الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 325 ] نسخ ذلك .

أخبرني أبو طالب محمد بن علي بن أحمد القاضي ، عن أبي طاهر أحمد بن الحسن ، أخبرنا الحسن بن أحمد بن شاذان ، أخبرنا دعلج بن أحمد ، أخبرنا محمد بن علي ، حدثنا سعيد ، أخبرنا سفيان ، عن الزهري : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان لا يصلي على من مات وعليه دين . ثم قال : أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم من ترك دينا فعلينا قضاؤه . ثم صلى عليهم بعد .

هذا وإن كان مرسلا ، غير أن له شواهد في الأحاديث الثابتة تدل على صحته ، ثم إجماع الأئمة على خلاف هذا الحكم شاهد له أيضا .

أخبرنا أبو الفضل عبد الله بن أحمد بن محمد ، عن أبي نصر بن عبد الكريم بن هوازن ، أخبرنا أبو نعيم عبد الملك بن الحسن ، حدثنا يعقوب بن إسحاق ، حدثنا محمد بن إسحاق بن الصباح ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يصلي على رجل عليه دين ، فأتي بجنازة فقال : على صاحبكم دين ؟ فقالوا : نعم . فقال : صلوا على صاحبكم . فقال أبو قتادة : هما علي يا رسول الله . قال : فصلى عليه ، قال : فلما فتح الله على رسوله الفتوح قال : أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فمن ترك مالا فلورثته ، ومن ترك دينا فعلي .

هذا حديث صحيح متفق عليه .

[ ص: 326 ] قرأت على محمد بن عمر بن أحمد الحافظ ، أخبرك الحسن بن أحمد القاري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله ، حدثنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة ، عن عدي بن ثابت ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : من ترك كلا فإلي ، ومن ترك مالا فللوارث .

قال أبو بشر يونس بن حبيب : سمعت أبا الوليد يقول : هذا نسخ تلك الأحاديث التي جاءت في ترك الصلاة على من عليه الدين .

وقال أبو بكر عبد الله بن أحمد الصفار ، حدثنا محمد بن الفضل الفقيه الطبري ، أخبرنا أحمد بن عبد الرحمن المخزومي ، أخبرني محمد بن بكير الحضرمي ، حدثنا خالد بن عبد الله ، عن حسين بن قيس ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يصلي على من مات وعليه دين ، فمات رجل من الأنصار ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : أعليه دين ؟ فقالوا : نعم . فقال : صلوا على صاحبكم . فنزل جبريل فقال : إن الله يقول : إنما الظالم عندي في الديون التي حملت في البغي والإسراف والمعصية ، فأما المتعفف ذو العيال فأنا ضامن أن أؤدي عنه . فصلى عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد ذلك : من ترك ضياعا أو دينا فإلي وعلي ، ومن ترك ميراثا فلأهله . وصلى عليهم .

هذا الحديث بهذا السياق غير محفوظ ، وهو جيد في باب المتابعات .

التالي السابق


الخدمات العلمية