نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
( ولا يجوز تزويج المجوسيات ) لقوله عليه الصلاة والسلام { سنوا بهم سنة أهل الكتاب غير ناكحي نسائهم ولا آكلي ذبائحهم }.

قال : ( ولا الوثنيات ) لقوله تعالى: { ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن }


الحديث الخامس : قال عليه السلام : { سنوا بهم سنة أهل الكتاب ، غير ناكحي نسائهم ، ولا آكلي ذبائحهم }; قلت : غريب بهذا اللفظ ; وروى عبد الرزاق ، وابن أبي شيبة في " مصنفيهما " عن قيس بن مسلم عن الحسن بن محمد بن علي { أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى مجوس هجر يعرض عليهم الإسلام ، فمن أسلم قبل منه ، ومن لم يسلم ضربت عليه الجزية ، غير ناكحي نسائهم ، ولا آكلي ذبائحهم }انتهى .

ذكره ابن أبي شيبة في " النكاح " ، وعبد الرزاق في " كتاب أهل الكتاب " ، ولفظه فيه : { ولا تؤكل لهم ذبيحة ، ولا تنكح فيهم امرأة }; قال ابن القطان في " كتابه " : هذا مرسل ، ومع إرساله ففيه [ ص: 324 ] قيس بن مسلم ، وهو ابن الربيع ، وقد اختلف فيه ، وهو ممن ساء حفظه بالقضاء : كشريك ، وابن أبي ليلى ، انتهى .

وروى ابن سعد في " الطبقات " أخبرنا محمد بن عمر هو الواقدي حدثني عبد الحكم بن عبد الله بن أبي فروة عن عبد الله بن عمرو بن سعيد بن العاص { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى مجوس هجر يعرض عليهم الإسلام ، فإن أبوا عرض عليهم الجزية ، وبأن لا تنكح نساؤهم ، ولا تؤكل ذبائحهم } ، وفيه قصة ; والواقدي متكلم فيه ; وروى مالك في " موطئه " عن جعفر بن محمد عن أبيه { أن عمر بن الخطاب ذكر المجوس ، فقال : ما أدري ما أصنع في أمرهم ، فقال عبد الرحمن بن عوف : أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سنوا بهم سنة أهل الكتاب }انتهى . وفيه كلام سيأتي في " باب الجزية " إن شاء الله تعالى ، فإن الكلام عليه في وضع الجزية على المجوس أمس منه هاهنا ، والله أعلم . وأعاده في " الذبائح " .

التالي السابق


الخدمات العلمية