الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 205 ] 5 - باب ما نسخ من الكلام في الصلاة

الأمر بالسكوت في الصلاة - الرد على السلام في الصلاة منسوخ - دلالة النسخ - حديث زيد .

ذكر أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن القزويني ، عن أبي بكر محمد بن الفضل الفقيه الطبري ، حدثنا سهل بن سلام ، حدثنا إبراهيم بن حميد ، حدثنا صالح بن الأخضر ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، أنه بلغه أن عثمان بن مظعون مر على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو جالس في الصلاة ، فسلم عليه ، فرد عليه .

قال سهل : هذا منسوخ ؛ قال الله - عز وجل - : وقوموا لله قانتين فأمروا بالسكوت ، وكانوا من قبل ذلك يسلم بعضهم على بعض في الصلاة .

وقال محمد بن الفضل : حدثنا سعيد بن عنبسة الخزاز ، حدثنا وهب بن جرير بن حازم ، حدثنا أبي ، قال : سمعت قيس بن سعد يحدث عن عطاء ، عن ابن عمار ، عن عمار ، أنه سلم على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي ، فرد عليه .

أخبرني أبو الطيب محمد بن محمد بن أبي نصر الخطيب ، أخبرنا أبو الفضل جعفر بن عبد الواحد ، أخبرنا محمد بن عبد الله الضبي ، حدثنا [ ص: 206 ] سليمان بن أحمد ، حدثنا العباس بن الفضل ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا جرير بن حازم ، عن قيس بن سعد ، عن عطاء ، عن محمد ابن الحنفية ، عن عمار بن ياسر : أنه سلم على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي فرد عليه السلام .

وقال إسحاق بن راهويه ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن محمد بن علي : أن عمار بن ياسر سلم على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي فرد عليه السلام .

قال سفيان : هذا عندنا منسوخ .

هذه الآثار مع ما فيها من الإرسال والانقطاع يعارضها آثار أخر أصح منها ، وفيها دلالة النسخ .

أخبرنا أبو العلاء الحسن بن أحمد الحافظ ، أخبرنا عبد القادر بن محمد ، أخبرنا الحسن بن علي ، أخبرنا عمر بن علي الزيات ، حدثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، حدثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق الأذرمي ، حدثنا القاسم بن يزيد الجرمي ، حدثنا سفيان ، عن الزبير بن عدي ، عن كلثوم الخزاعي ، قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقول : كنت آتي النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي ، فأسلم فيرد علي السلام ، فأتيته بعد ذلك فسلمت عليه فلم يرد علي السلام ، فما صلى صلاة كان أعظم علي منها ، فلما سلم أشار بيده إلى القوم فقال : إن الله قد أحدث في الصلاة أن لا تتكلموا فيها إلا بذكر الله ، وأن تقوموا لله قانتين .

أخبرنا أبو الفرج عبد الحميد بن إسماعيل بن أحمد ، أخبرنا أبو الفتح عبدوس بن عبد الله ، أخبرنا الحسين بن علي بن سلمة ، أخبرنا أحمد بن محمد [ ص: 207 ] الحافظ ، أخبرنا أحمد بن شعيب ، أخبرنا إسماعيل بن مسعود ، حدثنا يحيى بن سعيد ، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد ، حدثني الحارث بن شبيل ، عن عمرو الشيباني ، عن يزيد بن أرقم ، قال : كان الرجل يكلم صاحبه في الصلاة بالحاجة على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى نزلت الآية : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين فأمرنا بالسكوت .

التالي السابق


الخدمات العلمية