الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 522 ] ومن كتاب اللباس

لبس الديباج ونسخه

أخبرني محمد بن إبراهيم بن علي ، أخبرنا يحيى بن عبد الوهاب ، أخبرنا محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن عبد الله بن رستة ، حدثنا العباس النرسي ، حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك : أن أكيدر دومة أهدى إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - جبة من سندس ، وذلك قبل أن ينهى عن الحرير ، فلبسها فعجب الناس منها ، فقال : والذي نفسي بيده لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذه .

أخبرني أبو بكر الخطيب ، أخبرنا أبو زكريا العبدي ، أخبرنا أبو طاهر بن عبد الرحيم ، أخبرنا أبو الشيخ الحافظ ، حدثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ، حدثنا أبو خالد الرملي ، حدثنا الليث ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة ، قال : قسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أقبية ، ولم يعط مخرمة شيئا ، فقال مخرمة : يا بني ، انطلق بنا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فانطلقت معه ، فقال : ادخل وادعه لي . قال : فدعوته له وعليه قباء منها ، فقال : خبأت هذا لك . فنظر إليه ، فقال : رضي مخرمة . وقال غير أبي خالد : فخرج وعليه قباء من ديباج مزرر بذهب .

[ ص: 523 ] نسخ ذلك

أخبرنا أبو منصور شيرويه بن شهردار الحافظ ، أخبرنا عبد الرحمن بن حمد ، أخبرنا أحمد بن الحسين القاضي ، أخبرنا أحمد بن محمد ، أخبرنا أحمد بن شعيب ، حدثنا يوسف بن سعيد ، حدثنا حجاج ، عن ابن جريج ، أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : لبس النبي - صلى الله عليه وسلم - يوما قباء ديباج أهدي له ، ثم أوشك أن نزعه ، فأرسل به إلى عمر فقيل له : قد أوشك ما نزعته يا رسول الله ؟ قال : نهاني عنه جبريل - عليه السلام - فجاء عمر يبكي فقال : يا رسول الله ، كرهت أمرا فأعطيتنيه ، قال : إني لم أعطكه لتلبسه إنما أعطيتكه لتبيعه . فباعه عمر بألفي درهم

هذا حديث صحيح على شرط مسلم بن الحجاج ، أخرجه في كتابه عن محمد بن عبد الله بن نمير ، وإسحاق بن إبراهيم ، ويحيى بن حبيب ، وحجاج بن الشاعر ، كلهم عن روح بن عبادة القيسي ، عن ابن جريج .

أخبرنا أبو العلاء الحافظ ، أخبرنا جعفر بن عبد الواحد الثقفي ، أخبرنا محمد بن عبد الله ، أخبرنا سليمان بن أحمد ، حدثنا أبو مسلم ، حدثنا أبو عاصم ، عن عبد الحميد بن جعفر ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن مرثد بن عبد الله اليزني ، عن عقبة بن عامر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى في فروج حرير ثم نزعه ، فقلت : يا رسول الله صليت فيه ثم نزعته ؟ فقال : إن هذا ليس من لباس المتقين .

التالي السابق


الخدمات العلمية