صفحة جزء
[ ص: 726 ] النوع الرابع والأربعون :

رواية الآباء عن الأبناء ، للخطيب فيه كتاب فيه عن العباس عن ابنه الفضل أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جمع بين الصلاتين بالمزدلفة ، وعن وائل بن داود عن ابنه بكر عن الزهري حديثا ، وعن معتمر بن سليمان قال : حدثني أبي قال : حدثتني أنت عني عن أيوب عن الحسن قال : ويح ، كلمة رحمة ، وهذا طريف يجمع أنواعا بينتها في الكبير .


[ ص: 726 ] ( النوع الرابع والأربعون : رواية الآباء عن الأبناء :

للخطيب فيه كتاب ) روى ( فيه عن العباس ) بن عبد المطلب ، ( عن ابنه الفضل : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جمع بين الصلاتين بالمزدلفة ) .

وروى فيه ( عن وائل بن داود ، عن ابنه بكر ، عن الزهري حديثا ) ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة مرفوعا : " أخروا الأحمال فإن اليد معلقة والرجل موثقة " .

وأورد أصحاب السنن الأربعة من طريقه ، عن الزهري ، عن أنس : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أولم على صفية بسويق وتمر .

( و ) روى فيه ( عن معتمر بن سليمان ) التيمي ( قال : حدثني أبي قال : حدثتني أنت عني : عن أيوب ) السختياني ، ( عن الحسن قال : ويح كلمة رحمة ) .

[ ص: 727 ] قال المصنف : كابن الصلاح ( وهذا ) مثال ( طريف يجمع أنواعا ) .

قال المصنف : ( بينتها في الكبير ) أي في الإرشاد .

وقال فيه : منها رواية الأب عن ابنه ، ورواية الأكبر عن الأصغر ، ورواية التابعي عن تابعيه ، ورواية ثلاثة تابعين بعضهم عن بعض ، وأنه حدث غير واحد عن نفسه .

قال : وهذا في غاية من الحسن والغرابة ، ويبعد أن يوجد مجموع هذا في حديث . انتهى .

وقد أورده ؛ أي : الخطيب في كتابه : رواية الآباء عن الأبناء عن الأبناء ، وفي كتاب : من حدث ونسي .

وأورده في كتاب : من حدث ونسي من طريق أخرى عن يحيى بن معين ، عن معتمر بن سليمان قال : حدثني منقذ ، قال : حدثتني أنت عني ، عن أيوب فذكره .

وقال : هكذا روى الحديث يحيى بن معين ، عن معتمر ، عن منقذ ، عن نفسه ، ثم رجع عن ذلك فرواه عن معتمر ، عن أبيه ، عن نفسه ، ورواه صالح بن حاتم بن وردان ، ونعيم بن حماد كلاهما عن معتمر ، عن رجل غير مسمى .

وقال نعيم ، قلت لمعتمر من الرجل ؟ فقال ابن المبارك .

فوائد

روى أنس بن مالك عن ابنه غير مسمى حديثا ، وزكريا بن أبي [ ص: 728 ] زائدة عن ابنه حديثا ، ويونس بن أبي إسحاق عن ابنه إسرائيل حديثا ، وأبو بكر بن عياش عن ابنه إبراهيم حديثا ، وشجاع بن الوليد عن ابنه أبي هشام الوليد حديثا ، وعمر بن يونس اليمامي عن ابنه محمد حديثا ، وسعيد بن الحكم المصري عن ابنه محمد حديثا ، وإسحاق البهلول عن ابنه يعقوب حديثين ، ويحيى بن جعفر بن أعين عن ابنه الحسين حديثين ، وأبو داود صاحب السنن عن ابنه أبي بكر حديثين ، والحسن بن سفيان عن ابنه أبي بكر حديثين .

قال ابن الصلاح : وأكثر ما رويناه لأب عن ابنه ما في كتاب الخطيب عن حفص الدوري المقرئ ، عن ابنه أبي جعفر محمد ستة عشر حديثا أو نحو ذلك .

قال : وأما الحديث الذي رويناه عن أبي بكر الصديق ، عن ابنته عائشة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في الحبة السوداء : " شفاء من كل داء " .

فهو غلط ممن رواه ، إنما هو عن أبي بكر بن أبي عتيق محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر عن عائشة ، كما رواه البخاري في صحيحه .

قال العراقي : لكن ذكر ابن الجوزي أن الصديق روى عن ابنته عائشة [ ص: 729 ] حديثين ، وروت عنها أم رومان أمها حديثين .

قال البلقيني : فإن كان ابن الجوزي أخذ رواية الصديق من ذلك الحديث فقد تبين أنه وهم .

قال : وذكر رواية العباس وحمزة عن ابن أخيهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والعم بمنزلة الأب .

قال : وفي هذا التمثيل نظر .

قال : وروى مصعب بن عبد الله الزبيري عن ابن أخيه الزبير بن بكار ، وإسحاق بن حنبل عن ابن أخيه الإمام أحمد ، وروى مالك عن ابن أخيه إسماعيل بن عبد الله عن أبي أويس .

قلت : ومن ألطف هذا النوع رواية أبي طالب عن النبي - صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية