صفحة جزء
[ ص: 729 ] النوع الخامس والأربعون :

رواية الأبناء عن آبائهم ، لأبي نصر الوائلي فيه كتاب ، وأهمه ما لم يسم فيه الأب والجد .

وهو نوعان : أحدهما : عن أبيه فحسب ، وهو كثير .

والثاني : عن أبيه عن جده كعمرو بن شعيب بن عبد الله بن عمرو بن العاص عن أبيه عن جده ، له هكذا نسخة كبيرة أكثرها فقهيات جياد واحتج به هكذا أكثر المحدثين حملا لجده على عبد الله دون محمد التابعي .

وبهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة عن جده ، له هكذا نسخة حسنة ، وطلحة بن مصرف بن عمرو بن كعب ، وقيل كعب بن عمرو ، ومن أحسنه رواية الخطيب عن عبد الوهاب بن عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث بن سليمان بن الأسود بن سفيان بن يزيد بن أكينة ، التميمي قال : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - يقول : " الحنان الذي يقبل على من أعرض عنه ، والمنان الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال " .


( النوع الخامس والأربعون : رواية الأبناء عن آبائهم لأبي نصر الوائلي ، فيه كتاب ، وأهمه ما لم يسم فيه الأب والجد ) فيحتاج إلى معرفة اسمه .

[ ص: 730 ] ( وهو نوعان :

أحدهما ) رواية الرجل ( عن أبيه فحسب ، وهو كثير ) كرواية أبي العشراء الدارمي عن أبيه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في السنن الأربعة ، ولم يسم أبوه ، واختلف فيه ، وسيأتي .

( والثاني : روايته ( عن أبيه عن جده )

قال ابن الصلاح : حدثني أبو المظفر السمعاني ، عن أبي النضر عبد الرحمن بن عبد الجبار قال : سمعت السيد أبا القاسم منصور بن محمد العلوي يقول : الإسناد بعضه عوال وبعضه معالي ، وقول الرجل : حدثني أبي ، عن جدي من المعالي .

وقال الحاكم في المدخل : سمعت الزبير بن عبد الواحد الحافظ يقول : حدثني محمد بن عبد الله بن سليمان العطار ، ثنا سعيد بن عمرو بن أبي سلمة ، سمعت أبي يقول : سمعت مالك بن أنس يقول في قوله تعالى : ( وإنه لذكر لك ولقومك ) قال : قول الرجل حدثني أبي عن جدي .

وألف فيه الحافظ أبو سعيد العلائي ( الوشي المعلم ) .

ثم تارة يريد بالجد أبا الأب ، وتارة يريد الأعلى فيكون جدا للأب ( كعمرو [ ص: 731 ] بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن أبيه ، عن جده ، له هكذا نسخة كبيرة أكثرها فقهيات جياد ، واحتج به هكذا أكثر المحدثين ) إذا صح السند إليه .

قال البخاري : رأيت أحمد بن حنبل ، وعلي ابن المديني ، وإسحاق ابن راهويه ، وأبا عبيدة ، وعامة أصحابنا يحتجون بحديثه . ما تركه أحد من المسلمين .

قال البخاري : من الناس بعدهم ؟ وزاد مرة : والحميدي .

وقال : اجتمع علي ويحيى بن معين وأحمد وأبو خيثمة وشيوخ من أهل العلم ، فتذاكروا حديث عمرو بن شعيب فثبتوه ، ذكروا أنه حجة .

وقال أحمد بن سعيد الدارمي . احتج أصحابنا بحديثه .

قال المصنف في شرح المهذب : وهو الصحيح المختار الذي عليه المحققون من أهل الحديث ، وهم أهل هذا الفن وعنهم يؤخذ .

( حملا لجده على عبد الله الصحابي ( دون محمد التابعي ) لما ظهر لهم في إطلاقه ذلك ، وسماع شعيب من عبد الله ثابت ، وقد أبطل الدارقطني وغيره إنكار ابن حبان ذلك .

وحكى الحسن بن سفيان عن إسحاق ابن راهويه قال : عمرو بن شعيب عن [ ص: 732 ] أبيه عن جده ، كأيوب عن نافع عن ابن عمر .

قال المصنف : وهذا التشبيه نهاية الجلالة من مثل إسحاق .

وقال أبو حاتم : عمرو عن أبيه عن جده ، أحب إلي من بهز بن حكيم عن أبيه عن جده .

وقد ألف العلائي جزءا مفردا في صحة الاحتجاج بهذه النسخة والجواب عما طعن به عليها قال : ومما يحتج به لصحتها احتجاج مالك بها في الموطأ ، فقد أخرج عن عبد الرحمن بن حرملة عنه حديث : " الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب " .

وذهب قوم إلى ترك الاحتجاج به ، وحكاه الآجري عن أبي داود ، وهو رواية عن ابن معين ، قال : لأن روايته عن أبيه عن جده كتاب ووجادة ، فمن هنا جاء ضعفه ، لأن التصحيف يدخل على الراوي من الصحف ولذا تجنبها أصحاب الصحيح .

وقال ابن عدي : روايته عن أبيه عن جده مرسلة ، لأن جده محمدا لا صحبة له .

وقال ابن حبان : إن أراد جده عبد الله فشعيب لم يلقه ، فيكون منقطعا ، [ ص: 733 ] وإن أراد محمدا فلا صحبة له فيكون مرسلا .

قال الذهبي وغيره : وهذا قول لا شيء ، لأن شعيبا ثبت سماعه من عبد الله ، وهو الذي رباه لما مات أبوه محمد .

وهذا القول اختاره الشيخ أبو إسحاق في اللمع ، إلا أنه احتج بها في المهذب .

وذهب الدارقطني إلى التفرقة بين أن يفصح بجده أنه عبد الله فيحتج به ، أو لا فلا ، وكذا إن قال عن جده قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - ونحوه مما يدل على أن مراده عبد الله .

وذهب ابن حبان إلى التفرقة بين أن يستوعب ذكر آبائه بالرواية أو يقتصر عن أبيه عن جده ، فإن صرح بهم كلهم فهو حجة ، وإلا فلا ، وقد أخرج في صحيحه له حديثا واحدا هكذا : عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن محمد بن عبد الله بن عمرو ، عن أبيه عبد الله بن عمرو ، عن أبيه مرفوعا : " ألا أحدثكم بأحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة " الحديث .

قال العلائي : ما جاء فيه التصريح برواية محمد عن أبيه في السند ، فهو شاذ نادر .

( و ) من أمثلة ما أريد فيه الجد الأدنى ( بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة ) بفتح المهملة وسكون التحتية القشيري البصري ( عن أبيه عن جده ، له هكذا نسخة [ ص: 734 ] حسنة ) صححها ابن معين واستشهد بها البخاري في الصحيح .

وقال الحاكم : إنما أسقط من الصحيح روايته عن أبيه عن جده ; لأنها شاذة لا متابع له فيها ، ورجحها بعضهم على نسخة عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، لأن البخاري استشهد بها في الصحيح دونها .

ومنهم من عكس ، كأبي حاتم ، لأن البخاري صحح نسخة عمرو ، وهو أقوى من استشهاده بنسخة بهز .

( وطلحة بن مصرف بن عمرو بن كعب ) اليامي ، ( وقيل : كعب بن عمرو ) .

قال البلقيني : في هذه الطريقة نظر من جهة أن أبا داود قال في سننه في حديث الوضوء : سمعت أحمد بن حنبل يقول : إن ابن عيينة - زعموا - كان ينكره ويقول : أيش هذا ، طلحة عن أبيه عن جده .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، سمعت ابن المديني يقول ، قلت لسفيان : إن ليثا يروي عن طلحة عن أبيه عن جده أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ ، فأنكر سفيان ذلك ، وعجب أن يكون جد طلحة لقي النبي - صلى الله عليه وسلم .

( ومن أحسنه ) أي : رواية الأبناء عن الآباء ( رواية الخطيب ) في تاريخه ، ( عن ) أبي الفرج ( عبد الوهاب بن عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث بن [ ص: 735 ] سليمان بن الأسود بن يزيد بن أكينة ) بضم الهمزة وفتح الكاف وسكون التحتية ونون ( التميمي ) الفقيه الحنبلي ، ( قال : سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت علي بن أبي طالب - رضي الله تعالى عنه - يقول ) وقد سئل عن الحنان المنان فقال : ( الحنان الذي يقبل على من أعرض عنه ، والمنان الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال ) .

قال الخطيب : بين عبد الوهاب وبين علي - رضي الله عنه - في هذا الإسناد تسعة آباء ، آخرهم أكينة بن عبد الله ، وهو السامع عليا ، أخرجه في كتاب الأبناء .

وروي بهذا الإسناد في كتاب اقتضاء العلم العمل ، عن علي أيضا " هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل " .

وأحسن من هذا ما وقع التسلسل فيه بأكثر من هذا العدد ، فوقع لنا باثني عشر أبا : أخبرتني أم هانئ بنت أبي الحسن الهوريني سماعا عليها ، أنا أبو العباس المكي ، أنا أبو سعيد العلائي . . . . . ح ، وأنبأني عاليا شيخنا شيخ الإسلام البلقيني ، عن خديجة بنت [ ص: 736 ] سلطان ، قالا : أنا القاسم بن مظفر ، قال العلائي بقراءتي : نبأتنا كريمة بنت عبد الوهاب حضورا ، أنا القاسم بن الفضل الصيدلاني وغيره ، أنا رزق الله بن عبد الوهاب التميمي ، سمعت أبي أبا الفرج عبد الوهاب يقول : سمعت أبي عبد العزيز يقول : سمعت أبي أسدا يقول : سمعت أبي الليث يقول : سمعت أبي سليمان يقول : سمعت أبي الأسود يقول : سمعت أبي سفيان يقول : سمعت أبى يزيد يقول : سمعت أبي أكينة يقول : سمعت أبي الهيثم يقول : سمعت أبى عبد الله يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " ما اجتمع قوم على ذكر إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة " .

قال العلائي : هذا إسناد غريب جدا ، ورزق الله كان إمام الحنابلة في زمانه من الكبار المشهورين ، وأبوه أيضا إمام مشهور ، ولكن جده عبد العزيز متكلم فيه على إمامته ، واشتهر بوضع الحديث ، وبقية آبائه مجهولون لا ذكر لهم في شيء من الكتب أصلا ، وقد خبط فيهم عبد العزيز أيضا فزاد أبا لأكينة وهو الهيثم .

قال العراقي : وأكثر ما وقع لنا التسلسل بأربعة عشر أبا من رواية أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب : والحسن بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علي بن الحسن بن الحسين بن جعفر بن عبيد الله بن الحسن الأصغر بن علي زين العابدين [ ص: 737 ] بن الحسين بن علي عن آبائه نوعا مرفوعا بأربعين حديثا منها : " المجالس بالأمانة " ، وفي الآباء من لا يعرف حاله .

فوائد :

يلتحق برواية الرجل عن أبيه عن جده رواية المرأة عن أمها عن جدتها ، وهو عزيز جدا ومن ذلك : ما رواه أبو داود في سننه ، عن بندار ، ثنا عبد الحميد بن عبد الواحد ، قال : حدثتني أم جنوب بنت نميلة ، عن أمها سويدة بنت جابر ، عن أمها عقيلة بنت أسمر بن مضرس ، عن أبيها أسمر بن مضرس ، قال : أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فبايعته ، فقال : " من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له " .

التالي السابق


الخدمات العلمية