الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 215 ] 6 - باب في مرور الحمار قدام المصلي

حديث يزيد بن نمران - هل تبطل الصلاة ؟ - هذه الأحاديث منسوخة - الصلاة الصحيحة .

أخبرني أبو موسى الحافظ ، أخبرني أبو علي الحداد ، أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، أخبرنا محمد بن بكر في كتابه ، حدثنا سليمان بن أبي الأشعث ، حدثنا كثير بن عبيد ، أخبرنا أبو حيوة ، عن سعيد بن عبد العزيز ، عن مولى ليزيد بن نمران ، عن يزيد بن نمران ، قال : رأيت رجلا بتبوك مقعدا ، فقال : مررت بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا على حمار ، وهو يصلي ، فقال : قطع علينا صلاتنا ، قطع الله أثره .

هذا حديث غريب على شرط أبي داود ، أخرجه في كتابه ، وقد اختلف أهل العلم فيما يقطع الصلاة من الحيوان ، فذهبت طائفة إلى بطلان الصلاة عند مرور الحمار قدام المصلي تمسكا بظاهر هذا الخبر ، روي ذلك عن عبد الله بن عمر ، وأنس بن مالك ، والحسن البصري ، وفي الباب ما يشيده .

قرأت على أبي العباس أحمد بن أبي منصور ، أخبرك أبو محمد عبد الرحمن بن حمد ، أخبرنا أحمد بن الحسين ، أخبرنا أحمد بن محمد الدينوري ، أخبرنا أحمد بن شعيب ، أخبرنا عمرو بن علي ، حدثنا يزيد ، حدثنا يونس ، عن حميد بن هلال ، عن عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا كان أحدكم قائما يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل ، فإن لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته المرأة والحمار والكلب الأسود . قلت : ما بال الأسود من [ ص: 216 ] الأصفر من الأحمر ، فقال : سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما سألتني ، فقال : الكلب الأسود شيطان .

هذا حديث صحيح تفرد به مسلم بإخراجه في الصحيح ، وإنما بدأنا بالحديث الأول لأن فيه دلالة على التأقيت ، وإن كان حديث أبي ذر أصح ، وذهب أكثر أهل العلم إلى أنه لا يقطع الصلاة شيء ، وقال جماعة منهم : هذه الأحاديث وإن حملناها على ظواهرها فإنها منسوخة بحديث ابن عباس .

أخبرنا أبو الفرج عبد الحميد بن إسماعيل ، أخبرنا عبد الله بن عبدوس العبدوسي ، أخبرنا أبو طاهر الحسين بن علي ، أخبرنا أبو بكر السني ، أخبرنا أحمد بن شعيب ، أخبرنا محمد بن منصور ، عن سفيان ، عن الزهري ، [ ص: 217 ] أخبرني عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس ، قال : جئت أنا والفضل على أتان ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي بالناس بعرفة ، ثم ذكر كلمة معناها : فمررنا على بعض الصف فنزلنا ، وتركناها ترتع ، فلم يقل لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا .

رواه مسلم في الصحيح عن يحيى بن يحيى ، عن سفيان ، وأخرجاه من حديث الزهري ، ورواه مالك ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس أنه قال : صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمنى إلى غير جدار ، فجئت راكبا على حمار لي ، وأنا يومئذ راهقت الاحتلام ، فمررت بين يدي بعض الصف الحديث .

رواه البخاري في الصحيح ، عن إسماعيل بن أبي أويس ، عن مالك ، وحديث ابن عباس كان في حجة الوداع ، فيكون بعد حديث يزيد بن نمران بمدة .

وممن ذهب إلى هذا القول : عثمان ، وعلي ، وعائشة ، وابن عباس ، وابن المسيب ، وعبيدة ، والشعبي ، وعروة ، وإليه ذهب مالك ، وأهل المدينة ، والشافعي وأصحابه ، وأكثر أهل الحجاز ، وسفيان ، وأبو حنيفة ، وأهل الكوفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية