نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
قال ( ولا يجوز ذبح الهدايا إلا في الحرم ) لقوله تعالىفي جزاء الصيد : { هديا بالغ الكعبة }فصار أصلا في كل دم هو كفارة ، ولأن الهدي اسم لما يهدى إلى مكان ومكانه الحرم . قال عليه الصلاة والسلام { منى كلها منحر وفجاج مكة كلها منحر }


( ولا يجوز ذبح الهدايا إلا في الحرم ) الحديث الرابع : قال عليه السلام : { منى كلها منحر ، وفجاج مكة كلها منحر }; [ ص: 306 ] قلت : روي من حديث جابر ; ومن حديث أبي هريرة .

فحديث جابر : أخرجه أبو داود ، وابن ماجه عن أسامة بن زيد الليثي عن عطاء بن أبي رباح عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { كل عرفة موقف ، وكل منى منحر ، وكل المزدلفة موقف ، وكل فجاج مكة طريق ومنحر }انتهى . بلفظ أبي داود ، ومثله لفظ ابن ماجه ، إلا أن فيه تقديما وتأخيرا ، ولاختلاف لفظهما فرقهما ابن عساكر في موضعين من ترجمة عطاء عن جابر في " أطرافه " فجعلهما حديثين ، وليس بجيد ، والصواب ما فعله شيخنا أبو الحجاج المزي في " أطرافه ، فإنه ذكره في ترجمة واحدة ، والشيخ زكي الدين المنذري قلد ابن عساكر ، فلم يعزه في " مختصر السنن " لابن ماجه ، والله أعلم ; وأسامة بن زيد الليثي قال في " التنقيح " : روى له مسلم متابعة ، فيما أرى ، ووثقه ابن معين في رواية انتهى . فالحديث حسن .

واعلم أن بعض الحديث في " مسلم " أخرجه عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { نحرت هاهنا ، ومنى كلها منحر ، فانحروا في رحالكم }.

وأما حديث أبي هريرة : أخرجه أبو داود في " الصوم " عن محمد بن المنكدر عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { فطركم يوم تفطرون ، وأضحاكم يوم تضحون ، وكل عرفة موقف ، وكل منى منحر ، وكل فجاج مكة منحر ، وكل جمع موقف }انتهى . قال المنذري في " مختصره " : قال ابن معين : محمد بن المنكدر لم يسمع من أبي هريرة ، وقال : أبو زرعة لم يلق أبا هريرة انتهى .

ورواه البزار في " مسنده " ، وقال محمد بن المنكدر : لا نعلمه سمع من أبي هريرة انتهى .

وروى الواقدي في " كتاب المغازي " حدثني إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن داود بن الحصين عن عكرمة بن عباس { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في عمرة القضية ، وهديه عند المروة : هذا المنحر ، وكل فجاج مكة منحر ، فنحر عند المروة }انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية