الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
23 - [ ص: 314 ] باب عدد التكبير على الجنائز

حديث أن عدد التكبير خمس تكبيرات - حديث زيد بن أرقم - من ذهب إلى أنها أكثر من أربع - من ذهب إلى أنها أقل من أربع - من ذهب إلى أن عدد التكبيرات مرتبط بالإمام - أكثر أهل العلم على أنها أربع - الرسول - صلى الله عليه وسلم - كبر على النجاشي أربع تكبيرات - وفاة النجاشي بعد إسلام أبي هريرة ودلالة ذلك - الجمع بين هذه الآثار .

قرأت على أبي بكر محمد بن ذاكر بن محمد الخرقي ، أخبرك الحسن بن أحمد ، أخبرنا محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا علي بن عمر الحافظ ، حدثنا أبو عمر القاضي ، حدثنا إسحاق الشهيدي ، حدثنا ابن فضيل ، عن ليث ، عن المرقع ، قال : صليت خلف زيد بن أرقم على جنازة ، فكبر عليها خمسا ، وقال : صليت خلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على جنازة فكبر خمسا .

أخبرني أبو داود محمود بن سليمان الخيام الواعظ ، أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد الشيباني ، أخبرنا أبو علي التميمي ، أخبرنا أحمد بن [ ص: 315 ] جعفر المالكي ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن محمد ، حدثني أبي ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، حدثنا عمرو بن مرة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : كان زيد بن أرقم يصلي على جنائزنا ، فيكبر أربعا ، ثم إنه كبر يوما على جنازة خمسا ، فسألوه فقال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكبر هكذا ، أو كبر هكذا .

هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، أخرجه في كتابه .

وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب .

فذهبت طائفة إلى هذا الحديث ، ورأوا عدد التكبيرات خمسا ، وممن رأى ذلك : عبد الله بن مسعود ، وزيد بن أرقم ، وحذيفة بن اليمان ، وعيسى مولى حذيفة ، وأصحاب معاذ بن جبل .

وقالت طائفة : تكبر ستا ، وروى ذلك عن علي بن أبي طالب .

وقالت فرقة ثالثة : يكبر سبعا ، روي ذلك عن زر بن حبيش ، وقال حماد بن أبي سليمان : كانوا يكبرون على الجنائز سبعا وستا وخمسا وأربعا .

وقالت فرقة رابعة : يكبر ثلاثا ؛ روي ذلك عن أنس بن مالك ، وجابر بن زيد ، وقد حكاه ابن المنذر ، عن ابن عباس ، والمشهور عن ابن عباس أنه كان يكبر أربعا . أخبرنا أبو طالب محمد بن علي بن أحمد القاضي ، أخبرنا أبو طاهر أحمد بن الحسن في كتابه ، أخبرنا الحسن بن أحمد بن شاذان ، أخبرنا [ ص: 316 ] دعلج بن أحمد ، أخبرنا محمد بن علي ، حدثنا سعيد ، حدثنا سفيان ، عن عمرو ، عن أبي معبد ، قال : كان ابن العباس يجمع الناس بالحمل على الجنازة ، ويكبر ثلاثا ، قال سفيان : يعني غير تكبيرته التي افتتح بها .

وقد روي نحو ذلك عن أنس بن مالك ، وقال بكر بن عبد الله المزني : لا يزاد على سبع ، ولا ينقص من ثلاث .

وقد روي عن أحمد أنه قال : لا ينقص من أربع ، ولا يزاد على سبع .

وقالت فرقة خامسة : يكبروا ما كبر إمامهم ، روي ذلك عن ابن مسعود في إحدى الروايتين عنه .

وقال أكثر أهل العلم : يكبر أربعا لا يزيد ولا ينقص ، وروي ذلك عن عمر بن الخطاب ، والحسن والحسين سبطي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وزيد بن ثابت ، وعبد الله بن أبي أوفى ، وعبد الله بن عمر ، وصهيب بن سنان ، وأبي بن كعب ، والبراء بن عازب ، وأبي هريرة ، وعقبة بن عامر ، وعبد الله بن عباس ، ومن التابعين : محمد بن الحنفية ، والشعبي ، وعلقمة ، ومحمد بن علي بن الحسين ، وعطاء بن أبي رباح ، وعمر بن عبد العزيز ، وبه قال الثوري ، وأكثر أهل الكوفة ، ومالك ، وأكثر أهل الحجاز ، والأوزاعي ، وأهل الشام ، وابن المبارك ، والشافعي وأصحابه ، وأحمد في المشهور عنه ، وإسحاق ومن تبعه من أهل خراسان ، وكان من حجة هؤلاء أحاديث ثابتة رووها في الباب .

أخبرني أبو الفتح عبد الله بن أحمد الخرقي ، أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن ، أخبرنا القاضي أبو النصر أحمد بن الحسين ، أخبرنا [ ص: 317 ] أحمد بن محمد الدينوري ، أخبرنا أحمد بن شعيب ، أخبرنا قتيبة ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن سعيد ، عن أبي هريرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نعى للناس النجاشي ، وخرج بهم فصف فيهم وكبر أربع تكبيرات .

أخبرنا طاهر بن محمد بن طاهر ، أخبرنا مكي بن منصور ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن الحرشي ، أخبرنا محمد بن يعقوب ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، وأخبرني أبو الفضل عبد الله بن أحمد بن محمد الخطيب من أصله العتيق في آخرين قالوا : أخبرنا أبو الحسين أحمد بن عبد القادر بن محمد ، أخبرنا أبو عمرو بن عثمان بن محمد ، أخبرنا أبو بكر الشافعي ، أخبرنا إسحاق بن الحسن ، حدثنا عبد الله بن مسلمة ، وأخبرنا أبو الحسن عبد الحق بن عبد الخالق اليوسفي ، أخبرنا أبو سعد محمد بن عبد القاهر الأسدي ، وأخبرني أبو العلاء الحافظ ، أخبرنا عبد القادر بن محمد ، أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن عمر الفقيه ، أخبرنا أبو الحسن بن لؤلؤ ، أخبرنا الهيثم بن خلف ، أخبرنا معن [ ص: 318 ] بن عيسى ، قالوا جميعا : عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نعى للناس النجاشي اليوم الذي مات فيه ، وخرج بهم إلى المصلى ، فصف بهم وكبر أربع تكبيرات .

هذا حديث ثابت مستفاض من حديث الحجازيين مخرج في الصحاح كلها . وفي الباب عن ابن عباس ، وابن أبي أوفى ، وجابر ، وغيرهم .

قال بعض أئمتنا : حديث أبي هريرة متأخر ؛ لأن موت النجاشي كان بعد إسلام أبي هريرة بمدة ، فإن قيل : وإن دل حديث أبي هريرة على التأخير فليس في حديث زيد بن أرقم ما يدل على التقديم ، وما لم يعلم ذلك لا يحكم لأحدهما على الآخر ، فليس أحدهما أولى بالتأخير من الآخر ، فهل تجدون حديثا يصرح بالتأقيت في التقديم والتأخير ؟ قالوا : نعم ، في الباب ما يدل على ذلك .

وذكروا ما أخبرنا به محمد بن بنيمان بن يوسف ، أخبرنا أبو منصور سعد بن علي العجلي ، أخبرنا القاضي أبو الطيب طاهر بن عبد الله الطبري ، أخبرنا علي بن عمر بن أحمد ، حدثنا محمد بن مخلد ، حدثنا أحمد بن الوليد الفحام ، ويحيى بن زيد بن يحيى الفزاري ، قالا : حدثنا بكر بن خنيس ، حدثنا الفرات بن سلمان الجزري ، عن ميمون بن مهران ، عن عبد الله بن عباس ، قال : آخر ما كبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الجنائز أربعا ، وكبر عمر على أبي بكر أربعا ، وكبر عبد الله بن عمر على عمر [ ص: 319 ] أربعا ، وكبر الحسن بن علي على علي أربعا ، وكبر الحسين على الحسن أربعا ، وكبرت الملائكة على آدم أربعا .

ورواه يونس بن بكير عن النضر بن أبي عمر ، عن عكرمة بن عباس نحوه مختصرا ، أخرجه الدارقطني في السنن ، وقال : كذا قال أحمد بن الوليد الفحام في الإسناد : الفرات بن سلمان ، وإنما هو الفرات بن السائب ، وهو متروك الحديث ، والفرات بن سلمان خطأ .

أخبرنا أبو سعد عبد الكريم بن محمد المروزي الحافظ إذنا ، أخبرنا أحمد بن أحمد بن إسحاق المروزي ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم الرازي ، أخبرنا أبو القاسم علي بن محمد بن علي الفارسي ، أخبرنا أبو أحمد عبيد الله بن محمد بن ناصح الفقيه الشافعي المعروف بابن المفسر الدمشقي ، حدثنا أبو بكر أحمد بن علي بن سعيد القاضي المروزي بدمشق ، حدثنا شيبان الأيلي ، حدثنا نافع أبو هرمز ، حدثنا أنس بن مالك : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كبر على أهل بدر سبع تكبيرات ، وعلى بني هاشم سبع تكبيرات ، وكان آخر صلاته أربعا حتى خرج من الدنيا .

[ ص: 320 ] وهذا الإسناد أيضا رواه وخالفه إبراهيم بن محمد بن الحارث ، رواه عن شيبان عن نافع أبي هرمز ، عن عطاء ، عن ابن عباس : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان آخر صلاته أربع تكبيرات حتى خرج من الدنيا .

أخبرنا به أبو بكر محمد بن إبراهيم الخطيب ، أخبرنا أبو زكريا العبدي ، أخبرنا أبو طاهر الكاتب ، أخبرنا أبو الشيخ ، حدثنا إبراهيم بن أحمد .

أخبرني محمد بن عمر بن أحمد الحافظ ، أخبرنا إسماعيل بن الفضل بن أحمد ، أخبرنا محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا علي بن عمر ، حدثنا محمد بن نوح ، حدثنا هارون بن إسحاق ، حدثنا المحاربي ، عن يحيى بن أنيسة ، عن جابر عن الشعبي عن مسروق قال : صلى عمر على بعض أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - فسمعته يقول : لأصلين عليها مثل آخر صلاة صلاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على مثلها ؛ فكبر عليها أربعا .

يحيى بن أبي أنيسة وجابر ضعيفان ، وقد روي من غير وجه كلها ضعيفة ، وقد روينا عن علي بن أبي طالب أنه صلى على يزيد بن مكفف أربعا ، وأنه صلى على سهل بن حنيف فكبر ستا .

[ ص: 321 ] وفعل علي - رضي الله عنه - يدل على أنه قد شاهد الحالتين من النبي - صلى الله عليه وسلم - وهذا يشيد قول من قال : لا وقت ولا عدد ، وقالوا الأمر في هذا على التوسع .

وجمعوا بين الأحاديث ، وقالوا : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفضل أهل بدر على غيرهم ، وكذا بني هاشم ، فكان يكبر عليهم خمسا ، وعلى من دونهم أربعا ، وأن الذي حكى آخر صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن الميت من بني هاشم ولا من أهل بدر ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية