نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 257 ] ( ومن كسر بيض نعامة فعليه قيمته ) وهذا مروي عن علي وابن عباس رضي الله عنهم ولأنه أصل الصيد وله عرضية أن يصير صيدا فنزل منزلة الصيد احتياطا ما لم يفسد ( فإن خرج من البيض فرخ ميت فعليه قيمته حيا ) وهذا استحسان ، والقياس أن لا يغرم سوى البيضة ; لأن حياة الفرخ غير معلومة . وجه الاستحسان أن البيض معد ليخرج منه الفرخ الحي والكسر قبل أوانه سبب لموته فيحال به عليه احتياطا ; وعلى هذا إذا ضرب بطن ظبية فألقت جنينا ميتا وماتت فعليه قيمتهما .


قوله : وهذا مروي عن علي ، وابن عباس يعني أن في بيض النعام قيمته ; قلت : أما حديث علي فغريب ; وروى ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا عبدة عن ابن أبي عروبة عن مطر الوراق عن معاوية بن قرة { أن رجلا أوطأ بعيره بيض النعام ، فسأل عليا ، فقال : عليك لكل بيضة ضراب ناقة ، أو جنين ناقة ، فانطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بما قال ، فقال : قد قال ما سمعت ، وعليك في كل بيضة صيام يوم ، أو إطعام مسكين }انتهى .

وأما حديث ابن عباس : فرواه عبد الرزاق في " مصنفه " حدثنا سفيان الثوري عن عبد الكريم الجزري عن عكرمة عن ابن عباس ، قال : في بيض النعام يصيبه المحرم ثمنه انتهى .

وروى ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا وكيع عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن ابن عباس ، قال : في كل بيضتين درهم ، وفي كل بيضة نصف درهم انتهى .

ورواه البيهقي ، وقال : وهذا يرجع إلى القيمة انتهى .

{ حديث آخر } عن ابن مسعود ، رواه ابن أبي شيبة ، وعبد الرزاق في " مصنفيهما " ، قال الأول : حدثنا ابن فضيل عن خصيف عن أبي عبيدة عن عبد الله ، قال : في بيض النعام قيمته انتهى . وقال الثاني : حدثنا أبو خيثمة عن خصيف به .

{ حديث آخر } عن عمر ، روياه أيضا ، فقال : ابن أبي شيبة : ثنا وكيع ، وابن نمير عن الأعمش عن إبراهيم عن عمر ، قال : قال : في بيض النعام قيمته انتهى .

وقال عبد الرزاق : حدثنا إسماعيل بن عبد الله عن الأعمش به ، قال الشيخ في " الإمام " : [ ص: 258 ] وإبراهيم النخعي عن عمر منقطع ، وكذلك أبو عبيدة عن أبيه انتهى .

وأخرج ابن أبي شيبة نحوه عن مجاهد ، والشعبي ، والنخعي ، وطاوس .

أحاديث في الباب مرفوعة : روى عبد الرزاق في " مصنفه " حدثنا إبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي عن حسين بن عبد الله عن عكرمة عن ابن عباس عن كعب بن عجرة { أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى في بيض النعام يصيبه المحرم ثمنه }انتهى .

وكذلك أخرجه الدارقطني في " سننه " عن إبراهيم بن أبي يحيى به ، وضعفه ابن القطان في " كتابه " ، فقال : فيه حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس ، وهو ضعيف ، قال : والراوي عنه إبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي ، وهو كذاب ، بل قيل فيه ما هو شر من الكذب انتهى كلامه .

{ حديث آخر } : أخرجه الدارقطني في " سننه " ، والطبراني في " معجمه " عن أبي المهزم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { في بيض النعام يصيبه المحرم ثمنه }. انتهى . أخرجه الدارقطني من رواية علي بن غراب عن أبي المهزم ، والطبراني عن حسين المعلم عنه ، وذكره ابن القطان في " كتابه " من جهة الدارقطني ، وقال : أبو المهزم ضعيف ، والراوي عنه علي بن غراب ، وقد عنعن ، وهو كثير التدليس انتهى .

وفي " التنقيح " : أبو المهزم اسمه : يزيد بن أبي سفيان ، قال النسائي : متروك الحديث ، وقال الدارقطني : ضعيف ، وقال ابن حبان في " كتاب الضعفاء " : كان يخطئ كثيرا ، واتهم ، فلما كثر في روايته مخالفة الأثبات ترك انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية