صفحة جزء
[ ص: 48 ] بسم الله الرحمن الرحيم


[ ص: 48 ] أخبرني شيخنا شيخ الإسلام والمسلمين قاضي القضاة علم الدين صالح بن شيخ الإسلام سراج الدين عمر بن رسلان البلقيني ، وغير واحد إجازة منهم ، كلهم عن أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد التنوخي ، أن أبا الحسن بن العطار الدمشقي أخبره قال : أخبرني شيخ الإسلام الحافظ أبو زكريا النواوي قال : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، أي أبدأ امتثالا لقوله صلى الله عليه وسلم : " كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أقطع " ، رواه الرهاوي في الأربعين من حديث أبي هريرة .

وتصدير ال نبي صلى الله عليه وسلم كتبه بها مشهور في الصحيحين وغيرهما .

[ ص: 49 ] وروى الحاكم في المستدرك وابن أبي حاتم في تفسيره من طريق جعفر بن مسافر ، عن زيد بن المبارك الصنعاني ، عن بلال بن وهب الجندي ، عن أبيه عن طاوس عن ابن عباس ، أن عثمان بن عفان سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن بسم الله الرحمن الرحيم فقال : " هو اسم من أسماء الله ، وما بينه وبين اسم الله الأكبر إلا كما بين سواد العين وبياضها من القرب " .

قال الحاكم : صحيح الإسناد .

وروى ابن مردويه في تفسيره من طريق عبد الكبير بن المعافى بن عمران عن أبيه عن عمر بن ذر عن عطاء بن أبي رباح عن جابر بن عبد الله قال : " لما نزلت بسم الله الرحمن الرحيم هرب الغيم إلى المشرق ، وسكنت الرياح ، وهاج البحر ، وأصغت البهائم بآذانها ، ورجمت الشياطين ، وحلف الله بعزته وجلاله أن لا يسمى اسمه على شيء إلا بارك فيه " .

وروى ابن جرير وابن مردويه في تفسيريهما وأبو نعيم في الحلية من طريق إسماعيل بن عياش عن إسماعيل بن يحيى عن مسعر عن عطية عن أبي سعيد الخدري مرفوعا : أن عيسى ابن مريم أسلمته أمه إلى الكتاب لتعلمه ، فقال له المعلم : اكتب بسم الله الرحمن الرحيم ، قال له عيسى : وما باسم الله ؟ قال المعلم : لا أدري ، فقال له عيسى : الباء بهاء الله ، والسين سناؤه والميم مملكته ، والله إله الآلهة ، [ ص: 50 ] والرحمن رحمان الدنيا والآخرة ، والرحيم رحيم الآخرة ، وهذا حديث غريب جدا .

قال ابن كثير : وقد يكون صحيحا موقوفا أو من الإسرائيليات لا من المرفوعات .

وروى ابن جرير من طريق بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك عن ابن عباس قال : الله ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين ، والرحمن - الفعلان - من الرحمة ، والرحيم الرفيق بمن أحب أن يرحمه ، والبعيد الشديد على من أحب أن يضعف عليه العذاب ، وبشر ضعيف ، والضحاك لم يسمع من ابن عباس .

وأسند ابن جرير عن العرزمي قال : الرحمن لجميع الخلق ، الرحيم بالمؤمنين ، وأسند ابن أبي حاتم عن جابر بن زيد قال : الله هو الاسم الأعظم .

[ ص: 51 ] وروى البيهقي وغيره عن ابن عباس في قوله : ( هل تعلم له سميا ) قال : لا أحد يسمى الله .

وأسند ابن جرير عن الحسن البصري قال : الرحمن اسم ممنوع ، أي لا يستطيع أحد أن يتسمى به .

وأسند ابن أبي حاتم عن الحسن أيضا قال : الرحيم اسم لا يستطيع الناس أن ينتحلوه ، تسمى به تبارك وتعالى .

وبهذه الآثار عرفت مناسبة جميع هذه الأسماء الثلاثة في البسملة .

التالي السابق


الخدمات العلمية