نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
( ومن سكر من النبيذ حد ) لما روي أن عمر رضي الله عنه أقام الحد على [ ص: 162 ] أعرابي سكر من النبيذ ، وسنبين الكلام في حد السكر ومقدار حده المستحق عليه إن شاء الله تعالى


: روي أن عمر رضي الله عنه أقام الحد على أعرابي سكر من النبيذ قلت : أخرجه الدارقطني في " سننه " عن سعيد بن ذي لعوة أن أعرابيا شرب من إداوة عمر [ ص: 162 ] نبيذا فسكر ، فضربه الحد انتهى .

قال الدارقطني : هذا لا يثبت انتهى .

ورواه العقيلي في " كتابه " ، وزاد فيه : فقال الأعرابي : إنما شربته من إداوتك ، فقال عمر : إنما جلدناك على السكر انتهى .

وأعله بسعيد بن ذي لعوة ، وأسند تضعيفه عن البخاري ، وقال البيهقي في " المعرفة " : قال البخاري : سعيد بن ذي لعوة عن عمر في النبيذ يخالف الناس في حديثه ، لا يعرف ، وقال بعضهم : سعيد بن حدان ، وهو وهم انتهى .

وقال في " التنقيح " : قال ابن المديني : سعيد هذا مجهول ، وقال أبو حاتم : لا أعلم روى عنه غير الشعبي ، وأبي إسحاق انتهى .

طريق آخر :

رواه ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا ابن مسهر عن الشيباني عن حسان بن مخارق ، قال : بلغني أن عمر بن الخطاب ساير رجلا في سفر ، وكان صائما ، فلما أفطر أهوى إلى قربة لعمر معلقة ، فيها نبيذ فشرب منها ، فسكر ، فضربه عمر الحد ، فقال : إنما شربت من قربتك ، فقال له عمر : إنما جلدناك لسكرك انتهى .

طريق آخر :

روى الزهري عن السائب بن يزيد عن عمر أنه قال : بلغني أن عبيد الله بن عمر ، وأصحابه شربوا شرابا ، وأنا سائل عنهم ، فإن كان يسكر حددتهم ، قال السائب : فأنا شهدت عمر حدهم انتهى .

ينظر " الأطراف " .

طريق آخر :

رواه عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا ابن جريج عن إسماعيل أن رجلا عب في شراب نبيذ لعمر بن الخطاب بطريق المدينة ، فسكر ، فتركه عمر حتى أفاق ، ثم حده ، انتهى .

[ ص: 163 ] أحاديث الباب :

أخرج الدارقطني في " سننه " عن عمران بن داود عن خالد بن دينار عن أبي إسحاق عن ابن عمر { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي برجل قد سكر من نبيذ تمر ، فجلده }انتهى .

وعمران بن داود بفتح الدال والواو فيه مقال ، وأخرجه في " الأشربة " عن أبي العوام القطان حدثني عمرو بن دينار عن ابن عمر به ورواه إسحاق بن راهويه في " مسنده " أخبرنا وكيع ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن النجراني عن ابن عمر ، قال : { أتي النبي صلى الله عليه وسلم بسكران فضربه الحد وقال له : ما شرابك ؟ قال : تمر وزبيب ، فقال : لا تخلطوهما جميعا ، يكفي أحدهما من صاحبه } ، انتهى .

أثر :

أخرجه الدارقطني في " سننه " عن وكيع عن شريك عن فراس عن الشعبي أن رجلا شرب من إداوة علي نبيذا بصفين ، فسكر فضربه الحد انتهى .

ورواه ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن مجالد عن الشعبي عن علي بنحوه ، وقال : فضربه ثمانين .

أثر آخر :

رواه ابن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير عن حجاج عن أبي عون عن عبد الله بن شداد عن ابن عباس ، قال : في السكر من النبيذ ثمانون ، انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية