الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 166 ] [ ص: 167 ] 5 - باب تجديد الوضوء لكل صلاة

حديث عن بريدة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتوضأ لكل صلاة - نص الحديث كما ورد في صحيح مسلم ، وتخريجه في السنن الأربعة - رأي الفقهاء في الوضوء لكل صلاة - الحديث محمول على أكثر أحواله - صلى الله عليه وسلم - وقد خص به - صلى الله عليه وسلم - وليس فرضا على أمته - أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالوضوء عند كل صلاة - نسخ ذلك بالأمر بالسواك فقط عند كل صلاة - رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد .

أخبرني أبو موسى الحافظ ، أخبرنا إسماعيل بن الفضل بن أحمد ، أخبرنا أبو الفتح منصور بن الحسين ، أخبرنا محمد بن إبراهيم بن علي ، حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي ، حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا أبو حذيفة ، حدثنا سفيان ، حدثنا علقمة ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : أنه كان يتوضأ لكل صلاة .

قال أبو جعفر الطحاوي : فذهب قوم إلى أن الحاضرين يجب عليهم أن يتوضئوا لكل صلاة ، واحتجوا في ذلك بهذا الحديث ، وخالفهم في ذلك أكثر العلماء فقالوا : لا يجب الوضوء إلا من حدث ، وما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - محمول على التماس الفضل لا على الوجوب ، ويحتمل أن يكون هذا مما خص به - صلى الله عليه وسلم - دون أمته .

فإن قيل : وهل وجدتم في ذلك دليلا ؟ قلنا : نعم ؛ أخبرنا أبو الفرج عبد الحميد بن إسماعيل بن أحمد الصوفي بهمذان ، أخبرنا الرئيس عبدوس بن عبد الله العبدوسي ، أخبرنا أبو طاهر الحسين بن علي ، أخبرنا [ ص: 168 ] أحمد بن محمد الحافظ ، أخبرنا أحمد بن شعيب ، أخبرنا محمد بن عبد الأعلى ، حدثنا خالد ، حدثنا شعبة ، عن عمرو بن عامر ، عن أنس ، أنه ذكر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أتي بإناء صغير فتوضأ ، قلت : أكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ لكل صلاة ؟ قال : نعم . قلت : فأنتم ؟ قال : كنا نصلي الصلوات ما لم نحدث . قال : وقد كنا نصلي الصلوات بوضوء .

هذا حديث حسن على شرط أبي داود ، وأبي عيسى ، وأبي عبد الرحمن ؛ أخرجوه في كتبهم .

أخبرنا أبو الفتح عبد الله بن أحمد بن محمد ، أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد التاجر ، عن أبي إبراهيم المروزي ، أخبرنا أبو العباس المحبوبي ، أخبرنا محمد بن عيسى ، حدثنا محمد بن حميد الرازي ، حدثنا سلمة بن الفضل ، عن أبي إسحاق ، عن حميد ، عن أنس : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتوضأ لكل صلاة طاهرا أو غير طاهر . قال : قلت لأنس : كيف كنتم تصنعون أنتم ؟ قال : كنا نتوضأ وضوءا واحدا .

[ ص: 169 ] هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه ، أخرجه أبو عيسى في كتابه .

قال الطحاوي : فهذا أنس قد علم ما ذكرنا من فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم ير ذلك فرضا على غيره .

قال : وقد يجوز أيضا أن يكون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يفعل ذلك وهو واجب ، ثم نسخ .

التالي السابق


الخدمات العلمية