نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 326 - 329 ] ( ولا يتزوج أمة على حرة ) لقوله عليه الصلاة والسلام { لا تنكح الأمة على الحرة }وهو بإطلاقه حجة على الشافعي رحمه الله في تجويزه ذلك للعبد ; وعلى مالك رحمه الله في تجويزه ذلك برضا الحرة ، ولأن للرق أثرا في تنصيف النعمة على ما نقرره في كتاب الطلاق إن شاء الله فيثبت به حل المحلية في حالة [ ص: 330 ] الانفراد دون حالة الانضمام .


الحديث الثامن : قال عليه السلام { لا تنكح الأمة على الحرة }; قلت : روى الدارقطني في " سننه في الطلاق " من حديث مظاهر بن أسلم عن القاسم بن محمد عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { طلاق العبد اثنتان ، ولا تحل له حتى تنكح زوجا غيره ، وقرء الأمة حيضتان ، ويتزوج الحرة على الأمة ، ولا يتزوج الأمة على [ ص: 330 ] الحرة }انتهى . ومظاهر بن أسلم ضعيف .

{ حديث آخر } : رواه الطبري في " تفسيره في سورة النساء " عند قوله تعالى: { ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات } ، فقال : حدثنا المثنى ثنا حبان بن موسى ثنا ابن المبارك ثنا سفيان عن هشام الدستوائي عن عامر الأحول عن الحسن { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن ينكح الأمة على الحرة ، قال : وينكح الحرة على الأمة ، ومن وجد طولا لحرة فلا ينكح أمة }انتهى .

ورواه عبد الرزاق في " مصنفه " مقتصرا على نكاح الأمة ، فقال : حدثنا ابن عيينة عن عمرو بن عيينة عن الحسن ، قال : { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينكح الأمة على الحرة }انتهى .

ورواه ابن أبي شيبة في " مصنفه " أيضا : حدثنا أبو داود الطيالسي عن هشام الدستوائي عن رجل عن الحسن { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن ينكح الأمة على الحرة }انتهى .

الآثار : روى عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : لا ينكح الأمة على الحرة ، وينكح الحرة على الأمة انتهى .

وأخرج عن الحسن ، وابن المسيب نحوه ، وأخرج ابن أبي شيبة عن علي قال : لا ينكح الأمة على الحرة ; وأخرج عن ابن مسعود نحوه ، وأخرج ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا عبدة عن يحيى بن سعيد عن ابن المسيب ، قال : يتزوج الحرة على الأمة ، ولا يتزوج الأمة على الحرة انتهى . حدثنا عبد الأعلى عن برد عن مكحول نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية