صفحة جزء
[ ص: 697 ] الخامس : لا يعرف أب وابنه شهدا بدرا إلا مرثد وأبوه ، ولا سبعة إخوة صحابة مهاجرون إلا بنو مقرن وسيأتون في الإخوة . ولا أربعة أدركوا النبي - صلى الله عليه وسلم - متوالدون إلا : عبد الله بن أسماء بنت أبي بكر بن أبي قحافة ، وإلا : أبو عتيق محمد بن أبي بكر بن أبي قحافة - رضي الله عنهم .


( الخامس : لا يعرف أب وابنه شهدا بدرا إلا مرثد وأبوه ) أبو مرثد بن الحصين الغنوي .

قلت : أغرب من هذا ما أخرجه البغوي في معجم الصحابة قال : حدثنا ابن هانئ ، حدثنا ابن بكير ، حدثنا الليث ، عن يزيد بن أبي حبيب أن : معن بن يزيد بن الأخنس السلمي شهد هو وأبوه وجده بدرا .

قال : ولا نعلم أحدا شهد هو وابنه وابن ابنه بدرا مسلمين إلا الأخنس .

وقال ابن الجوزي : لا نعرف سبعة إخوة شهدوا بدرا مسلمين إلا بنو [ ص: 698 ] عفراء : معاذ ، ومعوذ ، وإياس ، وخالد ، وغافل ، وعامر ، وعوف .

قال : ولم يشهدها مؤمن ابن مؤمنين إلا عمار بن ياسر .

قال : ومن غريب ذلك : امرأة لها أربعة إخوة وعمان شهدوا بدرا ، أخوان وعم من المسلمين ، وأخوان وعم مع المشركين ، وهي أم أبان بنت عتبة بن ربيعة ، أخواها المسلمان أبو حذيفة بن عتبة ومصعب بن عمير ، والعم المسلم معمر بن الحارث ; وأخواها المشركان الوليد بن عتبة وأبو عزيز ، والعم المشرك شيبة بن ربيعة .

( ولا ) يعرف ( سبعة إخوة صحابة مهاجرون إلا بنو مقرن وسيأتون ) في النوع الثالث والأربعين ( في الإخوة ) ، وهناك ذكرهم ابن الصلاح ، ويأتي ما عليه من اعتراض ، فإن أولاد الحارث بن قيس السهمي كلهم صحبوا وهاجروا وهم سبعة أو تسعة .

( ولا أربعة أدركوا النبي - صلى الله عليه وسلم - متوالدون إلا عبد الله ابن أسماء بنت أبي بكر ) الصديق ( ابن أبي قحافة ، وإلا أبو عتيق محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي قحافة - رضي الله عنهم - )

قال شيخ الإسلام ابن حجر : وقد ذكروا أن أسامة ولد له في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - فعلى هذا يكون كذلك ، إذ حارثة والد زيد صحابي ، كما جزم به المنذري [ ص: 699 ] في مختصر مسلم ، وحديث إسلامه في مستدرك الحاكم ، وكذا زيد وأسامة .

قال : وكذا إياس بن سلمة بن عمرو بن الأكوع الأربعة ذكروا في الصحابة ، وطلحة بن معاوية بن جاهمة بن العباس بن مرداس في أمثلة أخرى لا تصح .

فوائد :

ليس في الصحابة من اسمه عبد الرحيم بل ولا من التابعين ، ولا من اسمه إسماعيل من وجه يصح إلا واحد بصري ، روى عنه أبو بكر بن عمارة حديث : " لا يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها " .

أخرجه ابن خزيمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية