صفحة جزء
[ ص: 750 ] النوع التاسع والأربعون :

معرفة المفردات : هو فن حسن يوجد في أواخر الأبواب ، وأفرد بالتصنيف . وهو أقسام :

الأول : في الأسماء ، فمن الصحابة " أجمد - بالجيم - بن عجيان كسفيان ، وقيل كعليان " جبيب " بضم الجيم ، " سندر " ، " شكل " بفتحهما . " صدي " أبو أمامة . " صنابح " بن الأعسر .

" كلدة - بفتحهما - بن حنبل . " وابصة " بن معبد . " نبيشة الخير " . " شمغون " أبو ريحانة ، بالشين والغين المعجمتين ، ويقال : بالعين المهملة .

" هبيب " مصغر ، بالموحدة المكررة . " ابن مغفل " بإسكان المعجمة .

" لبي - باللام كأبي - بن لبا ، كعصا .

ومن غير الصحابة : " أوسط بن عمرو " . " تدوم " بفتح المثناة من فوق ، وقيل من تحت ، وبضم الدال . " جيلان " بكسر الجيم . " أبو الجلد " بفتحها . " الدجين " بالجيم مصغر .

" زر بن حبيش " " سعير بن الخمس " . " وردان " . " مستمر بن الريان " . " عزوان " بفتح المهملة وإسكان الزاي ، " نوف البكالي " بكسر الموحدة وتخفيف الكاف على ألسنتهم الفتح والتشديد . " ضريب بن نقير بن سمير " مصغرات . ونقير بالقاف ، وقيل بالفاء ، وقيل " نفيل " بالفاء واللام . " همذان " بريد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بالمعجمة وفتح الميم كالبلدة ، وقيل : بالمهملة وإسكان الميم كالقبيلة .


[ ص: 750 ] ( النوع التاسع والأربعون : معرفة المفردات ) من الأسماء والكنى والألقاب في الصحابة والرواة والعلماء .

( وهو فن حسن يوجد في أواخر الأبواب ) من الكتب المصنفة في الرجال ، بعد أن يذكروا الأسماء المشتركة .

( وأفرد بالتصنيف ) أفرده البرديجي ، واستدرك عليه أبو عبد الله بن بكير مواضع ليست بمفاريد ، وأخر ألقابا لا أسماء كالأجلح .

( وهو أقسام :

الأول في الأسماء : فمن الصحابة أجمد بالجيم ) ، وضبطه القاضي أبو بكر بن العربي - بالحاء المهملة فوهم .

( ابن عجيان ) - بضم المهملة وسكون الجيم وتحتية ( كسفيان ) .

وقيل : بالضم والفتح والتشديد .

( وقيل كعليان ) همداني ، شهد فتح مصر .

[ ص: 751 ] قال ابن يونس : لا أعلم له رواية .

( جبيب ) بن الحارث ( بضم الجيم ) وموحدتين ، وغلط ابن شاهين فجعله بالخاء المعجمة ، وغلط بعضهم فجعله بالراء آخره .

( سندر ) بفتح المهملتين بينهما نون ساكنة - الخصي ، مولى زنباع الجذامي ، نزل مصر ، ويكنى أبا الأسود ، وأبا عبد الله باسم ابنه ، وظن بعضهم أنهما اثنان .

فاعترض على ابن الصلاح في دعوى أنه فرد وليس كذلك ، كما قال العراقي .

[ ص: 752 ] ( شكل بفتحهما ) ابن حميد العبسي ، من رهط حذيفة ، نزل الكوفة ، روى حديثه أصحاب السنن .

( صدي ) بالضم والفتح والتشديد - ابن عجلان ( أبو أمامة ) الباهلي .

( صنابح ) بالضم آخره مهملة ( بن الأعسر ) البجلي الأحمسي .

قال العراقي : وقد اعترض بأن أبا نعيم ذكر في الصحابة آخر اسمه : صنابح ، والجواب أنه بعد أن ذكره قال : هو عندي المتقدم .

تنبيه

قال ابن عبد البر : [ ص: 753 ] ليس الصنابح هو الصنابحي الذي روى عن أبي بكر ، لأن هذا اسم وذاك نسب ، وهذا صحابي وذاك تابعي ، وهذا كوفي وذاك شامي .

وقال شيخ الإسلام في " الإصابة " : قيل في كل منهما صنابح وصنابحي ، لكن الصواب في ابن الأعسر صنابح ، وفي الآخر صنابحي ، ويظهر الفرق بينهما بالرواة عنهما ، فحيث جاءت الرواية عن قيس بن أبي حازم عنه فهو ابن الأعسر وهو الصحابي وحديثه موصول ، وحيث جاءت عن غير قيس عنه فهو الصنابحي وهو التابعي وحديثه مرسل .

قلت : أضبط من هذا : أن الصنابح لم يرو غير حديثين ، فيما ذكر ابن المديني . وزاد الطبراني ثالثا من رواية الحارث بن وهب ، وغلط فيه بأنه الصنابحي .

[ ص: 754 ] ( كلدة - بفتحهما - بن حنبل ) بلفظ جد الإمام أحمد .

( وابصة ) بكسر الموحدة ومهملة ( بن معبد .

نبيشة الخير ) بضم النون ، وفتح الموحدة ، وسكون التحتية ، ومعجمة .

قال العراقي : وليس فردا ففي الصحابة نبيشة غير المذكور في حديث الحج .

ونبيشة بن أبي سلمى رجل روى عنه رشيد أبو موهب ، ذكره ابن أبي حاتم .

( شمغون ) بن يزيد القرظي ( أبو ريحانة بالشين والغين المعجمتين ويقال بالعين المهملة ) .

وبذلك جزم ابن الصلاح أولا ، ثم حكى الثاني بصيغة يقال ، وقال : إن ابن يونس صححه .

[ ص: 755 ] وحكى فيه شيخ الإسلام قولا ثالثا أنه بالمهملتين وأنه أزدي ، ويقال : أنصاري ، ويقال : قرشي ، ويقال : له أسدي ، بسكون السين المهملة .

قال شيخ الإسلام : الأسد لغة في الأزد ، والأنصار كلهم من الأزد ، ولعله حالف بعض قريش ، فتجتمع الأقوال ، نزل الشام وله خمسة أحاديث .

( هبيب ؛ مصغر بالموحدة المكررة ، ابن مغفل ، بإسكان المعجمة ) وضم الميم وكسر الفاء الغفاري .

( لبي ، باللام ) أوله ، مصغر ( كأبي ) بن كعب ، وغلط ابن قانع فسماه أبيا .

( ابن لبا ) بالفتح والتخفيف ( كعصا ) من بني أسد .

[ ص: 756 ] ( ومن غير الصحابة : أوسط بن عمرو ) البجلي تابعي .

( تدوم ، بفتح المثناة من فوق ، وقيل : من تحت ، وبضم الدال ) ابن صبح الكلاعي .

( جيلان ؛ بكسر الجيم ) ابن فروة .

( أبو الجلد ؛ بفتحها ) الأخباري .

( الدجين ، بالجيم ، مصغر ) ابن ثابت أبو الغصن .

قال ابن الصلاح : قيل : إنه جحا المعروف .

والأصح أنه غيره ، وعلى الأول مشى الشيرازي في الألقاب ، ورواه عن ابن معين ، واختار ما صححه ابن حبان وابن عدي ، وقد روى عنه ابن المبارك [ ص: 757 ] ووكيع ومسلم بن إبراهيم وغيرهم ، وهؤلاء أعلم بالله من أن يرووا عن جحا .

وما ذكر من أنه فرد قاله أيضا البخاري وابن أبي حاتم وغيرهما ، وهو دجين العريني الذي حدث عنه ابن المبارك .

( زر بن حبيش ) التابعي الكبير .

قال العراقي : في عده في الأفراد نظر ، فإنهم غير واحد يسمون هكذا ، منهم : زر بن عبد الله الفقيمي ، صحابي ذكره أبو موسى المديني وابن فتحون والطبري .

وزر بن أربد بن قيس ابن أخي لبيد بن ربيعة .

وزر بن محمد التغلبي شاعران ذكرهما ابن ماكولا .

قال العراقي : ولا يردان على ابن الصلاح ، لأنه ترجم النوع للصحابة ، [ ص: 758 ] والرواة والعلماء ، فخرج الشعراء الذين لا صحبة لهم ، فيرد عليه الأول فقط .

( سعير ) مصغر بمهملتين ( ابن الخمس ) بكسر المعجمة ، وسكون الميم ، ومهملة .

قال ابن الصلاح : انفرد في اسمه واسم أبيه .

وقال العراقي : لم ينفرد في اسمه ، ففي الصحابة سعير بن عداء البكائي ، ذكره ابن فتحون .

وسعير بن سوادة العامري ، ذكره ابن منده وأبو نعيم .

قلت : وسعير بن خفاف التميمي ، ذكره سيف ، في الفتوح ، وأنه كان عاملا للنبي - صلى الله عليه وسلم - على بطون تميم ، وأقره أبو بكر ، استدركه شيخ الإسلام في " الإصابة " .

[ ص: 759 ] ( وردان ) بالضم ، وهذا مزيد على ابن الصلاح .

( مستمر ) بصيغة الفاعل من استمر ( ابن الريان ) تابعي رأى أنسا .

قال العراقي : ليس فردا ، فلهم المستمر الناجي ، والد إبراهيم ، روى له ابن ماجه حديثا ، وكلاهما بصري .

( عزوان ، بفتح المهملة وإسكان الزاي ) ابن يزيد الرقاشي .

وقد اعترض هذا بأمرين :

أحدهما : أنه لا يعرف له رواية ، وإنما روي عن أنس شيئا من قوله .

الثاني : أن لهم عزوان آخر لم ينسب .

وأجيب بأن ابن ماكولا بعد أن ذكره قال : لعله الأول .

( نوف ) بالفتح والسكون ، ابن فضالة ( البكالي ، بكسر الموحدة وتخفيف الكاف ، وغلب على ألسنتهم الفتح والتشديد ) والصواب الأول .

[ ص: 760 ] ونسبته إلى بني بكال بن دعمي ، بطن من حمير ، وهو ابن امرأة كعب الأحبار ، وقيل : ابن أخيه .

قال العراقي : وليس فردا بل لهم نوف بن عبد الله ، روى عن علي بن أبي طالب ، وعنه سالم بن أبي حفصة ، وفرقد السبخي ، وذكره ابن حبان في الثقات .

( ضريب ) بالمعجمة والراء ( بن نقير بن سمير ) الثلاثة ( مصغرات .

ونقير ) والده ( بالقاف ، وقيل : بالفاء ، وقيل : نفيل ، بالفاء واللام .

همذان ، بريد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بالمعجمة وفتح الميم كالبلدة .

وقيل : بالمهملة وإسكان الميم كالقبيلة ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية