صفحة جزء
[ ص: 800 ] القسم الثاني :

ما وقع في الصحيحين أو الموطأ . " يسار " كله بالمثناة ثم المهملة إلا محمد بن بشار فبالموحدة والمعجمة ، وفيها سيار بن سلامة وابن أبي سيار - بتقديم السين . " بشر " كله بكسر الموحدة وإسكان المعجمة إلا أربعة فبضمها وإهمالها ، " عبد الله بن بسر الصحابي " ، وبسر بن سعيد ، وابن عبيد الله وابن محجن الديلمي وقيل : هذا بالمعجمة . " بشير " كله بفتح الموحدة وكسر المعجمة إلا اثنين فبالضم ثم الفتح ، بشير بن كعب وبشير بن يسار ، وثالثا بضم المثناة من تحت ، وفتح المهملة : " يسير " بن عمرو . ويقال : أسير ، ورابعا بضم النون وفتح المهملة . قطن بن نسير . " يزيد " كله بالزاي إلا ثلاثة بريد بن عبد الله بن أبي بردة بضم الموحدة وبالراء ، ومحمد بن عرعرة بن البرند بالموحدة والراء المكسورتين ، وقيل بفتحهما ثم بالنون ، وعلي بن هاشم بن البريد بفتح الموحدة وكسر الراء مثناة من تحت . " البراء " كله بالتخفيف إلا أبا معشر البراء ، وأبا العالية فبالتشديد . " حارثة " كله بالحاء ، إلا جارية بن قدامة ، ويزيد بن جارية ، وعمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية ، والأسود بن العلاء بن جارية بن قدامة ، ويزيد بن جارية ، فبالجيم . " جرير " بالجيم والراء إلا حريز بن عثمان ، وأبا حريز عبد الله بن الحسين الراوي عن عكرمة فبالحاء والزاي آخرا ، ويقاربه حدير بالحاء والدال والد عمران ووالد زيد وزياد . " خراش " كله بالخاء المعجمة إلا والد ربعي فبالمهملة . " حصين " كله بالضم والصاد المهملة إلا أبا حصين عثمان بن عاصم فبالفتح ، وأبا ساسان حضين بن المنذر فبالضم والضاد المعجمة " حازم " بالمهملة إلا أبا معاوية محمد بن خازم بالمعجمة . " حيان " كله بالمثناة إلا حبان بن منقذ والد واسع بن حبان وجد محمد بن يحيى بن حبان ، وجد حبان بن واسع بن حبان ، وحبان بن هلال منسوبا وغير منسوب عن شعبة ووهيب وهمام ، وغيرهم ؛ فبالموحدة وفتح الحاء ، وحبان بن عطية وابن موسى منسوبا وغير منسوب عن عبد الله هو ابن المبارك ، وحبان ابن العرقة فبالكسر والموحدة . " حبيب " كله بفتح المهملة إلا خبيب بن عدي ، وخبيب بن عبد الرحمن بن خبيب غير منسوب عن حفص بن عاصم ، وأبا خبيب كنية ابن الزبير فبضم المعجمة . " حكيم " كله بفتح الحاء إلا حكيم بن عبد الله ورزيق بن حكيم فبالضم . " رباح " كله بالموحدة إلا زياد بن رياح عن أبي هريرة في أشراط الساعة . فبالمثناة عند الأكثرين ، وقال البخاري بالوجهين . " زبيد " ليس فيهما إلا زبيد بن الحارث بالموحدة ثم بالمثناة ، ولا في الموطأ إلا زبيد بن الصلت بمثناتين بكسر أوله ويضم . " سليم " كله بالضم إلا ابن حبان فبالفتح . " شريح " كله بالمعجمة والحاء إلا ابن يونس ، وابن النعمان ، وأحمد بن أبي سريج فبالمهملة وبالجيم . " سالم " كله بالألف إلا سلم بن زرير ، وابن قتيبة ، وابن أبي الذيال ، وابن عبد الرحمن فبحذفها . " سليمان " كله بالياء إلا سلمان الفارسي ، وابن عامر ، والأغر ، وعبد الرحمن بن سلمان فبحذفها . " سلمة " بفتح اللام إلا عمرو بن سلمة إمام قومه ، وبني سلمة من الأنصار فبالكسر ، وفي عبد الخالق بن سلمة الوجهان . " شيبان " كله بالمعجمة وفيها سنان بن أبي سنان ، وابن ربيعة وابن سلمة ، وأحمد بن سنان ، وأبو سنان ضرار بن مرة ، وأم سنان فبالمهملة والنون . ( عبيدة ) بالضم إلا السلماني ، وابن سفيان ، وابن حميد ، وعامر بن عبيدة فبالفتح . " عبيد " كله بالضم . " عبادة " بالضم إلا محمد بن عبادة شيخ البخاري فبالفتح . " عبدة " بإسكان الموحدة إلا عامر بن عبدة ، وبجالة بن عبدة فبالفتح والإسكان . " عباد " كله بالفتح والتشديد ، إلا قيس بن عباد فبالضم والتخفيف . " عقيل " بالفتح إلا ابن خالد وهو عن الزهري غير منسوب ، ويحيى بن عقيل وبني عقيل فبالضم . ( واقد ) كله بالقاف .

الأنساب : ( الأيلي ) كله بفتح الهمزة وإسكان المثناة . " البزاز " بزايين إلا خلف بن هشام البزار ، والحسن الصباح بن الصباح فآخرهما راء . " البصري " بالباء مفتوحة ومكسورة إلى البصرة ، إلا مالك بن أوس بن الحدثان النصري ، وعبد الواحد النصري ، وسالما مولى النصريين فبالنون . " الثوري " كله بالمثلثة إلا أبا يعلى محمد بن الصلت التوزي فبالمثناة فوق ، وتشديد الواو المفتوحة وبالزاي . " الجريري " كله بضم الجيم وفتح الراء إلا يحيى بن بشر شيخهما فبالحاء المفتوحة . " الحارثي " بالحاء والمثلثة ، وفيهما سعد الجاري بالجيم . " الحرامي " كله بالراء ، وقوله في مسلم في حديث أبي اليسر : كان لي على فلان الحرامي ، قيل : بالراء ، وقيل : الجذامي بالجيم والذال " السلمي " في الأنصار بفتحهما ويجوز في لغية كسر اللام ، وبضم السين في بني سليم . " الهمداني " كله بالإسكان والمهملة .


[ ص: 800 ] ( القسم الثاني ) :

ضبط ( ما وقع في الصحيحين ) فقط ( أو ) فيهما مع ( الموطأ ) أو في أحد الثلاثة .

( يسار ، كله بالمثناة ) التحتية ( ثم المهملة إلا محمد بن بشار ) بندارا ( فبالموحدة والمعجمة ) .

قال الذهبي : وهو نادر في التابعين معدوم في الصحابة .

( وفيهما سيار بن سلامة ، وابن أبي سيار ، بتقديم السين ) على الياء المشددة .

( بشر ، كله بكسر ) الباء ( الموحدة وإسكان المعجمة إلا أربعة فبضمها ) أي الموحدة ( وإهمالها ) أي السين .

( عبد الله بن بسر ) المازني صحابي ابن صحابي .

( وبسر بن سعيد .

و ) بسر ( بن عبيد الله ) الحضرمي .

( و ) بسر ( بن محجن ) ( الديلمي .

[ ص: 801 ] وقيل : هذا بالمعجمة ) قاله سفيان الثوري ، وحكى الدارقطني أنه رجع عنه ، وحديثه في الموطأ فقط .

قال العراقي في شرح الألفية : ولم يذكر ابن الصلاح بسرا المازني ، فحديثه في " صحيح مسلم " على ما ذكره المزي في التهذيب ، إنما ذكر ابنه عبد الله .

[ ص: 802 ] وقال في نكته : قلدت في ذلك المزي . ثم تبين لي أنه وهم فلم يخرج مسلم لبسر ، ولا له ذكر فيه باسمه إلا في نسب ابنه .

قال : نعم ، يرد عليه أبو اليسر كعب بن عمرو : فهو بفتح التحتية والمهملة ، وحديثه في الصحيح ، ولكنه ملازم لأداء التعريف غالبا : فلا يشتبه ، بخلاف الأولين .

( بشير ، كله بفتح الموحدة وكسر المعجمة إلا اثنين فبالضم ، ثم الفتح . بشير بن كعب ) العدوي ، وحديثه عند البخاري .

( و ) بشير ( بن يسار ) الحارثي المدني .

( وثالثا : بضم المثناة من تحت ، وفتح المهملة .

يسير بن عمرو ) وقيل : بن جابر ، ( ويقال ) فيه : ( أسير ) بالهمزة .

( ورابعا : بضم النون وفتح المهملة ، قطن بن نسير .

( يزيد ، كله بالزاي ) المكسورة ، والتحتية المفتوحة أوله ، ( إلا ثلاثة .

بريد بن عبد الله بن أبي بردة ) بن أبي موسى الأشعري ، ( بضم الموحدة ، وبالراء ) [ ص: 803 ] المفتوحة .

ووقع عند البخاري في حديث مالك بن الحويرث ، " كصلاة شيخنا أبي بريد عمرو بن سلمة " فذكر الهروي ، عن الحموي ، عن الفربري ، عن البخاري أنه بضم الموحدة وفتح الراء .

وكذا ذكر مسلم والنسائي في الكنى .

وبه جزم الدارقطني وابن ماكولا .

والذي عند عامة رواة البخاري بالتحتية والزاي ، كالجادة ، وقال عبد الغني : لم أسمعه من أحد بالزاي ، ومسلم أعلم ، وبه جزم الذهبي .

( ومحمد بن عرعرة بن البرند ) الشامي ، ( بالموحدة ، والراء المكسورتين وقيل : بفتحهما ثم بالنون ) الساكنة .

[ ص: 804 ] ( وعلي بن هشام بن البريد ، بفتح الموحدة وكسر الراء ومثناة من تحت .

( البراء ، كله بالتخفيف إلا أبا معشر ) يوسف بن يزيد ( البراء .

وأبا العالية ) زياد بن فيروز البراء ( فبالتشديد ، " حارثة " كله بالحاء ) المهملة والمثلثة ( إلا جارية بن قدامة ، ويزيد بن جارية ، وعمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية ، والأسود بن العلاء بن جارية بن قدامة ، ويزيد بن جارية ، [ ص: 805 ] فبالجيم .

( جرير ) بالجيم والراء إلا حريز بن عثمان وأبا حريز عبد الله بن الحسين فبالحاء ) .

قال العراقي : والأسود بن العلاء بن جارية الثقفي ، وعمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الثقفي أيضا ، وروى مسلم للأول حديث " البئر جبار " في الحدود ، وللثاني حديث " لكل نبي دعوة " ، وروى له البخاري قصة قتل خبيب .

( جرير ) كله ( بالجيم ) المفتوحة ( والراء ) المكسورة المكررة ( إلا حريز بن عثمان ) الرحبي الحمصي .

( وأبا حريز عبد الله بن الحسين ) الأزدي ( الراوي عن عكرمة فبالحاء ) المفتوحة ( والزاي أخيرا .

ويقاربه حدير بالحاء ) المهملة المضمومة ، ( والدال ) المهملة المفتوحة ، آخره راء ( والد عمران ) روى له مسلم .

( ووالد زيد وزياد ) لهما ذكر في المغازي من " صحيح البخاري " ، بلا رواية .

( خراش ، كله بالخاء المعجمة ) المكسورة والراء وآخره معجمة ( إلا والد ربعي [ ص: 806 ] فبالمهملة ) أوله .

وأدخل ابن ماكولا هنا خداشا بالدال ، فقد روى مسلم عن خالد بن خداش .

قال الذهبي : ولا يلتبس .

قال العراقي : فلذا لم أستدركه .

قلت : هو من نمط حدير ونحوه .

( حصين ، كله بالضم ) للمهملة ، ( والصاد المهملة ، إلا أبا حصين عثمان بن عاصم ) الأسدي ( فبالفتح .

وأبا ساسان حضين بن المنذر ، فبالضم والضاد المعجمة ) مفتوحة ، ولا نعرف في رواة الحديث من اسمه " حضين " سواه ، وهو تابعي جليل ، قاله الحاكم وتبعه المزي .

قال العراقي : لكن في الصحيحين في قصة عتبان بن مالك ، [ ص: 807 ] من طريق ابن شهاب : سألت الحصين بن محمد الأنصاري عن حديث محمود بن الربيع ، فصدقه ، فزعم الأصيلي والقابسي أنه بالمعجمة .

قال المزي : وهو وهم فاحش ، وصوابه بالمهملة .

وأدخل في هذا القسم حضير بالراء ، وهو والد أسيد الأشهلي ، أحد النقباء ليلة العقبة .

( حازم ) كله ( بالمهملة ) ، والزاي ، ( إلا أبا معاوية محمد بن خازم ) الضرير فإنه ( بالمعجمة .

" حيان " كله بالمثناة ) من تحت ، مع فتح المهملة ، ( إلا حبان بن منقذ ، والد واسع بن حبان ، وجد محمد بن يحيى بن حبان ، وجد حبان بن واسع بن حبان .

وحبان بن هلال ) الباهلي ( منسوبا ) إلى أبيه ، ( وغير منسوب ) إليه فيتميز بشيوخه ، كقولهم : حبان ( عن شعبة و ) حبان عن ( وهيب و ) حبان عن ( همام وغيرهم ) ، كحبان عن أبان ، وحبان عن سليمان بن المغيرة ، ( فبالموحدة وفتح الحاء ) المهملة .

( و ) إلا " حبان بن عطية " السلمي .

( و ) حبان ( بن موسى ) السلمي المروزي ( منسوبا ) إلى أبيه ، ( وغير [ ص: 808 ] منسوب ) فيتميز بشيوخه ، كحبان ، ( عن عبد الله هو ابن المبارك .

وحبان ابن العرقة ، فبالكسر ) للحاء ( والموحدة ) .

وقيل : إن ابن عطية بفتح الحاء .

وقيل : إن ابن العرقة بالجيم ، والأول فيهما أصح وأشهر .

والعرقة أمه ، فيما قاله القاسم بن سلام ، والمشهور أنها بفتح العين وكسر الراء ثم قاف .

وقال الواقدي : بفتح الراء ، وقيل لها ذلك لطيب ريحها ، واسمها قلابة ، بكسر القاف ، بنت شعبة ، بضم الشين ، بن سهم ، وتكنى أم فاطمة ، واسم أبيه حبان بن قيس ، وقيل : بن أبي قيس .

ويدخل في هذه المادة جبار - بفتح الجيم والموحدة - بن صخر ، وعدي بن الخيار ، بكسر المعجمة وتحتية مخففة .

( حبيب ، كله بفتح المهملة إلا خبيب بن عدي ، وخبيب بن عبد الرحمن بن خبيب ) الأنصاري ، وهو خبيب ( غير منسوب ) الراوي ، ( عن حفص بن عاصم ) في الصحيحين ، وعن عبد الله بن محمد بن معين في " صحيح مسلم " ، وجده كذلك . إلا أنه لا رواية له في الصحيحين ، ولا في الموطأ .

( وأبا خبيب ، كنية ) عبد الله ( بن الزبير ) كني بابنه خبيب ، ولا ذكر له في [ ص: 809 ] شيء من الكتب الثلاثة ، ( فبضم المعجمة .

" حكيم " كله بفتح الحاء إلا حكيم بن عبد الله ) بن قيس بن مخرمة القرشي المصري ، ويسمى أيضا الحكيم بالألف واللام .

( ورزيق ، بتقديم الراء مصغرا ، ( بن حكيم ) ، ويكنى أيضا أبا حكيم كأبيه ( فبالضم ) .

وقيل : الثاني بالفتح .

( رباح ، كله بالموحدة ) ، وفتح الراء ( إلا زياد بن رياح ) القيسي المصري ، يكنى أيضا أبا رياح كأبيه .

وقيل : أبا قيس ، وهو الصواب ، الراوي ( عن أبي هريرة ) حديثا ( في أشراط الساعة ) وهو " بادروا بالأعمال ستا " الحديث .

وحديث " من خرج من الطاعة وفارق الجماعة " الحديث ، وكلاهما في " صحيح مسلم " .

( فبالمثناة ) من تحت ، وكسر الراء ( عند الأكثرين ) ، وقال ابن الجارود : بالموحدة .

( وقال البخاري بالوجهين ) حكاه عنه صاحب المشارق .

[ ص: 810 ] قال العراقي : وهم في ذلك ، فلم يحك البخاري في " التاريخ " فيه الموحدة أصلا ، إنما حكى الاختلاف في وروده بالاسم أو الكنية ، وفي اسم أبيه ، ولا ذكر له في صحيحه .

( زبيد ، ليس فيهما ) أي الصحيحين ( إلا زبيد بن الحارث ) اليامي ( بالموحدة ، ثم بالمثناة .

ولا في الموطأ إلا زبيد بن الصلت ) بن معد يكرب الكندي ( بمثناتين ) تحتيتين ( بكسر أوله ويضم .

" سليم " كله بالضم ) وفتح اللام ، ( إلا سليم بن حبان ، فبالفتح ) للسين ، وكسر اللام .

( " شريح " كله بالمعجمة والحاء ، إلا ) سريج ( بن يونس ) شيخ مسلم ، وروى عنه البخاري بواسطة .

( و ) سريج ( بن النعمان .

وأحمد بن أبي سريج ) الصباح .

كلاهما سمع منه البخاري ، ( فبالمهملة والجيم .

وسالم ، كله بالألف ، إلا سلم بن زرير ) بوزن كبير .

[ ص: 811 ] ( و ) سلم ( بن قتيبة .

و ) سلم ( بن أبي سلم الذيال .

و ) سلم ( بن عبد الرحمن فبحذفها ) .

قال العراقي : وبقي عليه حكام بن سلم الرازي ، روى له مسلم حديث قبض النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو ابن ثلاث وستين ، وذكره البخاري عند حديث النهي عن بيع الثمار ، غير منسوب .

قال : ثم إن أصحاب المؤتلف والمختلف لم يذكروا هذه الترجمة في كتبهم ، لأنها لا تأتلف خطا ، لزيادة الألف في سالم ، وإنما ذكرها صاحب المشارق فتبعه ابن الصلاح .

قلت : قوله : لا تأتلف خطا ، ممنوع ، لأن القاعدة في علم الخط أن كل علم زاد على ثلاثة يحذف ألفه خطا ، كما ذكره ابن مالك في آخر التسهيل وغيره ، فصلح وملك ونحوهما كل ذلك يكتب بلا ألف ، وسالم من هذا القبيل .

( سليمان ، كله بالياء ، إلا سلمان الفارسي ، و ) سلمان ( بن عامر ، و ) سلمان ( الأغر ، وعبد الرحمن بن سلمان ، فبحذفها ) .

[ ص: 812 ] قال ابن الصلاح : وأبو حازم الأشجعي الراوي عن أبي هريرة ، وأبو رجاء مولى أبي قلابة كل منهما اسمه سلمان ، لكن ذكرا بالكنية .

وقال العراقي في هذه الترجمة : لم يوردها أصحاب المؤتلف والمختلف لعدم اشتباهها بزيادة الياء ، إلا أن صاحب المشارق ذكرها فتبعه ابن الصلاح .

قال : وبقي سلمان بن ربيعة الباهلي حديثه عند مسلم .

( سلمة ) كله ( بفتح اللام ، إلا عمرو بن سلمة ) الجرمي ، ( إمام قومه ، وبني سلمة ) القبيلة ( من الأنصار ، فبالكسر .

وفي عبد الخالق بن سلمة ) الذي روى له مسلم حديث قدوم وفد عبد القيس ( الوجهان ) .

قال يزيد بن هارون : بالفتح ، وابن علية بالكسر .

( شيبان ، كله بالمعجمة ) ، والفتح ، والتحتية بعدها موحدة .

( وفيهما سنان بن أبي سنان ) الدؤلي ، ( و ) سنان ( بن ربيعة ) أبو ربيعة ، ( و ) سنان ( بن سلمة ، وأحمد بن سنان ، وأبو سنان ضرار بن مرة ) الشيباني ، ( وأم سنان فبالمهملة والنون ) .

[ ص: 813 ] قال العراقي : وكذا الهيثم بن سنان ، والعوقي في " صحيح البخاري " ، وسعيد بن سنان أبو سنان عند مسلم .

قال : وليس لأم سنان رواية في الكتب الثلاثة ، إنما لها ذكر في حديث الحج .

قال : وهذه الترجمة لم يوردها أصحاب المؤتلف والمختلف لزيادة الياء في شيبان ، إنما أوردوا سنانا ويسارا وشبانا .

( عبيدة ) كله ( بالضم ، إلا ) عبيدة ( السلماني ، و ) عبيدة ( بن سفيان ) الحضرمي ، ( و ) عبيدة ( بن حميد ، وعامر بن عبيدة ) الباهلي ( بالفتح ) .

وقيل في عبيدة بن سعيد بن العاصي : إنه بالفتح ، والمعروف فيه الضم .

( عبيد ) بغير هاء ( كله بالضم ) ، وأما بالفتح فجماعة من الشعراء منهم : عبيد بن الأبرص .

( عبادة ) كله بالضم وتخفيف الموحدة ، ( إلا محمد بن عبادة ) الواسطي ( شيخ البخاري ، فبالفتح .

[ ص: 814 ] عبدة ) كله ( بإسكان الموحدة ، إلا عامر بن عبدة ) البجلي الكوفي ، ( وبجالة بن عبدة ) التميمي البصري التابعي ( فبالفتح والإسكان ) أي قيل فيهما الأمران .

وقيل فيهما : عبد ، بغير هاء أيضا .

وعلى الفتح فيهما الدارقطني وابن ماكولا .

( عباد ، كله بالفتح والتشديد ، إلا قيس بن عباد ) القيسي الضبعي البصري ، ( فبالضم ) للعين ، ( والتخفيف ) للموحدة .

وحكى صاحب المشارق أنه وقع عند أبي عبد الله محمد بن مطرف بن المرابط في الموطأ ، عباد بن الوليد ، قال : وهو خطأ ، والصواب عبادة .

( عقيل ) كله ( بالفتح ) للعين ، وكسر القاف ( إلا ) عقيل ( بن خالد ) الأيلي ، ( وهو ) الراوي ( عن الزهري غير منسوب .

و ) إلا ( يحيى بن عقيل ) الخزاعي البصري ، ( و ) إلا ( بني عقيل ) القبيلة المعروفة ينسب إليها العقيلي صاحب الضعفاء ، ( فبالضم ) وفتح القاف .

( واقد ، كله بالقاف ) ، وأما بالفاء ففي غير الكتب الثلاثة ، وافد بن سلامة ، [ ص: 815 ] ووافد بن موسى الدارع .

( الأنساب ) من هذا النوع :

( الأيلي ، كله بفتح الهمزة وإسكان المثناة ) من تحت ، نسبة إلى أيلة قرية على بحر القلزم .

قال القاضي عياض : وليس في الكتب الثلاثة الأبلي بالموحدة .

وتعقبه ابن الصلاح بأن الشيبان بن فروخ أبلي ، وقد روى له مسلم الكثير ، قال : ولكن إذا لم يكن في شيء من ذلك منسوبا فلا يلحق عياضا منه تخطئة .

قال العراقي : وقد تتبعت كتاب مسلم ، فلم أجد فيه منسوبا ، فلا تخطئة حينئذ .

( البزاز ) كله ( بزايين إلا خلف بن هشام البزار ) شيخ مسلم ، ( والحسن بن الصباح ) البزار شيخ البخاري ، ( فآخرهما راء ) .

[ ص: 816 ] قال العراقي : وقد اعترض ذلك بأن أبا علي الجياني ذكر في تقييد المهمل في هذه الترجمة : يحيى بن محمد بن السكن البزار ، وبشر بن ثابت البزار وكلاهما في " صحيح البخاري " .

قال : والجواب أنهما وقعا غير منسوبين فلا يردان .

( البصري ، بالباء مفتوحة ومكسورة ) ، والكسر أفصح ، ( نسبة إلى البصرة ) البلدة المعروفة .

( إلا مالك بن أوس بن الحدثان النصري ) مخضرم ، مختلف في صحبته ، ( وعبد الواحد ) بن عبيد الله ( النصري ، وسالما مولى ‌النصريين فبالنون .

" الثوري " ، كله بالمثلثة ، إلا أبا يعلى محمد بن الصلت التوزي ، فبالمثناة فوق ) ، مفتوحة ، ( وتشديد الواو المفتوحة ، وبالزاي ) نسبة إلى توز من بلاد فارس .

( الجريري ، كله بضم الجيم وفتح الراء ) وسكون التحتية ثم راء ، نسبة إلى جرير ، مصغرا .

قال ابن الصلاح : فيها من ذلك سعيد الجريري ، وعباس الجريري ، والجريري غير مسمى عن أبي نضرة .

وأسقط ذلك المصنف ليعم ما فيها غير منسوب .

( إلا يحيى بن بشر شيخهما ) أي الشيخين ( فبالحاء ) المهملة ( المفتوحة ) .

[ ص: 817 ] قال العراقي : وقول ابن الصلاح إنه شيخهما ، تبع فيه صاحب المشارق ، وصاحب تقييد المهمل والحاكم والكلاباذي ، ولم يصنعوا شيئا ، إنما أخرج له مسلم وحده ، وأما شيخ البخاري فهو يحيى بن بشر البلخي ، وهما رجلان مختلفا البلدة والوفاة ، وفرق بينهما ابن أبي حاتم والخطيب ، وجزم به المزي

وزاد الجياني في هذه الترجمة : الجريري بالجيم مكبرا ، وهو يحيى بن أيوب من ولد جرير البجلي ، عند البخاري في الأدب ، إلا أنه فيه غير منسوب

( الحارثي كله بالحاء والمثلثة ، وفيهما سعد الجاري بالجيم ) وبعد الراء ياء النسبة ، مولى عمر بن الخطاب نسبة إلى الجار موضع بالمدينة

( الحرامي كله بالراء ) المهملة .

[ ص: 818 ] قال المصنف زيادة على ابن الصلاح ( وقوله في ) صحيح ( مسلم في حديث أبي اليسر : كان لي على فلان ) ابن فلان ( الحرامي ) مال فأتيت أهله ، الحديث ، مختلف فيه .

( وقيل : ) هو ( بالراء ) ، وجزم به عياض .

وقيل : بالزاي وعليه الطبري .

( وقيل : الجذامي بالجيم ، والذال ) المعجمة ، قاله ابن ماهان .

وقد قال ابن الصلاح في حاشية أملاها على كتابه : لا يرد هذا ، لأن المراد بكلامنا المذكور ما وقع من ذلك في أنساب الرواة ، وتبعه المصنف في الإرشاد .

قال العراقي : وهذا ليس بجيد ; لأنهما ذكرا في هذا القسم غير واحد ليس لهم في الصحيح ولا في الموطأ رواية ، بل مجرد ذكر ، منهم بنو عقيل وبنو سلمة ، وحبيب بن عدي ، وحبان بن العرقة ، وأم سنان فما صنعه في التقريب أحسن .

( السلمي ، في الأنصار بفتحهما ) أي اللام كالسين ، نسبة إلى سلمة بالكسر ، كما قيل في نمرة نمري ، هذا مقتضى العربية ، ( ويجوز في لغية كسر اللام ) . [ ص: 819 ] قال السمعاني : وعليها أصحاب الحديث .

وذكر ابن الصلاح أنه لحن .

( وبضم السين ) وفتح اللام ( في ) النسبة إلى ( بني سليم ) وفي هذه الترجمة .

قال العراقي : الأولى ذكرها في القسم العام ، إذ لا يختص بالصحيحين والموطأ .

( الهمداني كله بالإسكان ، والمهملة ) وليس فيهما بالفتح والمعجمة .

قال صاحب المشارق ، لكن فيهما من هو من مدينة همذان ، إلا أنه غير منسوب .

قال : إلا أن في البخاري : مسلم بن سالم الهمداني ، ضبطه الأصيلي بالسكون وهو الصحيح ، وفي بعض نسخ النسفي بالفتح والإعجام ، وهو وهم .

قال العراقي : هذا اللفظ وقع في البخاري على الوهم ، والصواب النهدي الجهني .

[ ص: 820 ] وهذا آخر ما ذكره المصنف كابن الصلاح من الأمثلة .

قال ابن الصلاح : هذه جملة لو رحل الطالب فيها لكانت رحلة رابحة ، ويحق على الحديثي إيداعها في سويداء قلبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية