الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 327 ] 25 - باب النهي عن الجلوس حتى توضع الجنازة ، ونسخ ذلك .

أخبرني محمد بن علي بن أحمد القاضي ، أخبرنا أحمد بن الحسن القاري في كتابه ، أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد ، أخبرنا دعلج بن أحمد ، أخبرنا محمد بن علي ، حدثنا سعيد بن منصور ، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، أخبرنا هشام الدستوائي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها ؛ فمن تبعها فلا يقعد حتى توضع .

هذا حديث صحيح متفق عليه ، أخرجاه في الصحيح من حديث أبي سلمة ، وأخرجه البخاري من حديث أبي صالح ، وقال : كنا في جنازة فأخذ أبو هريرة بيد مروان فجلسا قبل أن توضع ، فجاء أبو سعيد الخدري ، فأخذ بيد مروان فقال : قم ، فوالله لقد علم هذا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن ذلك ، فقال أبو هريرة ، صدق . أخبرني أبو ثابت الحسين بن محمد بن الحسن الشاهد ، أخبرنا الحسن بن أحمد القاري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله ، أخبرنا عبد الله بن محمد ، أخبرنا أبو بشر الصفار الرازي ، أخبرنا محمد بن عدل ، حدثنا عبد الله بن عاصم ، حدثنا عثمان بن مقسم ، حدثنا [ ص: 328 ] سعيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من تبع جنازة فلا يقعدن حتى توضع .

وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب ؛ فقال قوم : من تبع جنازة فلا يقعدن حتى توضع عن أعناق الرجال .

وممن رأى ذلك : الحسن بن علي ، وأبو هريرة ، وابن عمر ، وابن الزبير ، والأوزاعي ، وأهل الشام ، وأحمد ، وإسحاق ، وذكر إبراهيم النخعي ، والشعبي أنهم كانوا يكرهون أن يجلسوا حتى توضع عن مناكب الرجال ، وبه قال محمد بن الحسن ، وخالفهم في ذلك آخرون ، ورأوا الجلوس أولى ، واعتقدوا الحكم الأول منسوخا ، وتمسكوا في ذلك بأحاديث .

أخبرنا أبو العلاء الحسن بن أحمد الحافظ ، أخبرنا جعفر بن عبد الواحد الثقفي ، أخبرنا محمد بن عبد الله الضبي ، حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا زكريا بن يحيى الساجي ، حدثنا نصر بن علي ، حدثنا صفوان بن عيسى ، عن بشر بن رافع ، عن عبد الله بن سليمان بن جنادة بن أبي أمية ، عن أبيه ، عن جده ، عن عبادة بن الصامت ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوم في الجنازة حتى توضع في اللحد ، فمر بحبر من اليهود ، فقال : هكذا نفعل ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : اجلسوا وخالفوهم .

هذا حديث غريب ، أخرجه الترمذي في كتابه عن محمد بن بشار ، عن صفوان بن عيسى وقال : بشر بن رافع ليس بقوي في الحديث ، وقد روي هذا الحديث من غير هذا الطريق ، وفيه أيضا كلام ، ولو صح لكان صريحا في النسخ غير أن حديث أبي سعيد أصح وأثبت ، فلا يقاومه هذا الإسناد .

[ ص: 329 ] أخبرني أبو بكر محمد بن إبراهيم الخطيب ، أخبرنا يحيى بن عبد الوهاب ، أخبرنا محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا عبد الله بن محمد ، حدثنا الهيثم بن خلف ، حدثنا محمد بن بكار ، حدثنا أبو معشر ، عن محمد بن عمرو ، عن واقد بن عمرو بن سعد ، حدثني نافع بن جبير ، حدثني مسعود بن الحكم الزرقي ، عن علي قال : قدمنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة أول ما قدمنا ، فكان النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يجلس حتى توضع الجنازة ، ثم جلس بعد وجلسنا معه .

وكان يؤخذ بالآخر ، فالآخر من أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهذا الحديث بهذه الألفاظ غريب أيضا ، ولكنه يشيد ما قبله .

التالي السابق


الخدمات العلمية