نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
قال : ( ولا حداد على كافرة ) ; لأنها غير مخاطبة بحقوق الشرع ( ولا على صغيرة ) ; لأن الخطاب موضوع عنها ( ، وعلى الأمة الإحداد ) ; لأنها مخاطبة بحقوق الله تعالى فيما ليس فيه إبطال حق المولى ، بخلاف المنع من الخروج ; لأن فيه إبطال حقه ، وحق العبد مقدم لحاجته . قال : ( وليس في عدة أم الولد ولا في عدة النكاح الفاسد إحداد ) ; لأنها ما فاتها نعمة النكاح لتظهر التأسف ، والإباحة أصل . ( ولا ينبغي أن تخطب المعتدة ولا بأس بالتعريض في الخطبة ) لقوله تعالى: { ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء }إلى أن قال : { ولكن لا تواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفا }وقال عليه الصلاة والسلام : { السر النكاح }. [ ص: 537 ] وقال ابن عباس رضي الله عنهما : التعريض أن يقول : إني أريد أن أتزوج ، وعن سعيد بن جبير رضي الله عنه في القول المعروف : إني فيك لراغب وإني أريد أن نجتمع .


الحديث الخامس : قال عليه السلام : { السر النكاح }; قلت : غريب ; وأخرج ابن [ ص: 537 ] أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا جرير عن منصور عن الشعبي في قوله تعالى: { ولكن لا تواعدوهن سرا }لا يأخذ عليها عهدا وميثاقا أن لا تتزوج غيره ; ونقله أبو بكر الرازي عن ابن عباس ، وسعيد بن جبير ، ومجاهد ; ورواه عبد الرزاق في " مصنفه " حدثنا ابن مجاهد عن أبيه عن ابن عباس في قوله : { ولكن لا تواعدوهن سرا }قال : يقول : إنك من حاجتي انتهى .

حدثنا معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد ، قال : السر أن يأخذ عليها عهدا وميثاقا أن تحبس نفسها ، ولا تنكح غيره . حدثنا الثوري عن سلمة بن كهيل عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير ، نحوه . قوله : قال ابن عباس : التعريض أن يقول : إني أريد أن أتزوج ، وعن سعيد بن جبير : إني فيك لراغب ، وإني أريد أن نجتمع ; قلت : خبر ابن عباس أخرجه البخاري في " النكاح " ولفظه : وقال لي طلق : حدثنا زائدة عن منصور عن مجاهد عن ابن عباس : { لا جناح عليكم فيما عرضتم }يقول : إني أريد التزويج ، ولوددت أنه تيسر لي امرأة صالحة ، وقال القاسم : يقول : إنك علي كريمة ، وإني فيك لراغب ، وإن الله لسائق إليك خيرا ، أو نحو هذا انتهى .

ورواه عبد الرزاق في " مصنفه " حدثنا الثوري عن [ ص: 538 ] منصور بن المعتمر عن مجاهد عن ابن عباس في الآية ، قال : يقول : إني لأريد التزويج انتهى .

وخبر سعيد بن جبير أخرجه البيهقي عنه { إلا أن تقولوا قولا معروفا }قال : يقول : إني فيك لراغب ، وإني لأرجو أن نجتمع انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية