نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 53 - 58 ] قال : ( والسواك ) لأنه عليه الصلاة والسلام " كان يواظب عليه " [ ص: 59 - 60 ] وعند فقده يعالج بالأصبع ; لأنه عليه الصلاة والسلام فعل كذلك ، والأصح أنه مستحب .


الحديث الرابع : روي { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يواظب على السواك }. قلت : فيه أحاديث : فمنها ما أخرجه البخاري ، ومسلم عن أبي وائل عن حذيفة { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك }انتهى . وفي لفظ : إذا قام ليتهجد .

{ حديث آخر } : روى مسلم من حديث شريح عن عائشة ، قالت : { كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته بدأ بالسواك }انتهى .

{ حديث آخر } : أخرجه أبو داود في " سننه " عن علي بن زيد بن جدعان عن أم محمد عن عائشة { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يستيقظ من ليل أو نهار إلا تسوك قبل أن يتوضأ }انتهى . [ ص: 59 ]

{ حديث آخر } : أخرجه النسائي ، وابن ماجه عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ركعتين ركعتين ، ثم ينصرف فيستاك }انتهى .

{ حديث آخر } : رواه أحمد ، وأبو داود الطيالسي ، وأبو يعلى الموصلي في " مسانيدهم " .

حدثنا محمد بن مهران القرشي حدثني جدي أبو المليح عن ابن عمر { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام إلا والسواك عنده ، فإذا استيقظ بدأ بالسواك }.

{ حديث آخر } : أخرجه الطبراني في " معجمه " عن صالح بن أبي صالح عن زيد بن خالد الجهني ، قال : { ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من بيته لشيء من الصلوات حتى يستاك }. انتهى .

{ حديث آخر } : يدل على محافظته عليه السلام على السواك . وهو أنه فعله عليه السلام حتى عند وفاته ، كما رواه البخاري في " آخر كتاب المغازي " من حديث القاسم عن عائشة . قالت : { دخل عبد الرحمن بن أبي بكر على النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مسندته إلى صدري ، ومع عبد الرحمن سواك رطب يستن به . فأبده رسول الله صلى الله عليه وسلم بصره . فأخذت السواك فقضمته ، وطيبته ، ثم دفعته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فاستن ، فما رأيته عليه السلام استن استنانا قط أحسن منه ، فما عدا أن فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يده ، أو إصبعه ، ثم قال : في الرفيق الأعلى ، ثلاثا ، ثم قضى ، وكانت تقول : مات بين حاقنتي وذاقنتي } ، انتهى .

( أحاديث الأمر بالسواك )

روى الأئمة الستة في " كتبهم " من حديث أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة }.

وقال مسلم : { عند كل صلاة }انتهى . وعند النسائي في رواية { عند كل وضوء }. قال ابن دقيق العيد في " الإمام " : ورواها ابن خزيمة في " صحيحه " وفي " الخلاصة " ، وصححها الحاكم ، وذكرها البخاري في " صحيحه " تعليقا في " كتاب [ ص: 60 ] الصوم " .

( { حديث آخر } ) : رواه أبو داود ، والترمذي من حديث أبي سلمة عن زيد بن خالد الجهني مرفوعا : { لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة }.

قال أبو سلمة : فرأيت زيدا يجلس في المسجد ، وإن السواك من أذنه موضع القلم من أذن الكاتب ، وكلما قام إلى الصلاة استاك انتهى .

قال الترمذي : حديث حسن صحيح قال البيهقي : وقد أسند آخر هذا الحديث من جهة محمد بن إسحاق ، ثم أخرجه من طريق ابن إسحاق عن أبي جعفر عن جابر بن عبد الله ، قال : { كان السواك من أذن النبي صلى الله عليه وسلم موضع القلم من أذن الكاتب }انتهى .

قال البيهقي : رواه عن ابن إسحاق سفيان ، ولم يروه عن سفيان إلا يحيى بن اليمان . ويحيى بن اليمان ليس بالقوي عندهم ، ويشبه أن يكون وهم من حديث زيد بن خالد إلى هذا ، والله أعلم .

الحديث الخامس : روي { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند فقد السواك يعالج بالإصبع }. قلت : حديث غريب

وروي ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم قال البيهقي في سننه : باب وقد ورد في الاستياك بالإصبع حديث ضعيف ، ثم أخرج عن عيسى بن شعيب عن عبد الحكم القسملي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { يجزئ من السواك الأصابع }انتهى .

ثم أخرجه عن عيسى بن شعيب عن ابن المثنى عن النضر بن أنس عن أبيه ، فذكره . وقال : تفرد عيسى بالإسنادين جميعا انتهى .

وقال ابن عدي بعد أن روى الأول : سمعت ابن حماد يقول : قال البخاري : عبد الحكم القسملي البصري عن أنس ، وعن أبي الصديق منكر الحديث انتهى .

ثم أخرجه البيهقي عن عبد الله بن المثنى عن النضر بن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { تجري الأصابع مجرى السواك }. انتهى .

ثم قال : المحفوظ عن ابن المثنى . أنه قال : حدثني بعض أهل بيتي عن أنس بن مالك ، { أن رجلا من الأنصار من بني عمرو بن عوف ، قال : يا رسول الله إنك رغبتنا في السواك ، فهل دون ذلك من شيء ؟ قال : إصبعك سواك عند وضوئك ، تمر بها على أسنانك ، إنه لا عمل لمن لا نية له ، ولا أجر لمن لا حسبة له }انتهى .

وأخرجه أيضا عن أبي أمية الطرسوسي ثنا عبد الله [ ص: 61 ] بن عمر الحمال ثنا عبد الله بن المثنى عن ثمامة عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الإصبع يجزئ من السواك }انتهى .

{ حديث آخر } : في المعنى : رواه الطبراني في " معجمه الوسط " .

حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ثنا محمد بن أبي السري ثنا الوليد بن مسلم ثنا عيسى بن عبد الله الأنصاري عن عطاء بن أبي رباح عن { عائشة ، قالت : قلت : يا رسول الله ، الرجل يذهب فوه يستاك ؟ قال : نعم ، قلت : كيف يصنع ؟ قال : يدخل إصبعه في فيه }. انتهى . وقال : لا يروى عن عائشة إلا بهذا الإسناد ، انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية