الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 330 ] 26 - باب النهي عن زيارة القبور ، ثم الرخصة فيها

أخبرنا أبو منصور محمد بن جعدة العطاردي ، أخبرنا أبو محمد الحسين بن مسعود الفراء ، أخبرنا أبو عمر عبد الواحد بن أحمد ، أخبرنا عبد الرحمن بن أبي شريح ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، حدثنا علي بن الجعد ، حدثنا معرف بن واصل ، عن محارب هو ابن دثار ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ؛ فإن زيارتها تذكر .

هذا حديث صحيح أخرجه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن محمد بن فضيل ، عن ضرار بن مرة ، عن محارب .

أخبرني أبو مضر أحمد بن الحسن بن الحسين الصالحاني ، أخبرنا الحسن بن أحمد القاري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله ، أخبرنا أبو الشيخ الحافظ ، أخبرنا أبو يعلى ، حدثنا إبراهيم بن الحجاج ، حدثنا حماد ، عن علي بن زيد ، عن ربيعة بن النابغة ، عن أبيه ، عن علي ، وعن حماد بن أبي سليمان ، عن عبد الله بن بريدة عن أبيه ، أنهما قالا : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن زيارة القبور ، ثم رخص فيها بعد ؛ فقال : إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها .

[ ص: 331 ] أخبرنا أبو منصور شهردار بن شيرويه الحافظ بهمذان ، أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن ، أخبرنا أحمد بن الحسين القاضي ، أخبرنا أحمد بن محمد بن إسحاق ، أخبرنا أحمد بن شعيب ، أخبرنا قتيبة ، حدثنا محمد بن عبيد ، عن يزيد بن كيسان ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة قال : زار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبر أمه ، فبكى وأبكى من حوله ، وقال : استأذنت ربي عز وجل في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي ، واستأذنت في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت .

هذا حديث صحيح أخرجه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن محمد بن عبيد .

وزيارة القبور مأذون فيها للرجال ، اتفق على ذلك أهل العلم قاطبة ، وأما النساء فقد روي عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعن زوارات القبور .

وعن ابن عباس لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زائرات القبور ، والمتخذين عليه المساجد والسرج .

[ ص: 332 ] فرأى بعض أهل العلم أن هذا كان قبل أن يرخص في زيارة القبور ، فلما رخص عمت الرخصة للرجال والنساء ، ومنهم من كرهها للنساء ، وقال : الإذن يختص بالرجال دون النساء .

وفي الباب آثار تدل على هذا المذهب ، ومنهم من قال : يكره للنساء ؛ لقلة صبرهن ، وكثرة جزعهن ، وأما اتباع الجنازة فلا رخصة لهن فيه ؛ لحديث أم عطية وغيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية