادرا إليه ، ( وليعتن بالتصنيف في شرحه وبيان مشكله متقنا واضحا ؛ فقلما يمهر في علم الحديث من لم يفعل هذا ) .

[ ص: 598 ] قال الخطيب : لا يتمهر في الحديث ويقف على غوامضه ، ويستبين الخفي من فوائده إلا من جمع متفرقه ، وألف متشتته ، وضم بعضه إلى بعض ؛ فإن ذلك مما يقوي النفس ، ويثبت الحفظ ، ويذكي القلب ، ويشحذ الطبع ، ويبسط اللسان ، ويجيد البيان ، ويكشف المشتبه ، ويوضح الملتبس ، ويكسب أيضا جميل الذكر ، ويخلده إلى آخر الدهر ، كما قال الشاعر :


يموت قوم فيحيي العلم ذكرهم والجهل يلحق أمواتا بأموات

قال : وكان بعض شيوخنا يقول : من أراد الفائدة فليكسر قلم النسخ ، وليأخذ قلم التخريج .

وقال المصنف في شرح المهذب : بالتصنيف يطلع على حقائق العلوم ودقائقه ويثبت معه ، لأنه يضطره إلى كثرة التفتيش ، والمطالعة ، والتحقيق ، والمراجعة ، والاطلاع على مختلف كلام الأئمة ، ومتفقه ، وواضحه من مشكله ، وصحيحه من ضعيفه ، وجزله من ركيكه ، وما لا اعتراض فيه من غيره ، وبه يتصف المحقق بصفة المجتهد .

قال الربيع : لم أر الشافعي آكلا بنهار ولا نائما بليل لاهتمامه بالتصنيف .

( وللعلماء في تصنيف الحديث ) وجمعه ( طريقان :

أجودهما تصنيفه على الأبواب ) الفقهية كالكتب الستة ونحوها ، أو غيرها كشعب الإيمان للبيهقي ، والبعث والنشور له وغير ذلك .

( فيذكر في كل باب ما حضره ) مما ورد ( فيه ) مما يدل على حكمه إثباتا [ ص: 599 ] أو نفيا ؛ فالأولى أن يقتصر على ما صح أو حسن ، فإن جمع الجميع فليبن علة الضعيف .

( الثانية تصنيفه على المسانيد ) كل مسند على حدة .

قال الدارقطني : أول من صنف مسندا نعيم بن حماد .

قال الخطيب : وقد صنف أسد بن موسى مسندا ، وكان أكبر من نعيم سنا وأقدم سماعا .

فيحتمل أن يكون نعيم سبقه في حداثته .

وقال الحاكم : أول من صنف المسند على تراجم الرجال في الإسلام عبد الله بن موسى العبسي ، وأبو داود الطيالسي .

وقد تقدم ما فيه في نوع الحسن .

وقال ابن عدي : يقال : إن يحيى الحماني أول من صنف المسند بالكوفة ، وأول من صنف المسند بالبصرة مسدد ، وأول من صنف المسند بمصر أسد السنة ، وأسد قبلهما ، وأقدم موتا .

وقال العقيلي عن علي بن عبد العزيز : سمعت يحيى الحماني يقول : لا تسمعوا كلام أهل الكوفة فإنهم يحسدونني لأني أول من جمع المسند .

( فيجمع في ترجمة كل صحابي ما عنده من حديثه صحيحه ) ، وحسنه ، ( وضعيفه ، [ ص: 600 ] وعلى هذا له أن يرتبه على الحروف ) في أسماء الصحابة كما فعل الطبراني وهو أسهل تناولا ، ( أو على القبائل فيبدأ ببني هاشم ثم بالأقرب فالأقرب نسبا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو على السوابق ) في الإسلام ، ( فبالعشرة ) يبدأ ، ( ثم أهل بدر ثم الحديبية ، ثم المهاجرين بينها وبين الفتح ) ، ثم من أسلم يوم الفتح ، ( ثم أصاغر الصحابة ) سنا كالسائب بن يزيد وأبي الطفيل ، ( ثم النساء بادئا بأمهات المؤمنين ) .

قال ابن الصلاح : وهذا أحسن .

( ومن أحسنه ) أي التصنيف ( تصنيفه ) أي الحديث ( معللا بأن يجمع في كل حديث أو باب طرقه واختلاف رواته ) ، فإن معرفة العلل أجل أنواع الحديث .

والأولى جعله على الأبواب ليسهل تناوله ، وقد صنف يعقوب بن شيبة مسنده معللا فلم يتم .

قيل : ولم يتمم مسند معلل قط ، وقد صنف بعضهم مسند أبي هريرة معللا في مائتي جزء .

تنبيه

من طرق التصنيف أيضا جمعه على الأطراف ، فيذكر طرف الحديث الدال على [ ص: 601 ] بقيته ويجمع أسانيده ، إما مستوعبا أو مقيدا بكتب مخصوصة .

( ويجمعون أيضا حديث الشيوخ كل شيخ على انفراده ، كمالك ، وسفيان ، وغيرهما ) كحديث الأعمش للإسماعيلي ، وحديث الفضيل بن عياض للنسائي وغير ذلك .

( و ) يجمعون أيضا ( التراجم كمالك عن نافع عن ابن عمر ، وهشام عن أبيه عن عائشة ) ، وسهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة .

( و ) يجمعون أيضا ( الأبواب ) بأن يفرد كل باب على حدة بالتصنيف ، ( كرؤية الله تعالى ) ؛ أفرده الآجري ، ( ورفع اليدين في الصلاة ) والقراءة خلف الإمام أفردهما البخاري ، والنية أفرده ابن أبي الدنيا ، والقضاء باليمين ، والشاهد أفرده الدارقطني ، والقنوت أفرده ابن منده ، والبسملة أفرده ابن عبد البر وغيره ، وغير ذلك .

ويجمعون أيضا الطرق لحديث واحد كطرق حديث " من كذب علي " للطبراني ، وطرق حديث الحوض للضياء ، وغير ذلك .

( وليحذر من إخراج تصنيفه ) من يده ( إلا بعد تهذيبه وتحريره وتكريره النظر فيه ، وليحذر من تصنيف ما لم يتأهل له ) فمن فعل ذلك لم يفلح ، وضره في دينه وعلمه وعرضه .

قال المصنف من زوائده ( وينبغي أن يتحرى ) في تصنيفه ( العبارات [ ص: 602 ] الواضحة ) والموجزة ، ( والاصطلاحات المستعملة ) ، ولا يبالغ في الإيجاز بحيث يفضي إلى الاستغلاق ، ولا في الإيضاح بحيث ينتهي إلى الركاكة ، وليكن اعتناؤه من التصنيف بما لم يسبق إليه أكثر .

قال في شرح المهذب : والمراد بذلك أن يكون هناك تصنيف يغني عن مصنفه ، من جميع أساليبه ، فإن أغنى عن بعضها فليصنف من جنسه ، ما يزيد زيادات يحتفل بها مع ضم ما فاته من الأساليب .

قال : وليكن تصنيفه فيما يعم الانتفاع به ويكثر الاحتياج إليه .

وقد روينا عن البخاري في آداب طالب الحديث أثرا لطيفا نختم به هذا النوع : أخبرني أبو الفضل الأزهري وغيره سماعا ، أنا أبو العباس المقدسي ، أخبرتنا عائشة بنت علي ، أخبرنا أبو عيسى بن علاق ، أخبرتنا فاطمة بنت سعد الخير ، أخبرنا أبو نصر اليونارتي ، سمعت أبا محمد الحسن بن أحمد السمرقندي يقول : سمعت أبا بكر محمد بن أحمد بن محمد بن صالح بن خلف يقول : سمعت أبا ذر عمار بن محمد بن مخلد التميمي يقول : سمعت أبا المظفر محمد بن أحمد بن حامد البخاري قال : لما عزل أبو العباس الوليد بن إبراهيم بن زيد الهمذاني عن قضاء الري ، ورد بخارى ، فحملني معلمي أبو إبراهيم الختلي إليه ، وقال له : أسألك أن تحدث هذا الصبي بما سمعت من مشايخنا ، فقال : ما لي سماع ، قال : فكيف وأنت فقيه ؟ قال : لأني لما بلغت مبلغ [ ص: 603 ] الرجال تاقت نفسي إلى طلب الحديث فقصدت محمد بن إسماعيل البخاري ، وأعلمته مرادي ، فقال لي : يا بني لا تدخل في أمر إلا بعد معرفة حدوده والوقوف على مقاديره ، واعلم أن الرجل لا يصير محدثا كاملا في حديثه إلا بعد أن يكتب أربعا مع أربع ، كأربع مثل أربع في أربع ، عند أربع بأربع ، على أربع عن أربع لأربع ، وكل هذه الرباعيات لا تتم إلا بأربع ، مع أربع ؛ فإذا تمت له كلها هان عليه أربع وابتلي بأربع ، فإذا صبر على ذلك أكرمه الله في الدنيا بأربع وأثابه في الآخرة بأربع .

قلت له : فسر لي رحمك الله ما ذكرت من أحوال هذه الرباعيات ، قال : نعم ، أما الأربعة التي يحتاج إلى كتبها هي : أخبار الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، وشرائعه ، والصحابة ومقاديرهم ، والتابعين وأحوالهم ، وسائر العلماء وتواريخهم ، مع أسماء رجالها وكناهم وأمكنتهم وأزمنتهم ، كالتحميد مع الخطب ، والدعاء مع الترسل ، والبسملة مع السورة ، والتكبير مع الصلوات ، مثل المسندات ، والمرسلات ، والموقوفات ، والمقطوعات في صغره ، وفي إدراكه ، وفي شبابه ، وفي كهولته ، عند شغله ، وعند فراغه ، وعند فقره ، وعند غناه ، بالجبال ، والبحار ، والبلدان ، والبراري ، على الأحجار والأصداف ، والجلود والأكتاف ، إلى الوقت الذي يمكنه نقلها إلى الأوراق ، عمن هو فوقه ، وعمن هو مثله ، وعمن هو دونه ، وعن كتاب أبيه ، يتيقن أنه بخط أبيه دون غيره ، لوجه الله تعالى طالبا لمرضاته ، والعمل بما وافق كتاب الله تعالى منها ، ونشرها بين طالبيها ، والتأليف في إحياء ذكره بعده . [ ص: 604 ] ثم لا تتم له هذه الأشياء إلا بأربع هي من كسب العبد : معرفة الكتابة ، واللغة ، والصرف ، والنحو ، مع أربع هن من عطاء الله تعالى : الصحة ، والقدرة ، والحرص ، والحفظ ؛ فإذا صحت له هذه الأشياء هان عليه أربع : الأهل ، والولد ، والمال ، والوطن ، وابتلي بأربع : شماتة الأعداء ، وملامة الأصدقاء ، وطعن الجهلاء ، وحسد العلماء ؛ فإذا صبر على هذه المحن أكرمه الله تعالى في الدنيا بأربع : بعز القناعة ، وبهيبة اليقين ، وبلذة العلم ، وبحياة الأبد ، وأثابه في الآخرة بأربع : بالشفاعة لمن أراد من إخوانه ، وبظل العرش حيث لا ظل إلا ظله ، ويسقي من أراد من حوض محمد صلى الله تعالى عليه وسلم ، وبجوار النبيين في أعلى عليين في الجنة ؛ فقد أعلمتك يا بني بمجملات جميع ما كنت سمعت من مشايخي متفرقا في هذا الباب ، فأقبل الآن على ما قصدتني له ، أو دع .

التالي السابق


الخدمات العلمية