صفحة جزء
[ ص: 763 ] النوع الخمسون :

في الأسماء والكنى ، صنف فيه ابن المديني ، ثم مسلم ، ثم النسائي ، ثم الحاكم أبو أحمد ، ثم ابن منده ، وغيرهم .

والمراد منه بيان أسماء ذوي الكنى ، ومصنفه يبوب على حروف الكنى ، وهو أقسام :

الأول : من سمي بالكنية لا اسم له غيرها ، وهو ضربان ، من له كنية . كأبي بكر بن عبد الرحمن ، أحد الفقهاء السبعة ، اسمه : أبو بكر وكنيته أبو عبد الرحمن . ومثله أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم كنيته أبو محمد ، قال الخطيب : لا نظير لهما . وقيل : لا كنية لابن حزم .

الثاني : من لا كنية له كأبي بلال عن شريك . وكأبي حصين ، بفتح الحاء عن أبي حاتم الرازي .


( النوع الخمسون : في الأسماء والكنى ) أي : معرفة أسماء من اشتهر بكنيته ، وكنى من اشتهر باسمه .

وينبغي العناية بذلك لئلا يذكر مرة الراوي باسمه ومرة بكنيته فيظنها من لا معرفة له رجلين ، وربما ذكر بهما معا فيتوهم رجلين ، كالحديث الذي رواه الحاكم من رواية أبي يوسف ، عن أبي حنيفة ، عن موسى ابن عائشة ، عن عبد الله بن شداد ، عن أبي الوليد ، عن جابر مرفوعا : " من صلى خلف الإمام فإن قراءته له قراءة " .

قال الحاكم : عبد الله بن شداد هو أبو الوليد ، بينه ابن المديني .

[ ص: 764 ] قال الحاكم : ومن تهاون بمعرفة الأسامي أورثه مثل هذا الوهم .

قال العراقي : وربما وقع عكس ذلك ، كحديث أبي أسامة عن حماد بن السائب السابق ، أخرجه النسائي ، وقال : عن أبي أسامة حماد بن السائب ، وإنما هو عن حماد فأسقط " عن " وخفي عليه أن الصواب عن أبي أسامة حماد بن أسامة .

قال : ولقد بلغني عن بعض من درس في الحديث أنه أراد الكشف عن ترجمة أبي الزناد فلم يهتد إلى موضعه من كتب الأسماء ، لعدم معرفته باسمه .

قال المصنف : ( صنف فيه ) أي : في هذا النوع ، جماعة منهم علي ( ابن المديني ، ثم مسلم ) بن الحجاج ، ( ثم النسائي ، ثم الحاكم أبو أحمد ) وهو غير أبي عبد الله صاحب علوم الحديث و المستدرك ، ( ثم ابن منده ، وغيرهم ) كأبي بشر الدولابي .

قال العراقي : وكتاب أبي أحمد أجل تصانيف هذا النوع ، فإنه يذكر فيه من عرف اسمه ومن لم يعرف ، وكتاب مسلم والنسائي لم يذكر فيه إلا من عرف اسمه .

( والمراد منه بيان أسماء ذوي الكنى ، ومصنفه يبوب ) تصنيفه ( على حروف ) المعجم في ( الكنى ) ، ويذكر أسماء أصحابها ، فيذكر في حرف الهمزة : أبا إسحاق . وفي الباء : أبا بشر ، ونحوها .

( وهو أقسام ) تسعة ، ابتكرها ابن الصلاح :

[ ص: 765 ] ( الأول : من سمي بالكنية لا اسم له غيرها : وهو ضربان : من له كنية ) أخرى زيادة على الاسم .

قال ابن الصلاح : فصار كأن لكنيته كنية ، قال : وذلك ظريف عجيب .

( كأبي بكر بن عبد الرحمن ) بن الحارث بن هشام المخزومي ، ( أحد الفقهاء السبعة ) بالمدينة ، ( اسمه أبو بكر ، وكنيته أبو عبد الرحمن ) .

قال العراقي : وهذا قول ضعيف ، رواه البخاري في " التاريخ " عن سمي مولى أبي بكر ، وفيه قولان آخران :

أحدهما : أن اسمه محمد ، وأبو بكر كنيته ، وبه جزم البخاري .

والثاني : أن اسمه كنيته وهو الصحيح ، وبه جزم ابن أبي حاتم وابن حبان ; وقال المزي : إنه الصحيح .

( ومثله أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ) الأنصاري ، ( كنيته أبو محمد ، قال الخطيب : لا نظير لهما ) في ذلك .

[ ص: 766 ] ( وقيل : لا كنية لابن حزم ) غير الكنية التي هي اسمه .

( الثاني ) من الضربين ( من لا كنية له ) غير الكنية التي هي اسمه ، ( كأبي بلال ) الأشعري الراوي ( عن شريك .

وكأبي حصين بفتح الحاء ) يحيى بن سليمان الراوي ، ( عن أبي حاتم الرازي ) .

قال كل منهما : اسمي وكنيتي واحد ، وكذا قال أبو بكر بن عياش المقرئ : ليس لي اسم غير أبي بكر .

التالي السابق


الخدمات العلمية