صفحة جزء
[ ص: 908 ] النوع الثالث والستون :

طبقات العلماء والرواة : هذا فن مهم ، وطبقات ابن سعد عظيم كثير الفوائد ، وهو ثقة لكنه كثير الرواية فيه عن الضعفاء ، منهم شيخه محمد بن عمر الواقدي لا ينسبه . والطبقة : القوم المتشابهون ، وقد يكونان من طبقة باعتبار ومن طبقتين باعتبار كأنس وشبهه من أصاغر الصحابة ، وهم مع العشرة في طبقة الصحابة ، وعلى هذا الصحابة كلهم طبقة ، والتابعون ثانية ، وأتباعهم ثالثة ، وهلم جرا ، وباعتبار السوابق تكون الصحابة بضع عشرة طبقة كما تقدم ، ويحتاج الناظر فيه إلى معرفة المواليد والوفيات ، ومن رووا عنه وروى عنهم .


( النوع الثالث والستون : طبقات العلماء والرواة : هذا فن مهم ) فإنه قد يتفق [ ص: 909 ] اسمان في اللفظ ، فيظن أن أحدهما الآخر ، فيتميز ذلك بمعرفة طبقاتهما ، وصنف في ذلك جماعة ، كمسلم ، وخليفة .

( وطبقات ابن سعد ) الكبير ( عظيم كثير الفوائد ، وله كتابان آخران في ذلك ( وهو ثقة ) في نفسه ، ( لكنه كثير الرواية فيه عن الضعفاء ، منهم : شيخه محمد بن عمر الواقدي لا ينسبه ) بل يقتصر على اسمه واسم أبيه . وشيخه : هشام بن محمد بن السائب الكلبي .

( والطبقة ) في اللغة ( القوم المتشابهون ) وفي الاصطلاح : قوم تقاربوا في السن والإسناد أو في الإسناد فقط بأن يكون شيوخ هذا هم شيوخ الآخر ، أو يقاربوا شيوخه .

[ ص: 910 ] ( وقد يكونان ) أي الراويان ( من طبقة باعتبار ) لمشابهته لها من وجه ، ( ومن طبقتين باعتبار ) آخر لمشابهته لها من وجه آخر .

( كأنس ، وشبهه من أصاغر الصحابة ، هم من العشرة في طبقة الصحابة ، وعلى هذا الصحابة كلهم طبقة ) باعتبار اشتراكهم في الصحبة ، ( والتابعون ) طبقة ( ثانية ، وأتباعهم ) طبقة ( ثالثة ) بالاعتبار المذكور وهلم جرا وباعتبار آخر ، وهو النظر إلى ( السوابق ، تكون الصحابة بضع عشرة طبقة كما تقدم ) في معرفة الصحابة أنهم اثنتا عشرة طبقة أو أكثر ، وفي معرفة التابعين أنهم خمس عشرة طبقة ، وهكذا .

( ويحتاج الناظر فيه إلى معرفة المواليد ) للرواة ، ( والوفيات ، ومن رووا عنه ، وروى عنهم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية