صفحة جزء
[ ص: 637 ] النوع الثالث والثلاثون :

المسلسل : هو ما تتابع رجال إسناده على صفة أو حالة للرواة تارة وللرواية تارة أخرى .

وصفات الرواة إما أقوال أو أفعال وأنواع كثيرة غيرهما كمسلسل التشبيك باليد والعد فيها ، وكاتفاق أسماء الرواة أو صفاتهم أو نسبتهم ؛ كأحاديث رويناها كل رجالها دمشقيون ، وكمسلسل الفقهاء ، وصفات الرواية كالمسلسل بـ ( سمعت ) ، أو بـ ( أخبرنا ) ، أو ( أخبرنا فلان والله ) . وأفضله ما دل على الاتصال ، ومن فوائده زيادة الضبط ، وقلما يسلم عن خلل في التسلسل ، وقد ينقطع تسلسله في وسطه كمسلسل أول حديث سمعته على ما هو الصحيح فيه .


( النوع الثالث والثلاثون ) : ( المسلسل وهو ما تتابع رجال إسناده ) واحدا فواحدا ، ( على صفة ) واحدة ، ( أو حالة ) واحدة ( للرواة تارة وللرواية تارة أخرى . وصفات الرواة ) وأحوالهم أيضا ، ( إما أقوال أو أفعال ) ، أو هما معا . وصفات الرواية إما أن تتعلق بصيغ الأداء أو بزمنها أو مكانها .

( و ) له ( أنواع كثيرة غيرهما ) فالمسلسل بأحوال الرواة الفعلية ( كمسلسل التشبيك باليد ) وهو حديث أبي هريرة : شبك بيدي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم ، وقال : [ ص: 641 ] " خلق الله الأرض يوم السبت " الحديث .

فقد تسلسل لنا تشبيك كل واحد من رواته بيد من رواه عنه .

( والعد فيها ) وهو حديث : اللهم صل على محمد إلى آخره ، مسلسل بعد الكلمات الخمس في يد كل راو ، وكذلك المسلسل بالمصافحة ، والأخذ باليد ، ووضع اليد على رأس الراوي .

والمسلسل بأحوالهم القولية : كحديث معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : يا معاذ إني أحبك ، فقل في دبر كل صلاة : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، تسلسل لنا بقول كل من رواته : وأنا أحبك فقل .

والمسلسل بهما معا : حديث أنس : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يجد العبد حلاوة الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره حلوه ومره ، وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم على لحيته ، وقال : آمنت بالقدر خيره وشره حلوه ومره ، وكذا كل راو من رواته .

والمسلسل بصفاتهم القولية : كالمسلسل بقراءة سورة الصف ، ونحوه .

قال العراقي : وصفات الرواة القولية وأحوالهم القولية متقاربة بل متماثلة .

( و ) المسلسل بصفاتهم الفعلية ، ( كاتفاق أسماء الرواة ) ، كالمسلسل [ ص: 642 ] بالمحمدين ، ( أو صفاتهم أو نسبتهم ) .

فالثاني : ( كأحاديث رويناها كل رجالها دمشقيون ) ، أو مصريون ، أو كوفيون ، أو عراقيون .

( و ) الأول ( كمسلسل الفقهاء ) مطلقا ، أو الشافعيين ، أو الحفاظ ، أو النحاة ، أو الكتاب ، أو الشعراء ، أو المعمرين .

( وصفات الرواية ) المتعلقة بصيغ الأداء ( كالمسلسل بسمعت ) فلانا ، ( أو أخبرنا فلان ، أو أخبرنا فلان والله ) ، أو أشهد بالله لسمعت فلانا يقول ذلك ، كل راو منهم .

والمتعلقة بالزمان ، كالمسلسل بروايته يوم العيد ، وقص الأظفار يوم الخميس ، ونحو ذلك .

وبالمكان كالمسلسل بإجابة الدعاء في الملتزم .

وقد جمعت كتابا فيما وقع في سماعاتي من المسلسلات بأسانيدها ، وجمع الناس في ذلك كثيرا .

( وأفضله ما دل على الاتصال ) في السماع ، وعدم التدليس .

( ومن فوائده ) اشتماله على ( زيادة الضبط ) من الرواة .

[ ص: 643 ] ( وقلما يسلم عن خلل في التسلسل ، وقد ينقطع تسلسله في وسطه ) ، أو أوله ، أو آخره ، ( كمسلسل أول حديث سمعته ) ، وهو حديث عبد الله بن عمرو : " الراحمون يرحمهم الرحمن " .

فإنه انتهى فيه التسلسل إلى سفيان بن عيينة ، وانقطع في سماع سفيان من عمرو بن دينار ، وانقطع في سماع عمرو من أبي قابوس ، وفي سماع أبي قابوس من عبد الله بن عمرو ، وفي سماع عبد الله من النبي صلى الله عليه وسلم ( على ما هو الصحيح فيه ) .

وقد رواه بعضهم كامل السلسلة فوهم فيه .

فائدة

قال شيخ الإسلام : من أصلح مسلسل يروى في الدنيا المسلسل بقراءة سورة الصف .

قلت : والمسلسل بالحفاظ ، والفقهاء أيضا .

بل ذكر في " شرح النخبة " أن المسلسل بالحفاظ مما يفيد العلم القطعي .

التالي السابق


الخدمات العلمية